قال مراسل الجزيرة إن غارات إسرائيلية استهدفت فجر اليوم السبت الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، وجاءت الغارات بعيد تحذيرات من الجيش الإسرائيلي بإخلاء بعض المناطق والابتعاد عنها.

وقبيل الغارة، قال الجيش الإسرائيلي إنه سيضرب مبنى لحزب الله في حي برج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروت، مطالبا "سكانه بالابتعاد فورا".

اقرأ أيضا list of 3 itemslist 1 of 3الجيش الإسرائيلي: مؤشرات متزايدة على مقتل هاشم صفي الدينlist 2 of 320 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية و6 قتلى بقصف وسط بيروتlist 3 of 3إسرائيل تقصف مدخل مستشفى مرجعيون وتقتل مسعفينend of list

ووجه متحدث باسم الجيش الإسرائيلي تحذيرا لسكان مناطق في الضاحية الجنوبية لبيروت وطالبهم "بإخلائها فورا".

وفي وقت لاحق، قال مراسل الجزيرة إن غارتين أخريين استهدفتا منطقة الشويفات بالضاحية الجنوبية لبيروت.

ونفّذ سلاح الجو الإسرائيلي فجر أمس الجمعة غارة ضخمة استهدفت رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين، الذي لا يزال الغموض يلف مصيره، في حين أكدت إسرائيل أن هناك مؤشرات متزايدة على مقتله في الغارة.

وتردد اسم هاشم صفي الدين المولود عام 1964 مؤخرا بوصفه خليفة محتملا لأمين عام حزب الله حسن نصر الله الذي اغتالته إسرائيل يوم 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، تشن إسرائيل غارات دموية على لبنان أسفرت عن سقوط نحو ألفي قتيل وآلاف الجرحى.

ولاحقا، أطلق الجيش الإسرائيلي توغلات برية داخل لبنان، لكنه واجه مقاومة شرسة من مقاتلي حزب الله.

وإلى جانب التصدي للتوغل البري، واصل حزب الله إطلاق الصواريخ بوتيرة متصاعدة على المستوطنات والمدن الإسرائيلية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت.. واشتباكات عنيفة قرب بلدة العديسة

 شنت طائرات الاحتلال فجر السبت غارات عنيفة استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت.

وسبق أن دعا جيش الاحتلال السكان لإخلاء بعض البنايات والابتعاد عنها، حيث ضرب مبنى لحزب الله في حي برج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروت.

 

ووجه متحدث باسم الجيش الإسرائيلي تحذيرا لسكان مناطق في الضاحية الجنوبية لبيروت وطالبهم "بإخلائها فورا".

كما استهدفت غارتان منطقة الشويفات بالضاحية الجنوبية لبيروت.

من جانبه قال حزب الله إن مقاتليه يخوضون اشتباكات عنيفة ضد قوات الاحتلال التي تحاول التقدم باتجاه بلدة العديسة جنوب لبنان، مبينا انه أوقع قتلى وجرحى في صفوف قوة اقتربت من البلدة.



وليل أمس الجمعة، عاشت الضاحية الجنوبية لبيروت، على إيقاع غارة للاحتلال الإسرائيلي، وُصفت بكونها الأضخم من التي اغتيل فيها الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله؛ وأسفرت عن تدمير كامل للمباني.
 
غارة الاحتلال الإسرائيلي، استهدفت كذلك، محيط معبر المصنع اللبناني، وأدّت إلى قطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا. فيما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ إن "هذه الغارات استهدفت مقر الاستخبارات الرئيسي لحزب الله".

كذلك، خرج مستشفى مرجعيون الحكومي جنوب لبنان عن الخدمة، الجمعة، عقب إخلاء طاقمه الطبي، جرّاء تهديدات من الاحتلال الإسرائيلي باستهدافه وإنذار الجيش المواطنين بإخلاء عشرات القرى "فورا".

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية، "بإخلاء الطاقم الطبي من مستشفى مرجعيون الحكومي في جديدة مرجعيون"، مضيفة: "وبذلك يكون المستشفى توقف عن العمل".

ويأتي هذا، عقب استشهاد 4 مسعفين من الهيئة الصحية قرب مستشفى مرجعيون، بعد أن قال نفس المصدر، إن "غارة استهدفت سيارة للهيئة الصحية الإسلامية قرب المستشفى".


 وفي السياق نفسه، أنذر جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، سكان ما قدّر بـ35 قرية ومنطقة جنوب لبنان بإخلائها "فورا" والتوجه إلى شمال نهر الأولي. حيث جاء في الإنذار: "إلى سكان القرى التالية في جنوب لبنان: حنية، السماعية، رشيدية، معشوق، البص، زقوق المفدي، شملاية، شبريحا، البرغلية، مخيم قاسمية، نبي قاسم، جبال البطم، عين بعال، البازورية، طير دبا".



إلى ذلك، بلغ عدد النازحين اللبنانيين المسجّلين بمراكز الإيواء المعتمدة في لبنان، حتى مساء الجمعة، 86 ألفا و600 نازح، فيما بلغ عدد مراكز الإيواء 644، تشمل مدارس ومجمعات تربوية ومعاهد مهنية ومراكز زراعية وغيرها بمختلف المحافظات، وفق وحدة إدارة مخاطر الكوارث بالحكومة اللبنانية.

في المقابل، لا يزال دوي صفارات الإنذار مستمرا بوتيرة غير مسبوقة، في أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، جرّاء إطلاق "حزب الله" لعدد مكثّف من الصواريخ والطائرات المسيّرة والقذائف المدفعية، التي تستهدف عدّة مواقع عسكرية ومستوطنات؛ وذلك في خضمّ تعتيم إسرائيلي على كل من الخسائر البشرية والمادية.

مقالات مشابهة

  • عاجل - غارات إسرائيلية ليلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • إسرائيل تشن عدة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت فجر اليوم
  • غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت.. واشتباكات عنيفة قرب بلدة العديسة
  • عاجل.. أكبر من الضربات التي قتلت نصر الله.. غارات اسرائيلية غير مسبوقة تهز ضاحية بيروت الجنوبية ”فيديو”
  • إسرائيل تشن 4 غارات جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • ‏سلسلة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • جيش الاحتلال ينفذ 3 غارات ليلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • جيش الاحتلال يشن 3 غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • بيان عاجل وتحذيرات..الجيش الإسرائيلي يجدد استهداف لبنان