موقع 24:
2024-07-03@04:28:27 GMT

بعد 18 شهراً.. كيف تغير شكل الحرب في أوكرانيا؟

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

بعد 18 شهراً.. كيف تغير شكل الحرب في أوكرانيا؟

شهدت الأسابيع الأخيرة من عمر الحرب الروسية الأوكرانية تغيراً كبيراً في استراتيجيات الحرب لدى الجانبين بعد نحو 18 شهراً على بدئها في فبراير (شباط) من العام الماضي.

وبعد أن بدأت الحرب بشكل الغزو التقليدي، ونجحت القوات الروسية خلال الأيام الأولى منها في الوصول إلى مشارف العاصمة كييف، تحولت الحرب بعد عام ونصف للسيطرة على المناطق التي تحمل أهمية استراتيجية، على حساب السيطرة على مناطق واسعة.


وبحسب محللين عسكريين فإن الخطوط الحمراء للحرب أصبحت أقل بالنسبة للجانبين، مع استهداف كييف أكثر من مرة للعاصمة الروسية موسكو، وضرب أهداف مهمة مثل جسر القرم، وكذلك استمرار روسيا في ضرب منشآت حساسة استراتيجية أوكرانية. تكتيكات عسكرية وقال معهد دراسات الحرب (ISW) إن القوات الأوكرانية تحرز تقدماً في هجومها المضاد حتى لو كانت المكاسب العامة محدودة، مشيراً إلى أن القوات الروسية أخذت وضعية الدفاع في بعض المناطق ونشرت تحصينات كبيرة على طول خط المواجهة.
وفي حين تركز روسيا على شن هجمات تستهدف السيطرة على مقاطعة خاركيف، وتحديداً مدينة كوبيانسك، انسحبت القوات الأوكرانية من أجزاء واسعة من مناطق القتال وأخلت 37 بلدة بسبب عمليات القصف.

الحرب الروسية – الأوكرانية.. لماذا التركيز على #خاركيف مؤخراً؟ https://t.co/H22bIg5Veq pic.twitter.com/JNQ7N06Yow

— 24.ae (@20fourMedia) August 11, 2023 لكن مركز الأبحاث الأمريكي يشير إلى أن القوات الأوكرانية تحقق "تقدماً مهماً من الناحية التكتيكية" في غرب إقليم زابوريجيا، حيث استمرت العمليات الهجومية المضادة على ثلاثة قطاعات على الأقل من الجبهة، وفق ما ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية.
وتشير المعطيات الميدانية إلى أن القوات الأوكرانية بدأت عمليات لاستنزاف القوات الروسية في أكثر من محور، وتجنبت القتال في بعض المناطق التي حصنتها القوات الروسية بشكل مكثف مثل باخموت، مقابل محاولة فتح جبهات جديدة.
ويشير الخبير العسكري يوسف الشرقاوي إلى أن الجانبين تخليا عن فكرة السيطرة على مناطق واسعة من خط الجبهة، وتحولا إلى السيطرة المكثفة على بعض المناطق، ومحاولة شن هجمات في الخاصرة الأضعف لكل طرف.
ويقول في حديث لـ24 إن القوات الأوكرانية تزيد وتقلل من سخونة بعض مناطق خط الجبهة بشكل متكرر، لاستنزاف القوات الروسية، ومحاولة البحث عن أهداف سهلة مثل قوافل الإمداد والدعم اللوجيستي التي يمكن استهدافها بسهولة أكبر من القوات في الخطوط الأمامية التي غالباً ما تكون مدعومة بغطاء جوي ومدفعي كبير.
ويشير إلى أن روسيا في المقابل بدأت تعتمد على حقول الألغام كخط دفاعي متقدم أمام قواتها في المناطق التي تسيطر عليها، لإعاقة تقدم القوات الأوكرانية، لافتاً إلى أن نجاح هذا التكتيك مرهون بالقدرة على منع الجيش الأوكراني من استخدام قدراته الصاروخية لاستهداف القوات الروسية.
وأكد أن الجيش الأوكراني استفاد بشكل كبير من إمدادات الأسلحة الغربية مثل الصواريخ والمدفعية، إلا أن بعض الأسلحة خاصة الذخائر العنقودية التي تسلمتها كييف من واشنطن مؤخراً لم يتضح تأثيرها بعد على سير المعارك على الأرض.
المسيّرات..تغيير المعادلة وزاد اعتماد الجانبين، خاصة أوكرانيا على الطائرات المسيّرة في تنفيذ هجمات ضد أهداف خارج الحدود، أو ضد أهداف بحرية روسية، وكذلك منطقة القرم التي احتلتها روسيا عام 2014، في حين كانت روسيا وما زالت تعتمد على المسيرات في شن هجمات مكثفة على أوكرانيا لتشتيت الدفاعات الجوية الأوكرانية.
ويقول تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" إن "أوكرانيا غيرت ميزان القوة العسكرية في البحر الأسود في الأشهر الأخيرة، باستخدام طائرات بدون طيار للرد على البحرية الروسية الأكثر قوة، وتهديد خطوط الإمداد العسكرية الروسية وممرات الشحن".
وتضيف "سمحت الطائرات بدون طيار محلية الصنع، الصغيرة وغير المكلفة والتي يصعب التصدي لها، لأوكرانيا بفتح جبهة جديدة في الحرب، ومهاجمة أهداف عسكرية استراتيجية في البحر الأسود، بما في ذلك مقر أسطول موسكو في شبه جزيرة القرم والجسر الذي يربط شبه الجزيرة بروسيا".

زيلينسكي اعتبره هدفاً مشروعاً.. لماذا تستمر #أوكرانيا باستهداف جسر #القرم؟ https://t.co/FAl6b4kZGS

— 24.ae (@20fourMedia) July 22, 2023 وتابعت "منذ انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب، أثبتت الطائرات بدون طيار الأوكرانية قدرتها على الضرب في البحر الأسود، واستهدفت بسفينة إنزال روسية في حوض بناء السفن التابع للبحرية في مدينة نوفوروسيسك الساحلية، على بعد أكثر، وناقلة نفط، وسفينة استطلاع روسية في وسط البحر الأسود".
ومن شأن ذلك دفع روسيا لتخصيص المزيد من الموارد لحماية موانئها وسفنها الحربية وسفن الشحن التي تستخدمها لنقل الأسلحة والوقود والإمدادات الأخرى لجيشها، وزيادة تكاليف الشحن والتأمين على السفن المتجهة إلى موانئ روسيا الحيوية على البحر الأسود.

كيف أصبح البحر الأسود جبهة ساخنة في حرب أوكرانيا؟ https://t.co/auD3lRGrDg pic.twitter.com/oY8TxKjr1Z

— 24.ae (@20fourMedia) August 9, 2023 وتشير الصحيفة إلى أن هجمات الطائرات بدون طيار الأخيرة التي ضربت موسكو، أظهرت قدرة كييف على الضرب خارج مسرح الحرب داخل أوكرانيا، وفتح جبهات جديدة في الحرب بينما يتحرك القتال ببطء في ساحات القتال الرئيسية.
ومنحت هذه الهجمات، أوكرانيا إمكانية التأثير على الاقتصاد الروسي، الذي يعتمد بشكل متزايد على موانئها المطلة على البحر الأسود لتصدير النفط والحبوب والسلع الأخرى. لا خطوط حمراء وبعد أن بدأت روسيا الحرب بقصف محطات توليد الكهرباء في أوكرانيا، لجأت مؤخراً لضرب موانئ أوكرانية رئيسية لتصدير الحبوب في أوديسا، خاصة بعد الانسحاب من اتفاق الحبوب بين الجانبين والذي كان يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.
وبحسب "نيوزويك" تهدف روسيا لرفع تكلفة الحرب على أوكرانيا من جهة، ومنعها من البحث عن بديل لتصدير الحبوب عبر موانئ الدانوب الأوكرانية بعد أن اكتسب أهمية أكبر في سلسلة إمداد الحبوب منذ أن فرضت روسيا حصارها الفعلي على الموانئ الأكبر حول مدينة أوديسا.

بعد قصف روسيا ميناء "إسماعيل" الأوكراني.. كيف ستتأثر تجارة الحبوب عالمياً وما درجة اعتماد الدول العربية عليها؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/XRWibgi0FT

— فيديو 24 (@24Media_Video) August 5, 2023
وتستخدم أوكرانيا طريق الدانوب لشحن الحبوب على متن سفن أصغر، غالباً إلى رومانيا، حيث يتم تحميلها على سفن أكبر تنقلها إلى السوق العالمية، ويمثل النهر الآن حوالي ربع إجمالي صادرات أوكرانيا وسعى المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون إلى دعم شحنات أوكرانيا عبر النهر.

أوكرانيا تتحدى التهديدات الروسية وتسجل سفناً لعبور البحر الأسود https://t.co/ftRpSOrH0P

— 24.ae (@20fourMedia) August 12, 2023 ورغم إعلان أوكرانيا عن سعيها لتحريك سفن حبوب عبر البحر الأسود رغم التهديدات الروسية باعتبار مثل هذه السفن أهدافاً عسكرية، إلا أن فرض حصار بحري في البحر الأسود يحتوي مخاطرة كبيرة خاصة في غرب البحر الأسود، الذي يشمل المياه الإقليمية لأعضاء في حلف شمال الأطلسي هي رومانيا وبلغاريا وتركيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية القوات الأوکرانیة فی البحر الأسود القوات الروسیة بدون طیار إلى أن

إقرأ أيضاً:

المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام

حث رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان اليوم الثلاثاء، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي على النظر في وقف لإطلاق النار في أوكرانيا؛ مما قد يساعد على تسريع مفاوضات السلام مع روسيا.

رئيس الوزراء المجري يصل كييف في أول زيارة منذ بداية الحرب المجري: تعزيز التعاون مع الصين سيكون هدفًا مهمًا للمجر أثناء رئاستها للاتحاد الأوروبي

وقال أوربان - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني - إنه أخبر الرئيس الأوكراني أن وقفا سريعا لإطلاق النار في أوكرانيا قد يعجل من محادثات السلام مع روسيا، مضيفا أن المجر ترغب في إقامة علاقات ثنائية أفضل مع أوكرانيا وأن بلاده على استعداد للمشاركة في تطوير الاقتصاد الأوكراني. حسبما أوردت قناة (سكاي نيوز) البريطانية.

 

جدير بالذكر أن هذه هي الزيارة الأولى لرئيس الوزراء المجري إلى كييف بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وعلى النقيض من زعماء دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، فإنه يعارض إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا ويدعو إلى حل الصراع سلميا.

 

الدفاع الروسية: دمرنا 5 مقاتلات سوخوي 27 في منطقة بولتافا و11 مسيرة أطلقتها أوكرانيا باتجاه القرم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير خمس مقاتلات من طراز سوخوي 27 في منطقة بولتافا بأوكرانيا، بالإضافة إلى إسقاط 11 طائرة مسيرة أطلقتها القوات الأوكرانية باتجاه شبه جزيرة القرم.

 

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن القوات الروسية نفذت هجمات دقيقة استهدفت مواقع تابعة لسلاح الجو الأوكراني في منطقة بولتافا، مما أدى إلى تدمير المقاتلات الخمس.

 

وأضاف البيان أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية تمكنت من رصد وإسقاط 11 مسيرة حاولت القوات الأوكرانية استخدامها لشن هجمات على مواقع في القرم. وأكدت الوزارة أن هذه العمليات تأتي في إطار الرد على الهجمات الأوكرانية المتزايدة على الأراضي الروسية والمناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية.

اعلام عبرى : من الأفضل أن يستثمر بن غفير طاقته في حل أزمة السجون بدلاً من إطلاق شعارات

أفاد مسؤولون في جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) للقناة 13 الإسرائيلية بأن وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ينبغي عليه أن يركز جهوده على حل أزمة السجون بدلاً من الاكتفاء بإطلاق الشعارات.

الأوضاع المتردية في السجون

 

وأعرب المسؤولون عن استيائهم من عدم تحقيق تقدم ملموس في معالجة الأوضاع المتردية في السجون، مؤكدين أن تحسين ظروف الاحتجاز ومعالجة المشكلات الهيكلية تتطلب إجراءات فعلية وليس مجرد تصريحات.

وأشاروا إلى أن الظروف الحالية في السجون تسهم في تأجيج التوترات وتؤثر سلباً على الأمن العام، داعين بن غفير إلى اتخاذ خطوات عملية وسريعة لحل الأزمات المتراكمة.

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا
  • البحرية الأوكرانية: روسيا تحتفظ بحاملة صواريخ روسية واحدة في البحر الأسود