صحيفة التغيير السودانية:
2024-10-04@23:26:29 GMT

معارك ذات الكبارى وآخر اليد

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

معارك ذات الكبارى وآخر اليد

الرأى اليوم 

 معارك ذات الكبارى وآخر اليد

✍️صلاح جلال

(١)

???? لقد بلغ المجهود الحربى خلال العام ونصف ذروته فى إزهاق الأرواح التى تجاوزت ال ١٠٠ ألف قتيل وتدمير المعمار الذى يُقدر ب ١٦٠ مليار دولار وشهدت الحرب العبثية عملية إنعاش بتاريخ ٢٦ سبتمبر الماضى بهجوم مباغت شنته القوات المسلحة والحركات المتحالفة معها والمستنفرين وكتائب الكيزان منطلقة من أمدرمان نحو الخرطوم وبحرى وهجوم متزامن على محور الفاو وآخر على محور الجيلى وهجوم واسع على عدد من المواقع فى أقصى شمال دارفور بحوالي ٥٠٠ عربة مسلحة والهجوم بالأمس الخميس ٣ إكتوبر على سلسلة جبال موية من محورين ربك وسنار

كانت نتيجة هذا الهجمات سفك مزيد من دماء أبناء السودان المستعدين للتضحية الذين تمت تعبئتهم تحت شعارات الوطنية والدفاع عن الأعراض والممتلكات من الطرفين مازالت جثثهم على الأرض بجانب الكبارى وفى الصحراء وحول الجبال لم يتم دفنها وشاهدنا تدمير المركبات والمعدات العسكرية وأرتال من الجنود يكبرون الله ويبشرون بالنصر المبين

*هذا النصر الذى ما زال فى الثريا والمتطلعين له فى الأرض يمنون النفس الأمانى*

 

(٢)

???? نصر يتعطش لمزيد من الدماء والموارد ، والجالسون فى غرف التخطيط المكيفة من كبار الجنرالات مازالت شهوتهم مفتوحة لمزيد من الحرب وهم يتحلقون حول أطيب الطعام إستهلكوا كل مفردات اللغة ذات الحواف الحادة وتحولوا للتمثيل الإيحائي بإشارات الجسد، ومازال الساسة الحالمون لقطف ثمار السلطة بالعنف والقوة يتشبثون بأحلامهم التى كشفت فقرها حرب العام ونصف وفضحت ضحالة حِسهم الوطنى والإنسانى وهم يشاهدون المواطن بين نازح ولا جئ وواقف على صف التكايا فى إنتظار وجبة البليلة ، ومريض تتعلق حياته بجرعة دواء لضمان الحياة وجيل كامل خارج التعليم يبشر بضياع المستقبل وهم يعاقرون أوهامهم بأن الحرب هى الحل والخيار هو إستمرارها الذى أصبح هو طلب العنقاء والخل الوفى ، ما يجرى فى البلاد حالة من الجنون وفقدان الرُشد تلبست الكبار فى أروقة السلطة وتعلقت أحلام قياداتها بالسراب الذى تراه ولا تصل إليه وحتى لا نسأل كيف ومتى تنتهى هذه الحرب!! قال لنا كبير الجنرالات سنحارب حتى تفنوا جميعكم المنطق الذى ينطلق من نفس شحيحة ومنطق أعوج .

 

(٣)

???? المشهد منذ معركة ذات الكبارى صوره لنا الإعلام الطبال بأنه ال D-Day الذى أسكت مدافع تافيرونا وأنهى الحرب العالمية الثانية وزفته إحتفالات تملق معاناة وأحلام العالقين بالعودة فى النزوح والمنافى والهجوم على الجيلى لإستعادة المصفاة المدمرة بالكامل بسلاح الطيران!! كما تمت بلا طائل إستعادة مبانى الإذاعة والتلفزيون التى ما زالت صامته بعد إحتفالات صاخبة كشاهد على مسرح العبث والملاهاة ، ومعارك فى محور الفاو وجبل موية ومعارك فى شمال دارفور *كلف الإعداد لهذا المشهد الدرامى تحضير على مدى ستة أشهر مضت* من القوات المسلحة والمستنفرين و من الحركات والكيزان فقد تم رصد أقصى درجة مادية تملكها القوات المسلحة للتحضير لهذه المعارك النتيجة البادية للعيان تكاد تكون كل المعارك أخفقت فى تحقيق أهدافها المرسومة لها ، عدا بعض المظاهر الفقيرة أن يعبر القائد العام كوبرى الحلفايا إلى بضعة كيلومترات فى مدينة بحرى مما عرضنا للمسخرة من محطات التلفزة فى الدول الشقيقة وخلفه الجوغة المصنوعة وبعض أجهزة التلفزة وهرطقة واسعة على الميديا من الأكاذيب أقرب لحلقة الزار بيانات وعواجل وإنتصارات وهمية وتحرير فى الخيال !!!! .

 

(٤)

???? *السؤال ماذا مابعد كل ذلك ؟؟؟؟* هل هذا كل ما يرجوه الشعب السودانى ليعود لحياته الطبيعية التى دخلت ساحة المزايدة والدغدغة بالإحتفالات الكذوبة ، هل يجب علينا أن ننتظر ستة أشهر أخرى حتى يتم إعداد موجة أخرى من المتحركات مطابقة للفاشلة الآن لنعلق عليها آمال النصر أو *إفتراع طريق جاد جديد مختلف للإنتصار بالسلام ووقف القتال بالتفاوض* ، لقد شاهدنا مبادرة القوات المسلحة وحلفائها وطلعت بيضة ديك لا تنتج كتاكيت ولا نصر ولايحزنون ، لم نشهد إستسلام قوات الدعم السريع التى ستبدأ هجومها الصيفى هى الأخرى بنهاية شهر إكتوبر مع الوعد بمزيد من القنابل والرصاص على رؤوس الشعب المغلوب.

(٥)

???? على قيادة القوات المسلحة وعلى رأسها الفريق عبدالفتاح البرهان الذى يتحمل مسئولية كل هذا العبث والدمار ، قراءة حقائق الواقع العسكرى بمهنية بعيداً عن السياسيين الحالمين وقيادات الحركات المغامرة والكتائب الداعشية المتطرفة والإعلام المضلل الرداح ، لكى ندفع فى إتجاه أن تَقبِل القوات المسلحة وتسرع لوقف إطلاق النار لإستباق السيناريوهات الدولية التى تضغط من أجلها مأساة المدنيين لقد نفد صبر الإقليم والعالم على إستمرار حرب السودان العبثية على قيادة القوات المسلحة أن تدفع لوقف الحرب فوراً من أى منبر ممكن جدة- جنيف – الإتحاد الأفريقى وإلا ستدفع الثمن وتزيد الخسائر و الضغوط والتدهور المحتمل لوضع الجيش الميداني خلال الأسابيع القليلة القادمة لإستنزاف خططه ومورادة فى الهجوم الراهن .

 

(٦)

???? رسالة للمعوقين للحلول السلمية المتعلقين بأوهام تحقيق النصر العسكرى وتجار وسماسرة الحروب لهم هذه القصة لعل وعسى نحن صغار كنا نلعب البِلى عندما تتم هزيمتك (تنخرت) تطلب من خصمك واحد من الإثنين يدينك على الضراب أو يمنحك ما يعرف بيننا [آخر يدك] يعنى بليه واحدة عطية تبدأ بها حظك لمرة أخرى ، *آخر يدكم البداية الصحيحة للخروج من عنق الزجاجة ومواجهة مأزق الحرب الراهنة هو ترجيح الحلول التفاوضية فوراً دون لكن أو لو* والإقبال نحوها بحسن نية وواقعية هذه الحرب يجب أن تقف فوراً.

 

(٧)

????????ختامة

هذه حرب خاسره

(نقارة دنقست) لايجب تشجيع إستمرارها بدعوى تحقيق إنتصارات لتغيير إحداثيات التفاوض فهى متدحرجة لأسفل من يوم لآخر وبكلفه باهظة

*نقول لقيادة القوات المسلحة* كما تحتاج الحرب لشجاعة الفرسان يحتاج السلام لشجاعة الحكماء عليكم بالإقبال على التفاوض فوراً *وسندعم موقفكم بأن تنتهى الحرب لسلام شامل يحقق عودة كاملة للحكم المدنى* *وإعادة تأسيس قوات مسلحة موحدة ومهنية ودمج كل المليشيات فيها وفق ترتيبات أمنية وبرنامج دمج وتسريح DDR واضح وملزم* *بآجال زمنية مشهودة وبضمانات محلية ودولية* اللهم قد بلغت فأشهد .

 

# لاللحرب

#لازم_تقيف

٤ إكتوبر ٢٠٢٤م

الوسومالكباري المجهود الحربي صلاح جلال معارك

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الكباري المجهود الحربي صلاح جلال معارك القوات المسلحة

إقرأ أيضاً:

عصابة فوق القانون!

جاء اليوم الذى نرى فيه عصابة إجرامية تتحدى العالم، وتتحكم فى مصائر شعوب وبلاد فى شرق الكرة الأرضية وغربها، عصابة لا تتعامل إلا بلغة واحدة هى القتل وسفك الدماء، لا تميز بين النساء والأطفال والعجائز، ولا تعرف منذ تأسيسها سوى المؤامرات والدسائس والكذب، حتى تنال ما تريد.

إن العصابة الحاكمة فى الكيان الإسرائيلى الشيطانى، الذى عاش وتوسع على حساب الأرض العربية، قتلت خلال عام واحد ما يقرب من ٤١ ألف طفل وسيدة ورجل فى غزة فقط، خلاف مئات الآلاف من المصابين، ثم اتجهت إلى جنوب لبنان حيث قتلت المئات وأصابت الآلاف، وفى نفس الوقت قامت بعمليات اغتيال واسعة كان من أبرز ضحاياها اسماعيل هنية زعيم حركة حماس الذى استشهد فى إيران منذ عدة أشهر، ثم قتلت منذ أيام قليلة أمين عام حزب الله حسن نصرالله وعدة أسماء بارزة أخرى من قادة الحزب.

ورغم ما تقوم به تلك الدولة أو العصابة المارقة من انتهاكات بشعة تضع قادتها على رأس المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية، إلا أنها تواصل وقاحتها وإخراج لسانها للعالم، وآخرها ما أعلنه وزير خارجيتها عن منع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من دخول البلاد، وهنا يقصد إسرائيل «فلسطين المحتلة» قائلاً: «لا يستحق أن تطأ قدمه الأراضى الإسرائيلية». أما السبب وراء القرار فهو عدم تنديده «بشكل واضح» بالهجوم الصاروخى الذى شنته إيران على إسرائيل، وهو تصريح يؤكد مدى غطرسة وغرور أفراد عصابة هذا الكيان الذى يتعمد إهانة أعلى رأس للمنظمة الأممية التى تُعتبر أهم سلطة فى العالم.

كان «جوتيريش» قد أصدر بياناً يوم الثلاثاء أشار فيه إلى «أحدث الهجمات فى الشرق الأوسط» كما ندد بالصراع الذى يشهد تصعيداً تلو الآخر، وهو الأمر الذى لا يروق للدولة المحتلة المختلة التى تعودت على دعم الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية، بل والتنديد بما يحدث لها والدفاع عنها ومدها بالسلاح، لقتل العزل من السلاح.

ومن المؤسف أن تلك الدول دائما ما تصف أى اعتداء من إسرائيل على دول الجوار بأنه دفاع عن النفس، وعندما تتخذ الدول نفس الأسلوب يصبح اعتداء على المدنيين الإسرائيليين، مما يمثل انحيازا سافرا لجرائم عصابة الكيان، ويكشف عن الوجه الاستعمارى القديم للغرب وأمريكا، الذى كنا نظن أنه ذهب إلى غير رجعة.

إن ما أعلنه وزير الخارجية الإسرائيلى هو عدوان جديد على أكبر وأقدم مؤسسة عالمية فى صورة منع أمينها العام من دخول إسرائيل، مع أن الرجل ينحاز بحكم موقعه للعدالة والحقيقة، حيث ذهب من قبل إلى معبر رفح المصرى ليشرف بنفسه على دخول المساعدات إلى قطاع غزة منذ عدة أشهر.

توصيف هذا القرار الإسرائيلى هو أن تلك العصابة أصبحت فوق الجميع، لا تبالى بأحد، وتفعل ما تريده دون رادع. وما يحدث الآن من تصاعد خطير للجرائم، يؤكد أن هذه العصابة سوف تذوق من نفس كأس المرار الذى شربت منه الشعوب التى انكوت بنارها، لأن المقاومة حتما ستزيد يوما بعد يوم، ويكفى أن مائتى صاروخ إيرانى دفعت كل مستوطنى الكيان الصهيونى للفرار نحو الملاجئ وفى مقدمتهم وزراء حكومة الكيان التى تعقد كل اجتماعاتها حاليا تحت الأرض وداخل كهوف مضادة للصواريخ والقنابل، وهو ما يؤكد حالة الرعب التى وصلوا إليها، رغم أنهم يعون جيدا أن حماس وحزب الله وحتى إيران لا يملكون نفس الأسلحة الفتاكة التى يستخدمونها هم ضد الأبرياء العزل.

إن حالة الرعب التى تشعر بها عصابة الكيان تؤكد أن ساعتهم قد اقتربت، لأن الشعور بالنشوة والعنجهية والغرور لابد أن يكون له ثمن، مهما مرت السنوات ومهما زادت حصيلة الشهداء. إن أبرز دروس التاريخ هى زوال الاحتلال مهما بلغت قوته ومهما تمادى فى جبروته ومهما طال الزمن، ويبدو أن الموعد قد اقترب.

 

مقالات مشابهة

  • قائد سرية مشاة: الجندي المصري أظهر معدنه.. ورأيت أسودا تركض نحو النصر
  • عصابة فوق القانون!
  • غزة عام الحرب والمقاومة
  • حرب أكتوبر.. وصناعة التاريخ
  • «نصر أكتوبر» معجزة التاريخ
  • عادل حمودة يكتب: سنة على الحرب فى غزة انتهت بمشهد اغتيال «نصر الله»
  • الفريق أحمد خليفة يلتقي قائد قوات الدفاع الشعبية بأوغندا
  • المتحدث العسكرى المصري: الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقي قائد قوات الدفاع الشعبية بدولة أوغندا
  • الفريق أحمد خليفة يلتقي قائد قوات الدفاع الشعبية بدولة أوغندا