ينتظر عُشاق الفلك والظواهر النادرة حول العالم بداية كل شهر ميلادي، إذ تعلن المؤسسات والجمعيات الخاصة بالفلك في كل دولة، عن الظواهر الفلكية التي تزين السماء في ليالي بعينها.

ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟

ومن اليوم، بدأ العد التنازلي لرؤية حدث فلكي مميز يزين السماء ليلة 7 أكتوبر الجاري، إذ يظهر القمر في ذلك اليوم مقترنا مع النجم العملاق Antares، المُسمى بـ «قلب العقرب»، وهو ألمع نجم في برج العقرب، والذي يبدأ في الظهور بعد غروب الشمس مباشرة، وفقًا لما أعلنه الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

 

ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف

ونجم Antares، هو نجم أحمر عملاق يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف، ويبعد عن الأرض بحوالي 600 سنة ضوئية، إذ يعد ألمع نجوم كوكبة العقرب على الإطلاق، لكنه النجم الخامس عشر من حيث اللمعان في السماء كلها.

ووفقًا لـ «تادرس» فإن المنطقة التي يغطيها هذا البرج تبدو غنية جدا بالسدم والنجوم.

متى يمكن رؤية النجم العملاق

يمكن لمحبي الظواهر الفلكية، رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة في السماء، إذ يظهر القمر جوار ذلك النجم، ويترافقان معا في السماء إلى أن يبدأ المشهد بالغروب في الـ 9:00 مساءً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث فلكي ظاهرة فلكية ظاهرة نادرة فی السماء

إقرأ أيضاً:

ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي

اصطف الملايين حول العالم، خلال الساعات الماضية، أمام أجهزة «التليسكوب» لرؤية كسوف الشمس الحلقي، وهو الحدث الفلكي الثاني للعام الحالي بعد الكسوف الكلي الذي شهده العالم في 8 أبريل الماضي.

 لمدة وصلت إلى 6 ساعات و4 دقائق، شهد العديد من سكان دول العالم، أمس، الأربعاء 2 أكتوبر، كسوف الشمس الحلقي، بكل مراحله، إذ بدأ في تمام الساعة  7.45 بتوقيت القاهرة واستمر حتى منتصف الليل، وجرى رؤيته بشكل أساسي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وفقًا لما أعلنه المكتب الإعلامي للقبة السماوية في العاصمة الروسية موسكو. 

شاهد مراحل كسوف الشمس الحلقي

ونشر الحساب الرسمي، لـ الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع «إكس» مراحل كسوف الشمس الحلقي، في مقطع فيديو مُفصل، إذ اصطفت الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة، فكان القمر في أقرب نقطة له من الأرض ليحجب بدوره ضوء الشمس، ولم يظهر منها سوى ضوء على هيئة حلقة.

ماهو #كسوف_الشمس الحلقي؟! pic.twitter.com/0ejH1gbewq

— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) October 2, 2024 ما هي البلدان التي شاهدت كسوف الشمس الحلقي؟

حظى سكان جنوب دولتي تشيلي والأرجنتين، برؤية خسوف الشمس الحلقي بوضوح، بينما لم تكن الظاهرة مرئية بوضوح في الشرق الأوسط وأوروبا، وفقًا لتقرير نشره موقع CNN.

لماذا حدث كسوف الشمس الحلقي؟.. ظهور حلقة النار

وفقًا لما ذكره الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي بموقع «الفيسبوك»، فإن الكسوف الحلقي، حدث حال تمركز القمر في منطقة الأوج «المنطقة البعيدة عن الأرض في المدار» بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل، ما ينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم مكونا حلقة النار كما يسمونه أو الكسوف الحلقي.

ويكون عادًة مسار الكسوف في المحيط الهادئ قبالة سواحل أمريكا الجنوبية، ويتحرك عبر أجزاء من جنوب تشيلي والأرجنتين. 

مقالات مشابهة

  • ماذا يمكن أن يحدث للجسم عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية؟
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي
  • بالصور.. حلقة نار تضيء السماء خلال كسوف شمسي في أميركا الجنوبية
  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • “اكتشاف كوكب جديد حول أقرب نجم منفرد إلى الشمس”
  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • متى الكسوف الحلقي للشمس هذا العام ؟ خبراء الفلك يجيبوا ويكشفوا عن أهم التجهيزات
  • القمر العملاق يصل إلى أقرب نقطة من الأرض.. 9 ظواهر كونية لمحبي الفلك في أكتوبر
  • نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد