صحيفة الاتحاد:
2024-10-04@23:23:49 GMT

6 أفلام جديدة مأخوذة عن روايات

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

محمد قناوي (القاهرة) 

أخبار ذات صلة انطلاق أول برنامج لتطوير أفلام «Screenlife» في أبوظبي عمرو يوسف.. بطل بالصدفة

اتجه عدد من صناع السينما، إلى عالم الأدب لتقديم أعمال جديدة، حيث تعاقد عدد من النجوم مؤخراً على تقديم أعمال مأخوذة عن روايات أدبية، في ظل الأزمة التي تعاني منها السينما المصرية بسبب ندرة النص الجيد وضعف السيناريوهات، لذا يجري حالياً تصوير 6 أفلام مأخوذة عن روايات.



«هيبتا وكونداليني»
تقوم منّة شلبي بتصوير فيلمين مأخوذين عن روايات أدبية، الأول «هيبتا: المناظرة الأخيرة» الجزء الثاني من فيلم «هيبتا- المحاضرة الأخيرة»، عن رواية «هيبتا» للكاتب محمد صادق، والتي حققت مبيعات كبيرة، وصدر منها 36 طبعة منذ 2014، إخراج هادي الباجوري، ويشارك في البطولة كريم فهمي، وسلمى أبو ضيف، وأسماء جلال، وكريم قاسم، ويتناول الحب من منظور مختلف، مع الغوص في عمق الروابط الإنسانية والمشاعر.
والثاني «كونداليني» ويشارك في بطولته ظافر العابدين، إخراج محمد سلامة، عن رواية بالاسم نفسه للكاتبة ميرنا الهلباوي، سيناريو مصطفى حمدي، و«كونداليني» نوع من اليوجا، ويدور حول سيدة تعاني آلاماً بالعمود الفقري، ولم تجد علاجاً لها لدى الأطباء، لتلتقي بمدربة يوجا تساعدها على التخلص من هذا الألم، ثم يظهر في حياتها شاب يغير حياتها.

«بنات الباشا»
بدأت زينة وصابرين وناهد السباعي ومريم الخشت، تصوير فيلم «بنات الباشا» إخراج ماندو العدل، عن رواية الكاتبة نورا ناجي، التي وصلت للقائمة القصيرة لجائزة ساويرس عام 2019، سيناريو وحوار محمد هشام عبية، وتدور الأحداث حول فنيات يعملن في مركز تجميل، وتمر حياة كل منهن بأزمات عديدة، وكل منهن لها قصة وجرح، ومعاناة من ظلم الأهل، أو الزوج، أو ظروف الحياة، ليجدن الباشا أمامهن وينقذهن من الضياع.

«بضع ساعات» 
تنتظر دور العرض طرح فيلم «بضع ساعات في يوم ما»، الذي تم الانتهاء من تصويره قبل فترة، المأخوذ عن رواية بالاسم نفسه صدرت عام 2012 للكاتب محمد صادق، والذي كتب أيضاً السيناريو والحوار، وأخرج العمل عثمان أبو لبن، بطولة هشام ماجد وأحمد السعدني ومحمد سلام، وتدور أحداثه في إطار رومانسي حول علاقات عاطفية تنشأ بين شخصيات عدة خلال 8 ساعات فقط، هي زمن الأحداث الدرامية، وما تشهده هذه العلاقات من تطور ومفاجآت، والرواية هي الثانية لصادق، التي تتحول إلى عمل سينمائي بعد «هيبتا».

«صيد الغزلان» 
يستعد الكاتب أحمد مراد لتقديم روايته «موسم صيد الغزلان» التي صدرت عام 2017 في فيلم سينمائي تم التعاقد عليه، وكتب له السيناريو والحوار، ويبدأ تصويره هذا العام، ومن المقرر أن يقوم ببطولته أحمد عز، ويخرجه أحمد المرسي، وتدور أحداث الرواية في المستقبل، وتعتمد على مزج الواقع بالخيال في إطار الإثارة والتشويق، وقد أجرى مراد تعديلات عليها لتتماشى مع الدراما السينمائية، من حيث الإيقاع والزمن، مع الحفاظ على تفاصيل العمل الأدبي والشخصيات.

«بواب الحانة» 
وافق الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال على تحويل رواية «باب الحانة»، إلى فيلم يحمل الاسم ذاته، يكتب له السيناريو والحوار ناصر عبد الرحمن، إخراج ياسين حسن، ولم يعلن موعد تنفيذه أو أبطاله.
وتدور الرواية التي طُرحت عام 2016، حول شخص يجد نفسه في قلب «حانة» بعد تعديه على أحد الأشخاص المخمورين في الشارع، وفي رد فعل غريب منه، يقرر البقاء في هذه الحانة وخدمة روادها حتى يصبح صاحبها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صناعة السينما السينما السينما المصرية السينما الروائية الأفلام الروائية الأفلام السينمائية الأفلام المصرية الأفلام عن روایات عن روایة

إقرأ أيضاً:

عرض الفيلم المصري "بحر الماس" بمهرجان الإسكندرية السينمائى غدا

يعرض  الفيلم المصرى "بحر الماس" ضمن مسابقة نور الشريف للفيلم العربى الطويل بمهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته 40، غدًا الخميس  بسينما أمير الساعة 1 ظهرا، كما يتم عرض الفيلم يوم الجمعة بسينما مترو، وتدور أحداثه في إطار من الكوميديا والأكشن حول تشكيل إجرامي عالمي من جنسيات مختلفة.


ويأتي ذلك برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان وتحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، والمهداه إلى اسم الفنانة الاستعراضية الكبيرة نيللى.

وتدور أحداثه حول   "حاتم الطاهر" والذي يذهب إلى مدينة شرم الشيخ ويستخراج صندوق به مجموعة من الماس تقدر بـ100 مليون دولار غرقت في البحر أثناء تهريبه.

ويشارك في بطولة فيلم "بحر الماس"  عاطف عبد اللطيف وعبد الرحيم حسن وندى بهجت وشيري مجدي وشعيفان محمد، شيماء الفضل، سماح زيدان، طلال الشمري، والفيلم قصة عاطف عبد اللطيف، والمعالجة وللسيناريو والحوار لـ«جوزيف فوزي، نورشان عمر» والتصوير "لمايكل جورجي" ومن إخراج سيف يوسف.

مقالات مشابهة

  • " الأيادي الحالمة " رواية جديدة للدكتور عمر عبدالرحمن
  • ملخص رواية «لوكاندة بير الوطاويط».. محمد رمضان يؤدي بطولتها في عمل فني
  • محمد رمضان يقدم بطولة رواية لوكاندة بير الوطاويط لـ أحمد مراد
  • لو بتحب السينما.. حكاية 3 أفلام في دور العرض خلال شهر أكتوبر
  • غادة عبد الرازق تبدأ التحضير لمسلسل رمضان 2025.. من إخراج نادين خان
  • عرض الفيلم المصري "بحر الماس" بمهرجان الإسكندرية السينمائى غدا
  • مسابقة أفلام الطفل تبدأ بأولى فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي في دورته 40
  • في ذكرى حرب أكتوبر.. أفلام سينمائية خلدت الملحمة المصرية
  • إيران تعلن رسمياً عن الأهداف التي قصفتها صواريخها الباليستية في “إسرائيل” (فيديوهات جديدة)