صحيفة الاتحاد:
2024-10-04@23:18:35 GMT

ريشة لودفيغ دويتش.. تجسّد سحر الشرق

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

محمد نجيم (الرباط)

أخبار ذات صلة «الحرية المستحيلة».. رؤية نقدية وتفكيك المفهوم لوحات سلامة الرميثي.. تتغنى بالتراث

ضمن مشروع «مائة كتاب وكتاب»، الذي يرعاه معهد العالم العربي في باريس، وجائزة الملك فيصل والمركز الثقافي للكتاب، أصدرت الكاتبة المغربية لطيفة لبصير كتاب «لودفيغ دويتش»، الذي يسبر أغوار حياة وفن الفنان النمساوي الفرنسي لودفيغ دويتش، العلامة المميزة في الفن الاستشراقي، والتي تُبرز أهمية فنّه.



تفاصيل عميقة
تقول لطيفة لبصير: «حين شرعتُ في الاشتغال عليه، لم أجد أي مكتوب شخصي عن نفسه وعن طريقته في الصوغ الفني، خاصة وأنه لم يكن من الفنانين الذين يتحدثون عن فنّهم وذواتهم، فما عُرف عن عوالمه الفنّية أو اشتغاله كان من اجتهاد الباحثين والمفكرين والأكاديميين الذين استهوتهم تقنياته وتفاصيله العميقة في نقل الحياة العربية الإسلامية إلى الفنّ، ورغم ذلك، لا نجد كتاباً خاصاً بأعماله الفنّية، أو تأويلاً لما جاد به إبداعه، بل أغلب ما كتب عنه كان ضمن أعمال أخرى، مع فنانين آخرين يمثلون الاستشراق الفنّي.

حالة غموض
وتمثل حياة هذا الفنان حالة غموض وقف عليها بعض الباحثين، حيث صوّر لودفيغ دويتش الإنسان العربي في جل مناحي الحياة الدينية والمعرفية، في ظل غموض آسر، كذلك سر عزلته، ظل نقطة غامضة في حياته، غير أن أعماله الفنية جعلته يحظى الآن بمنافسة قوية في العديد من المقتنيات والمبيعات، وذلك لقدرته البالغة على إدهاش المتلقي الذي كشف أسرار الإنسان العربي من خلال أعمال هذا الفنان. ودويتش، رغم حصوله على الجنسية الفرنسية، فإن العديد من الأبحاث لا تضعه على قدم المساواة مع الفنانين الفرنسيين.
والفنان المستشرق لودفيغ دويتش أثار دوماً اختلاف بعض الباحثين، لكن رغم ذلك، جلّهم يؤكد على أنه قدم رؤية مختلفة وعوالم توثيقية للشرق، برؤية واضحة، إذ تُبرز النساء في أعماله مكافحات في حياتهن اليومية، أما العاصمة المصرية القاهرة فلها عنده اهتمام خاص، جعله يحظى بالكثير من الألقاب، لعل أهمها أنه «ملك التفاصيل وأسير القاهرة».

سحر الشرق
إن هجرة الكثير من الأسماء الأدبية والفنية اللامعة إلى الشرق، أمثال جوتييه ونرفال وفلوبير وديلاكروا ولودفيغ دويتش، تعود إلى الرغبة في اكتشاف سحره أولاً، وإلى تزامن القرن التاسع عشر مع ظهور الرومانسية وتصاعدها، ثانياً، وكان الشرق بما يحمله من تمثلات لدى المبدع حقلاً خصباً لهذا النزوع وهذه المغامرة.

«عائلة أمام الباب»
أما في لوحة «عائلة أمام الباب» فنلاحظ امرأتين، واحدة تمسك بيدها جرة، والأخرى جالسة القرفصاء، وقد حملت بذراعها طفلاً صغيراً، أما الرجل فهو يقف أمام باب المنزل الذي يحمل رقم (44) بالحروف العربية، وبابه خشبي يميزه نقش عربي، وجداره تميّزه هندسة أصيلة، أما المرأة الواقفة، فهي شبيهة بتمثال قوي وجميل، فهي تبدو كمنحوتة غارقة في التأمل، وهي أشبه بأسطورة إغريقية.
ومن الواضح أن لوحات دويتش تصور حياة المصريين والشرق، وعاداتهم في حمل أطفالهم، أو الجرار التي يملؤونها بالماء، أو الوقوف أو الجلوس أمام باب البيت بتلك الصيغة التي تُبرز عاداتهم في الحياة، والتي تبدو كأنها مظهر من مظاهر العيش لدى المصريين في تلك الفترة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اللوحات الفنية معهد العالم العربي جائزة الملك فيصل المركز الثقافي للكتاب

إقرأ أيضاً:

محمد إمام لأبنه أحمد راتب: والدك مش محتاج تكريم ومن أقوي الممثلين اللي جم في تاريخ الفن

حرص الفنان محمد إمام الرد علي تدوينة أبنه الفنان أحمد راتب عن تعجبها من عدم تكريم أي جهة رسمية لوالدها الفنان الراحل، وذلك عبر صفحته الشخصية موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”.

 

وعلق محمد إمام على تدوينة لمياء راتب علي صفحته الشخصية قائلا: "والدك مش محتاج تكريم.. الأستاذ أحمد راتب من اقوى الممثلين اللي جم في تاريخ الفن.. والجمهور هو اللي بيكرمه كل يوم بأدواره العظيمه.. الله يرحمه كان ممثل نادر".

 

مسلسل كوبرا

 

يذكر ان شارك الفنان محمد إمام في مسلسل “كوبرا” الذي تم عرضة في السبقا الرمضاني الماضي، والتي دارت أحداث في إطار الدراما الشعبية، حول مالك ورشة ﻹصلاح السيارات، والذي يواجه عقبات كثيرة في حياته، كما ويتعرض إلى مواقف غريبة، والتي تضعه بصراع قوي بين الخير والشر، فتبدأ الأحداث مع خروج كوبرا حديثًا من السجن وهو على استعداد لبدء حياة مختلفة وجديدة، ولكن مجرم بارع يعرض مبلغ كبير من المال عليه ليشاركه بعملية سطو مسلح على أحد البنوك.

 

أخر أعمال محمد إمام السينمائية 

 

بينما اخر اعماله في السينما هو فيلم اللعب مع العيال، تأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك في العمل كل من: أسماء جلال، ويزو، باسم سمرة، مصطفى غريب، حجاج عبد العظيم، مصطفى السيسي، وعدد من ضيوف الشرف منهم سليمان عيد، والذي حقق نسبة إيرادات كبيرة منذ طرحه وتصدره شباك التذاكر في المركز الثاني بعد فيلم ولاد رزق بطولة أحمد عز، أيضًا فيلم أبو نسب، من تأليف أيمن وتار، وإخراج رامي إمام، وشارك في العمل كل: من ياسمين صبري، ماجد الكدواني، وفاء عامر، هالة فاخر، صلاح عبد الله، وعدد كبير من ضيوف الشرف.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم 17 من مبدعي عروس البحر
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم ويحتفي بـ17 من مبدعي عروس البحر
  • كمال أبو رية: الفن المصري شكل وجدان الوطن العربي كله
  • بشرى: الأفلام القصيرة ممكن تحصد جوائز لمصر في مهرجانات عالمية
  • لطفي لبيب: المسرح بيتي الذي أعشقه.. وتوجهت للكتابة الأدبية بعد اعتزال الفن
  • محمد إمام يدعم ابنة هذا الفنان
  • محمد إمام لأبنه أحمد راتب: والدك مش محتاج تكريم ومن أقوي الممثلين اللي جم في تاريخ الفن
  • على خطى الفخراني وأبو عوف.. كيف تحول أحمد عبد الله من طبيب إلى فنان؟
  • خالد الصاوي: الفن أنقذني من الإدمان والالحاد