ليبيا الأحرار:
2024-10-05@03:50:58 GMT

رغيف الخبز مهدّد بارتفاع سعره بسبب “الدقيق”

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

رغيف الخبز مهدّد بارتفاع سعره بسبب “الدقيق”

قال رئيس نقابة الخبازين بوخريص محمد إن أسعار الدقيق وأغلب مواد تصنيع رغيف الخبز شهدت زيادة واضحة مؤخرا، دون معرفة الأسباب.

واستغرب محمد في تصريح خص به الأحرار الزيادة المتفاوتة في قنطار الدقيق ببلوغه قرابة 10-15 دينارا رغم عدم توريد القمح، مرجعا سبب ذلك إلى انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب وفق قوله.

وعن سعر الرغيف بعد الزيادة، اعتبر محمد أن سعر رغيف الخبر مرتبط بأسعار الدقيق لعدم اعتماد وزارة الاقتصاد قرار تحديد سعر الرغيف المتفق عليه مؤخرا

ووصف محمد الوضع في المنطقة الجنوبية من حيث توفر الدقيق والخبز بالأكثر سوءا، مقارنة بالمنطقتين الشرقية والغربية.

وأشار نقيب الخبازين إلى أن الحكومة تعكف على دراسة بشأن توريد القمح وتوفير الدقيق، لافتا إلى أن دعم مجلس الحبوب وفتح قنوات أخرى لتوريد القمح حتى بأسعار أعلى قليلا سيكون له أثره الإيجابي في استقرار السوق وتوفير مخزون إستراتيجي يضمن انسياب الدقيق للسوق بسلاسة.

وكانت إدارة التجارة الداخلية في وزارة الاقتصاد والتجارة قد أوصت بتحديد سعر رغيف الخبز وزن 80 جراما بربع دينار.

الإدارة وفي دراسة فنية لعام 2023, ذكرت أنها احتسبت سعر الدقيق للقنطار الواحد 250 دينارا كحد أقصى، فيما قدرت سعر تكلفة الكهرباء والمياه بـ5 آلاف دينار سنويا.

وحول تكلفة القنطار الواحد من الدقيق، قالت الإدارة إنها احتسبت تكلفة الملح ألف دينار، والمياه 500 درهم للقنطار الواحد، و3 آلاف دينار و500 درهم للسكر.

وتابعت الإدارة أنها احتسبت 7 آلاف دينار للخميرة، و8 آلاف دينار للزيت، وألفي دينار محسنات، و75 دينارا لليد العاملة.

المصدر: نقابة الخبازين + وزارة الاقتصاد والتجارة + تقرير إدارة التجارة الداخلية

الخبزالدقيقبوخريص محمدرئيسي

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يونيسيف يونيسف يونسيف الخبز الدقيق رئيسي آلاف دینار

إقرأ أيضاً:

التشريح يكشف سبب موت “الحوت الجاسوس الروسي”

#سواليف

قالت الشرطة في جنوب شرق #النرويج، نقلا عن تقرير تشريح أجراه المعهد البيطري، إن #الحوت_الأبيض #هفالديمير، المشتبه بتجسسه لصالح #روسيا بسبب حزامه الخاص، نفق بسبب #عدوى_بكتيرية.

وأضاف رئيس قسم شرطة بحر الشمال وحماية البيئة آمون بريدي ريفهايم: “السبب المحتمل لموت الحوت هو عدوى بكتيرية، ربما ناجمة عن جرح في الفم ناجم عن وجود غصن فيه”.

وأوضح ريفهايم أنه بسبب وجود غصن خشبي في فم الحوت، فمن المحتمل أن الحيوان واجه صعوبة في تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، أوضح أن تشريح الجثة لم يجد أي آثار لطلقات نارية، وبالتالي ليس لدى الشرطة أي سبب لفتح تحقيق.

مقالات ذات صلة ما هو أقدم عطر في العالم ؟ 2024/10/04

في ربيع عام 2019، اكتشف الصيادون في شمال النرويج وجود #حوت من نوع بيلوغا وعليه حزام . وعلى الحزام كان يوجد شعار إحدى الشركات الروسية الموجودة في بطرسبورغ.

ولهذا السبب بالذات، بدأت التكهنات في وسائل الإعلام النرويجية بأن الحوت الأبيض “هرب من الأسر الروسي”، وإطلاق اسم هفالديمير على الحيوان (مزيج من الكلمة النرويجية هفال – “الحوت”، واسم الرئيس الروسي).

حثت هيئة مصايد الأسماك النرويجية الناس على تجنب الاتصال بـ “الحوت الجاسوس”. وكتبت وسائل الإعلام أنه تبدو على هفالديمير علامات التدجين وشعوره بالراحة بين الناس. في 31 أغسطس 2024، تم العثور على هذا الحيوان البحري ميتا.

ويشار إلى أن حوت بيلوغا الأبيض، هو نوع من الحيتان ذات الأسنان من فصيلة كركدن البحر، يتواجد في جميع المياه الساحلية لبحار حوض القطب الشمالي، بالإضافة إلى البحر الأبيض وبحر بيرنغ وبحر أوخوتسك. تقوم الحيتان البيضاء بهجرات موسمية منتظمة.

مقالات مشابهة

  • التشريح يكشف سبب موت “الحوت الجاسوس الروسي”
  • 25 طنا.. شرطة التموين تلاحق تجار الدقيق في السوق السوداء
  • تأجيل سباق “أبو الأبيض” للمحامل الشراعية بسبب الأحوال الجوية
  • بسبب التوترات بالمنطقة.. توقعات بارتفاع غير مسبوق لأسعار الطاقة بالعالم
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • الجمارك: إيراداتنا خلال 7 أشهر من العام الحالي تجاوزت تريليون دينار
  • “إقامة دبي” تطلق الدورة الـ 7 لدبلوم رعاية المبدعين
  • العطل تكلف العراق 34 تريليون دينار سنويًا!
  • “قرار مخيب للآمال”.. دغيم يتحفظ على أول قرارات المحافظ الجديد بإلغاء قرارات غفار
  • فلاورد تنضم إلى برنامج “روّاد الاستدامة” التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية