تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حثت الصين، اليوم الجمعة، المفوضية الأوروبية على إظهار إجراءات ملموسة حقيقية لتنفيذ إرادتها السياسية والعودة إلى المسار الصحيح لحل الاحتكاكات التجارية من خلال المشاورات.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية في تصريحات: "تعارض الصين بشدة الحكم النهائي المقترح من الجانب الأوروبي، لكنها لفتت أيضا إلى الإرادة السياسية من الجانب الأوروبي لمواصلة حل القضية من خلال المفاوضات"، مشيرا إلى أن الفرق الفنية من كلا الجانبين ستواصل مفاوضاتها في 7 أكتوبر.

وحثت الوزارة الجانب الأوروبي على أن يكون على دراية واضحة بأضرار فرض رسوم إضافية، لأن ذلك لن يحل أي مشكلات بل سيؤدي فقط إلى زعزعة ثقة الشركات الصينية وعزمها ويمنعها من التعاون الاستثماري في أوروبا.

وأضاف المتحدث أن "موقف الصين ثابت وواضح. تعارض الصين بشدة الممارسات الحمائية غير النزيهة وغير القانونية وغير المعقولة التي يتبعها الاتحاد الأوروبي في هذه القضية، وتعارض بشكل قاطع الرسوم التعويضية الإضافية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية الصينية. ستتخذ الصين جميع الإجراءات الممكنة للدفاع بحزم عن مصالح الشركات الصينية".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين الاتحاد الأوروبي النزاعات التجارية

إقرأ أيضاً:

الأتحاد الأوروبي يصوت لصالح فرض رسوم جمركية على المركبات الكهربائية المستوردة من الصين وألمانيا تعترض على القرار

أكتوبر 4, 2024آخر تحديث: أكتوبر 4, 2024

المستقلة/- صوت الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة على تمهيد الطريق لفرض رسوم جمركية تصل إلى 35.3٪ على المركبات الكهربائية المستوردة من الصين، وهي الخطوة التي قد تمهد الطريق لحرب تجارية مطولة مع العملاق الآسيوي.

يأتي التصويت بعد تحقيق لمدة عام لمكافحة الدعم من قبل المفوضية الأوروبية، والتي اقترحت الرسوم الجمركية لمواجهة ما تراه إعانات صينية غير عادلة.

أشارت دول بما في ذلك فرنسا وإيطاليا واليونان وبولندا إلى أنها ستدعم الرسوم الجمركية. ومع ذلك، صوتت ألمانيا، إلى جانب المجر ومالطا وسلوفاكيا وسلوفينيا، ضد الاقتراح، وفقًا لإذاعة دويتشلاند فونك العامة الألمانية.

ستقرر المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للكتلة، الآن ما إذا كانت الرسوم الجمركية ستدخل حيز التنفيذ في بداية نوفمبر.

قالت المفوضية إن الرسوم الجمركية يمكن رفعها إذا عالجت الصين مخاوف الاتحاد الأوروبي. وقالت في بيان يوم الجمعة إنها ستواصل المفاوضات “لاستكشاف حل بديل يجب أن يكون متوافقًا تمامًا مع منظمة التجارة العالمية، ومناسبًا في معالجة الدعم الضار الذي أثبته تحقيق المفوضية، وقابل للمراقبة والتنفيذ”.

وأعربت بكين أيضًا عن اهتمامها بمواصلة المفاوضات، قائلة إن التعريفات الجمركية من شأنها أن تضر بالعلاقات التجارية.

وقالت وزارة التجارة في بيان “تأمل الصين أن يدرك الاتحاد الأوروبي أن فرض التعريفات الجمركية لن يحل أي مشاكل، بل سيهز ثقة الشركات الصينية ويمنعها من الاستثمار في الاتحاد الأوروبي والتعاون معه”.

وأضافت “تحث الصين الاتحاد الأوروبي على تحويل إرادته السياسية إلى عمل والعودة إلى المسار الصحيح لحل الخلافات التجارية من خلال المشاورات”. ومن المقرر أن تستأنف المحادثات يوم الاثنين.

أعربت ألمانيا، أكبر اقتصاد في الكتلة ومنتج رئيسي للسيارات، عن اعتراضات قوية، خوفًا من أن تضر الرسوم الجمركية بشركات صناعة السيارات، التي تعتمد بشكل كبير على السوق الصينية.

انتقدت شركة صناعة السيارات الألمانية فولكس فاجن الرسوم الجمركية، ووصفتها بأنها “النهج الخاطئ”.

وصفت رابطة صناعة السيارات الألمانية التصويت بأنه “خطوة أخرى بعيدًا عن التعاون العالمي”.

حثت رئيسة رابطة صناعة السيارات الألمانية هيلديجارد مولر الجانبين على تجنب التصعيد، و”وقف الرسوم الجمركية بشكل مثالي، لتجنب المخاطرة بحرب تجارية”.

تتراوح الرسوم الجمركية من 7.8٪ للشركات الأجنبية مثل تسلا، التي تصنع المركبات في الصين، إلى 35.3٪ للشركات الصينية التي ورد أنها لم تتعاون أثناء التحقيق.

هذه الرسوم الجمركية تضاف إلى الرسوم الجمركية القياسية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على استيراد السيارات بنسبة 10٪.

وفي الوقت نفسه، وفقًا لتقرير حصري لرويترز، كتب وزير الاقتصاد الإسباني كارلوس كويربو إلى نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس يطلب فيه إبقاء المفاوضات مفتوحة بعد التصويت، بدلاً من فرض الرسوم الجمركية.

كما تعارض سلوفاكيا والمجر الرسوم الجمركية المقترحة.

وتزعم المفوضية الأوروبية، التي تشرف على السياسة التجارية للكتلة، أن الرسوم الجمركية ضرورية لحماية شركات صناعة السيارات الأوروبية من المنافسة غير العادلة، حيث تستفيد شركات صناعة السيارات الصينية من إعانات حكومية كبيرة.

عارضت بكين الرسوم الجمركية ووصفتها بأنها “حمائية” وهددت باتخاذ تدابير انتقامية.

أعلنت الولايات المتحدة وكندا عن فرض رسوم جمركية بنسبة 100٪ على السيارات الكهربائية الصينية، مما يجعل الاتحاد الأوروبي سوقًا مربحًا للسيارات الكهربائية الصينية.

بدأت الصين بالفعل تحقيقات في الواردات الأوروبية من البراندي ومنتجات الألبان ولحم الخنزير، مما يشير إلى تدابير رد الفعل.

أشارت المفوضية الأوروبية إلى استعدادها لمواصلة المفاوضات مع الصين، بما في ذلك النظر في سعر استيراد أدنى للسيارات الكهربائية.

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يوافق على رسوم السيارات الكهربائية الصينية وسط انقسامات حادة
  • الأتحاد الأوروبي يصوت لصالح فرض رسوم جمركية على المركبات الكهربائية المستوردة من الصين وألمانيا تعترض على القرار
  • المغرب يستنكر إلغاء اتفاقاته التجارية مع الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي في حالة انقسام.. الدول تتباين في مواقفها بشأن الرسوم على السيارات الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يرفع الرسوم على السيارات الصينية إلى 45% وتحذير من حرب تجارية
  • الاتحاد الأوروبي يمهد الطريق أمام فرض رسوم جديدة على الصين
  • هل يتجه الاتحاد الأوروبي نحو "حرب اقتصادية باردة" مع الصين؟
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد يموت إذا لم يعزز قدرته التنافسية مع الصين وأمريكا
  • الصين تعارض انتهاك سيادة لبنان وتدعو لتجنب حدوث المزيد من الاضطرابات بالمنطقة