موقع 24:
2024-10-04@22:28:24 GMT

إسرائيل تتخذ رسمياً قرار الرد على إيران.. هذه محدداته

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

إسرائيل تتخذ رسمياً قرار الرد على إيران.. هذه محدداته

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة، إن المجلس الوزاري السياسي والأمني (الكابينيت) اتخذ قراراً بالرد على الهجوم الإيراني على إسرائيل مطلع الشهر الجاري، في حين تحاول واشنطن كبح جماح هذا الرد.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار، "بعد الهجوم الصاروخي من إيران، اجتمع المجلس الوزاري السياسي الأمني ​​عشية العيد لبحث الرد الإسرائيلي، واتخذ قراراً رسمياً بالرد"، بحسب ما ذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية,
وحول محددات الرد، قال المسؤولون إن "قرار المجلس الوزاري السياسي الأمني ​​أنه من الضروري الرد، ولكن بإنهاء الحادثة دون الانجرار إلى تبادل الضربات مع إيران خلال الفترة القريبة".


"أزمة ثقة".. خلافات بين #واشنطن و #تل_أبيب حول خيارات الرد على #إيرانhttps://t.co/f4xThKefLa pic.twitter.com/LREE4bR60W

— 24.ae (@20fourMedia) October 4, 2024 وقال مسؤول إسرائيلي: "نريد تنفيذ عملية كبيرة، لكننا لا نريد مساراً يصرفنا عن أهداف الحرب، كما أن الولايات المتحدة تناقش مع إسرائيل طبيعة الرد، عندما يطرح الهجوم على منشآت النفط الإيرانية كخيار محتمل".
وبحسب القناة الإسرائيلية، يدرس المستوى السياسي التوقيت المناسب، وسيتم تحديده وفق الوقت الذي يناسب إسرائيل.
وقالت إن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لا تريد مهاجمة المنشآت النووية في هذه المرحلة، خوفاً أن هذا من شأنه أن يشعل حرباً إقليمية ستتورط فيها الولايات المتحدة، وهو أمر غير مرغوب فيه بالنسبة لها".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الهجوم الصاروخي من إيران إيران الولايات المتحدة إسرائيل إيران وإسرائيل إيران الولايات المتحدة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تكشف طبيعة "الرد الانتقامي" ضد إيران

حذر مسؤولون إسرائيليون من نشوب حرب إقليمية شاملة، حيث أكدوا استعداد تل أبيب لشن رد قوي على إيران خلال أيام، وذلك بعد الهجوم الصاروخي الضخم الذي شنّته طهران مساء الثلاثاء.

وقال المسؤولون الإسرائيليون لموقع "أكسيوس" إن الهجوم الإسرائيلي على إيران قد يستهدف منشآت لإنتاج النفط، وغيرها من المواقع الاستراتيجية الإيرانية.

وأوضح المسؤولون الإسرائيليون أن جميع الخيارات ستكون متاحة على الطاولة، بما في ذلك الضربات على المنشآت النووية.
وقال أحد هؤلاء المسؤولين: "لدينا علامة استفهام كبيرة حول كيفية رد الإيرانيين على الهجوم، لكننا نأخذ في الاعتبار احتمال أن يذهبوا بكل قوتهم، وستكون قواعد اللعبة مختلفة تماماً".

كما أشار العديد من المسؤولين الإسرائيليين إلى أن منشآت النفط الإيرانية قد تكون هدفاً محتملاً، لكن البعض يقول إن الاغتيالات المستهدفة وتدمير أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية هي أيضاً ضمن الاحتمالات.

وقد يشمل الرد الإسرائيلي غارات جوية من طائرات مقاتلة، فضلاً عن عمليات سرية مماثلة لتلك التي قتلت زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران قبل شهرين، وأكد المسؤولون الإسرائيليون أن الانتقام الإسرائيلي سيكون أكثر أهمية هذه المرة.

وانعقد مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، في مخبأ حكومي تحت الأرض داخل جبل بالقرب من القدس، حيث بدأ الاجتماع عندما شقت الموجة الأولى من الصواريخ الباليستية الإيرانية طريقها نحو إسرائيل.

وتم اعتراض العديد من الصواريخ الإيرانية بواسطة أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية والأمريكية. أما الصواريخ التي لم يتم اعتراضها فقد أصابت مناطق مفتوحة بالقرب من قاعدة جوية في جنوب إسرائيل، ومقر الموساد، وقاعدة استخبارات عسكرية شمال تل أبيب.
وقال مسؤول دفاعي إسرائيلي لموقع أكسيوس إن عشرات الصواريخ الإيرانية أطلقت على مقر الموساد، لكن لم يصب أي منها المجمع.

وقال مسؤولان إسرائيليان إن اجتماع مجلس الوزراء انتهى بعد عدة ساعات بتفاهم على أنه سيكون هناك رد عسكري إسرائيلي، ولكن دون قرار واضح بشأن ماهية هذا الرد.

وأكد مسؤول إسرائيلي كبير أن أحد أسباب عدم اتخاذ قرار في اجتماع مجلس الوزراء هو أن المسؤولين الإسرائيليين يريدون التشاور مع إدارة بايدن.

Israel plans massive Iran payback with Middle East on edge https://t.co/78Im9DyTG0

— Axios (@axios) October 2, 2024

وبينما سترد إسرائيل بمفردها، فإنها تريد تنسيق خططها مع الولايات المتحدة، بسبب التداعيات الاستراتيجية للموقف.
وقال المسؤول الإسرائيلي إن أي هجوم إيراني آخر رداً على رد إسرائيلي سيتطلب تعاوناً دفاعياً مع القيادة المركزية الأمريكية، والمزيد من الذخائر للقوات الجوية الإسرائيلية، وربما أنواع أخرى من الدعم العملياتي الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • لماذا خفضت إسرائيل سقف أهدافها بلبنان بعد هجوم إيران؟
  • بايدن يدعو إسرائيل للتفكير ببدائل لاستهداف منشآت إيران النفطية
  • رقعة الحرب تتسع.. مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يقرر الرد على الهجوم الإيراني
  • مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة: سنرد قريبا على إيران لكننا لا نريد حربا شاملة
  • إسرائيل تتوعد بالرد على إيران: "لن نقف مكتوفي الأيدي" لكننا لا نريد حربًا شاملة
  • هل تواصلت إيران مع الولايات المتحدة قبل قصف إسرائيل؟
  • إعلام إسرائيلي: المجلس السياسي والأمني يدرس الرد على إيران بقصف منشآت نفطية
  • هل تواصلت إيران مع الولايات المتحدة قبل الهجوم ضد إسرائيل ؟.. عراقجي يجيب
  • إسرائيل تكشف طبيعة "الرد الانتقامي" ضد إيران