اللواء أركان حرب مجدى شحاتة، أحد أبطال سلاح الصاعقة فى حرب أكتوبر المجيدة، يروى لنا بطولات الجيش المصرى فى الدفاع عن الأراضى المصرية. حيث خاض الجيش المصرى العديد من المعارك وحقق انتصارات لا تُحصى، مُلحقاً خسائر فادحة فى صفوف الجيش الإسرائيلى.. وإلى نص الحوار:

هل كان هدفك من البداية المشاركة بصفوف الجيش للدفاع عن الأراضى المصرية؟

اللواء مجدى شحاتة: كنا حريصين على المشاركة فى الدفاع عن الأرض.

. واستعادة الكرامة المصرية وسط العالم 

- نعم، كنا حريصين على المشاركة فى الدفاع عن الأرض، وكان الهدف هو تحرير الوطن واستعادة الكرامة لتعود هيبة مصر من جديد وسط العالم.

هل كان هناك فارق بيننا وبين جيش العدو فى السلاح والعدد؟

- نعم، كان هناك فارق كبير جداً بيننا وبين العدو الإسرائيلى من حيث العدة والعدد والتكنولوجيا. كان لديهم تدريب عال ودعم كبير من الولايات المتحدة والدول الغربية، خاصة فى كمية الذخائر. لم يكن الأمر سهلاً، خاصة مع احتلال العدو للضفة الشرقية لقناة السويس وتجهيزها بساتر قوى ومعدات تكنولوجية عالية الجودة.

عبرنا هذا المانع المائي وسط صراخ العدو.. وتمكنت من القضاء على الكثير من الطيارين الإسرائيليين

كيف تغلبتم على كل هذه التجهيزات عالية الدقة؟

- استطعنا أن نعبر هذا المانع المائى وسط صراخ العدو الإسرائيلى، وتمكنت من القضاء على عدد كبير من الطيارين الإسرائيليين.

ما المهمة التى كُلفت بها فى حرب أكتوبر؟

- مهمتنا كانت عمل كمين على الطريق السريع، ننتظر حتى مرور قوات العدو، ثم نقطع عليهم الطريق. الإشارة كانت «الله أكبر» لنبدأ فى إطلاق النار على العدو. فى اليوم التالى للاستطلاع، أصدر قائد الكتيبة تعليمات القتال، مما يعنى قرب تحديد ساعة الصفر. كانت مهمة الكتيبة عبور خليج السويس بالطائرات والقوارب لتنفيذ الكمائن والإغارات بجنوب سيناء ضد قوات العدو، ومنعه من التقدم غرباً وشمالاً.

قضيت 200 يوم خلف خطوط العدو لقطع الإمدادات عنه، منها 180 يوماً بعد انتهاء حرب أكتوبر. لماذا قضيت كل هذه المدة رغم انتهاء الحرب؟

- قضيت 200 يوم خلف خطوط العدو بجنوب سيناء أثناء عبور قواتنا فى 6 أكتوبر. كانت هناك مهمة لمجموعة الصاعقة بكتيبة 83 لتشتيت القوات الإسرائيلية فى جنوب سيناء خوفاً من توحدها وتوجيهها نحو قوات العبور. ظللنا كل هذه الفترة ننصب الكمائن، وكبدنا إسرائيل خسائر فادحة. كنا بعيدين عن أقرب خطوط لقواتنا بمسافة 200 كيلومتر. فور عودتنا، طلب المشير أحمد إسماعيل مقابلتنا بملابسنا المهلهلة. كنت وقتها برتبة نقيب صاعقة، وعرض علينا البدو ارتداء الجلابيب، لكننا أصررنا على ارتداء الزى العسكرى نفسه استعداداً لأوامر جديدة. تحت إلحاحهم، استبدلت ملابسى بملابس زميل ضابط فى الصاعقة، استُشهد، اسمه عادل عبدالفتاح.

مواقف لا تنسى

 لا أنسى زملائى المقاتلين وقتها أثناء استشهادهم بجوارى فى الحرب. كنا فى أصعب المواقف نضحك حتى نستطيع رفع الروح المعنوية للجنود من جديد ونستمر وننتصر. كان الطعام قليلاً جداً والماء والذخيرة بدأت تنفد، لكن نجحنا بفضل الله وكرمه ومساندته لنا فى تحرير وطننا من العدو الإسرائيلى.

 

المصدر: الوطن

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: حزب الله لقن الاحتلال الإسرائيلي درسا في جنوب لبنان

قال أحمد محارم الكاتب الصحفي، إن ما حدث منذ عام في السابع من أكتوبر، والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وماتبعه من أحداث وفشل إسرائيل في تحقيق أي انتصار، بدأت إسرائيل الآن محاولة في الهروب إلى الأمام عن طريق دخول في مواجهة مع حزب الله في جنوب لبنان.

استغلال إسرائيل الإنشغال الأمريكي بالانتخابات وإشعال الحروب بالمنطقة

وأضاف «محارم» خلال مداخلة هاتفية مع قناة القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل لازالت تحتفظ بأهداف إلى أن يكون التوقيت مناسب لاستهدافها مثل أنصار الله الحوثي في اليمن، والأذرع الإيرانية في سوريا والعراق، مشيراً إلى أن الاحتلال استغل أكبر قدر ممكن من الحروب في ظل إنهماك الولايات المتحدة في انتخاباتها الرئاسية، وجراء ذلك يمارس نتنياهو أقصى ضغط على الإدارة الأمريكية الحالية.

وأكد الكاتب الصحفي، أن إسرائيل تحاول إدخال المنطقة في حرب إقليمية، هروبا إلى الأمام لمحاولة تحقيق النصر يبدو أنه ليس من السهل، لاسيما مع الخسائر التي تعرضت لها في الأمس بـ«جنوب لبنان».

وأشار إلى أن الاحتلال كان يظن أنه بعد اغتياله لحسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني، ستخور قوى الحزب، وستكون الفرصة سانحة أمامه لتحقيق انتصار سريع يمحي آثار الهزيمة التي تجرعها على مدار عام من الحرب،  إلا أن ماحدث أمس من مواجهات مع حزب الله والخسائر التي تجشمها، لقن الاحتلال درساً مختلفاً تماماً من الممكن أن يغير نظره. 

مقالات مشابهة

  • المفتي يهنئ السيسي بذكرى نصر أكتوبر: ستظل درسا عظيما يستفيد منه المحبون ويرتدع به من يريد الكيد للوطن
  • مهمة مستحيلة.. أحد أبطال حرب أكتوبر يكشف تفاصيل معركة وادي سدر
  • ينما كانت المليشيا تبذل كل ما وسعها في امتلاك الأرض كان الجيش يراهن على أهم وأغلى مورد في الحرب
  • كاتب صحفي: حزب الله لقن الاحتلال الإسرائيلي درسا في جنوب لبنان
  • أحمد أبو زيد: المعركة الجوية بحرب أكتوبر كانت الأطول في التاريخ الحديث
  • قائد الثورة: نحن إلى جانب إخوتنا في حزب الله و”عملية الوعد الصادق الثانية” كانت ناجحة وقوية وضاربة
  • المتحدث العسكري: المدفعية المصرية كانت مفاجأة قاسية للعدو على طول الجبهة في حرب أكتوبر المجيدة
  • ضرب مواقع نووية أو مصالح استراتيجية.. ملامح الرد الإسرائيلى على إيران
  • المتحدث العسكري: حرب أكتوبر المجيدة كانت تجسيدًا لمساندة الشعب المصري لقواته المسلحة في فترة عصيبة من تاريخ الوطن