كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حقيقة ما تداول على مواقع التواصل الاجتماعي حول إلغاء التقييمات الأسبوعية لطلاب صفوف النقل في المدارس. 

ونفى شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كل ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي حول إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية.

وأكد المتحدث الرسمي أن كافة القرارات والآليات المعلنة منذ بداية العام الدراسي بما في ذلك الآليات المتعلقة بأعمال السنة كما هي دون أي تغيير، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم تتابع بشكل دقيق تنفيذ الآليات والقرارات بكافة المدارس على مستوى الجمهورية بشكل يومي.

 

مطالبات بإلغاء التقييمات الأسبوعية 

وطالب عدد من أولياء الأمور بإلغاء التقييمات الأسبوعية من صفوف النقل في المدارس لأنها تضيع الوقت وتثقل المهام على الطلاب، كما أنها تخضع الطالب لاستغلال المعلم. 

وبحسب خبراء التربية، فإن التقييمات الأسبوعية غير مجدية في الأوضاع الحالية للتعليم في مصر، وعلى الرغم من وجود منافع لها إلا أن أضرارها أكبر في ظل الوقت الزمني المحدود للعام الدراسي. 

رأي خبراء التربية في التقييمات الأسبوعية 

وأكد الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، ضرورة إلغاء التقييمات الأسبوعية في صفوف النقل بالمدارس. 

ولفت الخبير التربوي إلى أن الأصل في العملية التربوية هو التعليم أولا ثم يأتي بعد ذلك التقييم، بل أن استخدام التقييم في تلك العملية يكون بغرض التعليم، ومن ثم لا بد من إتاحة الوقت الكافي في عمليات التدريس لشرح الدروس للطلاب وليس تقييمهم، وخاصة فى ضوء كثرة ما هو مطلوب من المعلم في الحصة الواحدة. 

ونبه الخبير التربوي بأنه لا بد من تقليل مرات تقييم الطلاب في المدارس؛ لتشمل فقط الواجبات اليومية؛ لأنها تمثل نوعا من التقييم اليومي والتقييم الشهرى. 

وذكر أن إلغاء التقييمات الأسبوعية يعطي وزن نسبي أكبر لعملية التعلم على حساب عملية التقييم.

ومن الناحية النفسية، قال الخبير التربوي إنه قد يستغرق فهم الطالب لدرس أو ربطه للمعلومات المتضمنة في اكثر من درس فترة زمنية أكثر من أسبوع(حتى  تنضج في ذهنه) ومن ثم فأن التقييم الاسبوعي قد يأتي في وقت لم يستوعب فيه الطالب المعلومات بشكل كاف. 

ونوه الخبير التربوي بأن إلغاء التقييمات الأسبوعية تخفف الضغوط النفسية والدراسية على الطالب والمعلم نتيجة لتقليل  عدد مرات التقييم. 

ولفت الخبير التربوي إلى أن التقييمات الشهرية تغني عن التقييمات الأسبوعية من حيث اإنه يتضمن نفس الاسئلة التى تقيس نواتج تعلم معينة في التقييم الاسبوعي. 

وأشار الخبير التربوي إلى أن كثرة التقييمات والأسئلة تجعل الطالب وأسرته عاجزين عن ملاحقتها مما يجعلهم يلجأون إلى الدروس الخصوصية للمساعدة في حلها. 

وتابع الخبير التربوي أن التقييمات الأسبوعية لا تحقق  التقييم المتكامل للمعلومات أو لنواتج التعلم لان التقييم الاسبوعي قد يأتي على درس واحد أو درسين فقط تم شرحهما في الأسبوع، بينما قد  يوضع ناتج التعلم على وحدة كاملة تشمل عدة دروس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التقييمات الاسبوعية التقييمات صفوف النقل المدارس التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم وزارة التربیة والتعلیم الخبیر التربوی إلى أن

إقرأ أيضاً:

رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024

كتب وزارة التربية والتعليم pdf.. يبحث العديد من طلاب المدارس الخاصة والحكومية، عن رابط وخطوات الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf لجميع المراحل التعليمية.

إتاحة كتب وزارة التربية والتعليم pdf

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لطلاب جميع الصفوف التعليمية «الابتدائي - الإعدادي - الثانوي»، الحصول على الكتب الدراسية الخاصة بهم، على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة.

كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024 رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf

ويمكن لطلاب جميع صفوف مراحل التعليم بداية من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf، من خلال الرابط التالي: رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf.

طريقة الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf

وعقب زيارة موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الإلكتروني، يقوم الطالب بالدخول على المنصات التعليمية واختيار بوابة التعليم الإلكتروني، من ثم اختيار المرحلة التعليمية والصف الدراسي الخاص بالطالب، ليظهر لك أيقونة كتاب الطالب يجب الضغط عليه للحصول على الكتب الخاصة بك.

كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024 لا يوجد تابلت مدرسي لطلاب المدراس الخاصة

وفي سياق متصل، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا يوجد تابلت مدرسي لطلاب الثانوية العامة بالمدارس الخاصة، على أن يتم تسليم تابلت مدرسي لطلاب الصف الأول الثانوي العام بالمدارس الحكومية.

تفعيل خدمة سداد مصروفات تأمين التابلت المدرسي

وقد أعلنت المدارس الثانوية، تفعيل خدمة استكمال المصروفات الدراسية وخدمة سداد مصروفات تأمين التابلت المدرسي، مشيرة إلى أنه يتم سداد مصروفات تأمين التابلت المدرسي من خلال البريد.

اقرأ أيضاًحقيقة تعديل مناهج الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2025

رابط تحميل المناهج الدراسية للعام الدراسي 2025 عبر موقع وزارة التربية التعليم

يبدأ تدريسها في العام الحالي.. «التعليم» تعلن مناهج الصف الأول الإعدادي المطورة

مقالات مشابهة

  • عاجل.. «التعليم» تنفي إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية
  • رد عاجل من التعليم عن إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية لطلاب المدارس
  • التعليم تنفي إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية
  • التقييمات الأسبوعية في المدارس "سلاح ذو حدين"
  • التعليم: التقييمات الأسبوعية مستمرة لطلاب صفوف النقل
  • مزايا وعيوب التقييمات الأسبوعية لطلاب صفوف النقل
  • دواعي تربوية لإلغاء التقييمات الأسبوعية في صفوف النقل
  • رابط موقع وزارة التربية والتعليم التقييم الأسبوعي 2024
  • رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024