من المقرر مع نهاية شهر أكتوبر الجاري، وتحديدًا في الخميس الأخير منه إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي في مصر وتطبيق التوقيت الشتوي، والذي تتأخر معه الساعة 60 دقيقة كاملة، ومن المتوقع أن هذا التأخير في الوقت يتسبب في اختلال الساعة البيولوجية لأشخاص كثيرين؛ لذا نوضح الفئات الأثر تأثرًا بهذا الاختلال وكيفية جنب آثاره السلبية.

تطبيق التوقيت الشتوي

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وافق في شهر مارس الماضي على بدء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر، اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، الذي يتم فيه العودة إلى التوقيت الشتوي، والذي يهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة والاستفادة القصوى من ساعات النهار.

ومع تطبيق التوقيت الشتوي في مصر في الخميس الأخير من شهر أكتوبر الجاري، وتأخير الساعة 60 دقيقة كاملة، من المتوقع أن يتأثر بعض الأشخاص بختلال الساعة البيولوجية، وهي آلية داخلية تنظم دورة النوم والاستيقاظ، وتؤثر على العديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

5 فئات الأكثر تأثرا باختلال الساعة البيولوجية

وحسب ما ورد على موقع «روسيا اليوم»، فإن الفئات الأكثر عرضة للإصابة باضطرابات الساعة البيولوجية هي:

1- العاملون بنظام الورديات:

الأشخاص الذين يعملون في نوبات ليلية أو يتغير مواعيد عملهم باستمرار هم الأكثر عرضة لـ اختلال الساعة البيولوجية؛ إذ يتعارض نمط عملهم مع الإيقاعات الطبيعية للجسم.

2- المسافرون بشكل متكرر:

تغير المناطق الزمنية بشكل متكرر يخلط بين الساعة البيولوجية ويسبب ما يعرف بـ«اضطراب النمط اليومي».

3- المراهقون:

يمر المراهقون بتغيرات هرمونية تؤثر على إيقاعات نومهم، مما يجعلهم يفضلون النوم متأخرًا والاستيقاظ متأخرًا.

4- كبار السن:

مع التقدم في العمر، يميل الناس إلى النوم بشكل متقطع والاستيقاظ مبكرًا، مما قد يشير إلى تغييرات في الساعة البيولوجية.

5- الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية:

مثل الاكتئاب والقلق؛ إذ تؤثر هذه الاضطرابات على نمط النوم وتزيد من خطر اختلال الساعة البيولوجية.

أعراض اختلال الساعة البيولوجية

وتظهر التأثيرات السلبية لاختلال الساعة البيولوجية في صورة مجموعة من الأعراض، منها:

صعوبة في النوم والاستيقاظ في الوقت المحدد. التعب والإرهاق المستمر. تقلبات المزاج. صعوبة في التركيز والانتباه. اضطرابات الجهاز الهضمي. زيادة الوزن أو فقدانه. ضعف الجهاز المناعي. كيفية التعامل مع اختلال الساعة البيولوجية الذهاب للنوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. التأكد من أن غرفة النوم مظلمة وهادئة وباردة. تجنب الكافيين والنيكوتين والكحول قبل النوم؛ فهي تحفز الجهاز العصبي وتؤثر على جودة النوم. الحد من التعرض للضوء الأزرق قبل النوم. ممارسة الرياضة بانتظام، مع تجنب ممارسة الرياضة القوية قبل النوم مباشرة. استشارة الطبيب في حال المعاناة من اضطرابات نوم مزمنة.

تأخير الساعة 60 دقيقة

وحسب قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،، فإنه من المقرر أن يتم تطبيق التوقيت الشتوي في مصر بداية من الخميس الأخير من شهر أكتوبر الجاري، ليتم تأخير الساعة 60 دقيقة كاملة؛ أي مع حلول الساعة الثانية عشر، تتحول على الفور لتصبح الساعة الحادية عشر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوقيت الشتوي تطبيق التوقيت الشتوي بدء التوقيت الشتوي موعد التوقيت الشتوي رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي التوقيت الصيفي الساعة البيولوجية اختلال الساعة البيولوجية تطبیق التوقیت الشتوی الخمیس الأخیر من الساعة 60 دقیقة شهر أکتوبر فی مصر من شهر

إقرأ أيضاً:

هتأخر ساعتك 60 دقيقة خلال أيام.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي

يترقب العديد من المواطنين موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر وذلك لانه يترتب عليه الكثير من الامور الحياتية المرتبطة من بالأعمال المختلفة.

وبحسبما أعلنه مجلس الوزراء المصري، يبدأ تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر، اعتبارا من يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر، بتأخير الساعة 60 دقيقة في تمام الساعة 12 منتصف الليل، لتصبح 11 مساءً، لينتهي بذلك العمل بنظام التوقيت الصيفي.

فيما  يستمر العمل بـ نظام التوقيت الشتوي لمدة 6 أشهر، تنتهي في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل 2025.

التوقيت الشتوي للمحلات

من ناحية أخرى بدأ العمل بـ التوقيت الشتوي يوم الجمعة الماضي لفتح وغلق المحال والمولات التجارية والمطاعم والكافيهات والورش، باستثناء الصيدليات، خدمات التيك أواي للمطاعم والكافيهات، البقالة والسوبر ماركت، الأفران، أسواق الخضار والفاكهة، وذلك لارتباطها باحتياجات المواطنين.

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، أصدر خلال شهر يوليو الماضي قرارا بإغلاق المحلات التجارية والورش في تمام الساعة العاشرة مساء، وإغلاق المطاعم في تمام الساعة الثانية عشرة صباحا لترشيد الكهرباء، وتم استثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم من القراروذلك ضمن خطة الحكومة لمواجهة انقطاع الكهرباء.

مقالات مشابهة

  • نهاية «الصيفي» قربت.. متى يبدأ التوقيت الشتوي؟
  • بدء التوقيت الشتوي وإلغاء الصيفي في هذا الموعد
  • بدء التوقيت الشتوي 2024.. متى نغير عقارب الساعة؟
  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024.. استعدوا لتأخير الساعة 60 دقيقة
  • هتأخر ساعتك 60 دقيقة خلال أيام.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي
  • الساعة تتراجع: مصر تتهيأ لاستقبال التوقيت الشتوي في نوفمبر 2024
  • مصر على موعد مع التوقيت الشتوي.. كيفية تفادي اضطراب الساعة البيولوجية؟
  • استعد لتغيير الساعة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024
  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024