عانت امرأة تركية تدعى بينظير آيدن، تبلغ من العمر 24 عامًا وأم لطفلين، من حالة نادرة حيرت الأطباء، وأدت إلى عطس متواصل لمدة 12 يومًا دون توقف، ما استدعى دخولها مستشفى بيلكنت بالعاصمة أنقرة.

فشل بينظير آيدن في العلاج المنزلي

بدأت آيدن العطس المستمر منذ 18 سبتمبر الماضي، مما دفع عائلتها للبحث عن المساعدة، حتى تكفل أحد رجال الأعمال بتكاليف علاجها، ونُقلت إلى المستشفى بعد يوم واحد، كما ذكرت قناة «Halk» التركية.

"بنظير إيدن" امرأة من مدينة "باتمان" التركية أصيبت بحساسية في أنفها وبدأت تعطس بلا توقف وظلت هكذا لمدة 12 يوم.

ورغم ذهابها للمستشفى الذي أعطاها مصل مضاد إلا أن حالتها لم تتحسن وتقول بأنها تعيش في كابوس.
pic.twitter.com/7CZLFrKhAw

— إياد الحمود (@Eyaaaad) October 2, 2024 بداية ظهور الأعراض على بينظير آيدن

قالت أمينة، أم زوج «آيدن»، إن الأعراض ظهرت عندما نُقلت إلى المستشفى، حيث تم تشخيصها بالإنفلونزا، لكن حالتها تدهورت عندما عادت إلى المنزل، ما جعلها تسقط أرضًا بسبب شدة الأعراض، وأثار قلق العائلة بشأن تعرضها لنوبة قلبية.

وأكدت أنه في الوقت ذاته، لم تعاني زوجة ابنها من مشاكل صحية مماثلة، لكنها كانت تشكو أحيانًا من آلام في الرأس.

أشارت ياسمين آيدن، أخت زوجها، إلى أن «بينظير» لم تكن تستطيع تناول الطعام أو الشراب، وكانت ترتجف قبل أن تسقط أرضًا، وكانت تتوقف عن العطس فقط أثناء النوم، لتعود حالتها فور استيقاظها.

واستدعت الحالة تدخل أطباء نفسيين ومختصين في الأذن والأنف والحنجرة لفحصها، وفي نهاية المطاف، حصلت «آيدن» على مصل وسمح لها الأطباء بمغادرة المستشفى، بعدما توقفت عن العطس.

أسباب العطس المستمر عند بينظير آيدن

وتلعيقًا على ذلك، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن العطس هو رد فعل فسيولوجي طبيعي لإزالة المهيجات من الأنف أو الحلق.

وأوضح «بدران» في تصريحات لـ«الوطن» أن من أهم أسباب العطس تشمل الحساسية بأنواعها، والتهابات الأنف، والإنفلونزا، والفيروسات، والتغيرات المناخية، والمهيجات الكيميائية، والتغيرات الهرمونية، والربو، والأورام الأنفية، وردود الفعل النفسية، وتناول الطعام الحار أو التوابل.

الوقاية من العطس

كما نصح السيدة التركية أو كل ما يمر بهذه الحالة النادرة لوقاية أنفسهم منها، باتباع الآتي:

الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي خاصةً في موسم انتشار المرض. غسل اليدين، بانتظام بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصةً بعد العطس أو السعال. تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة أثناء مواسم انتشار الإنفلونزا، الابتعاد عن الأشخاص الذين يعانون من أعراض الإنفلونزا. استخدام مناديل ورقية للعطس أو السعال، والتخلص منها بشكل صحي، ثم غسل اليدين. تعقيم الأسطح التي يتم لمسها بكثرة، مثل مقابض الأبواب والطاولات. تجنب مسببات الحساسية

ووجه عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بتجنب كل ما يسبب الحساسية مثل حبوب اللقاح، الغبار، العفن، وبر الحيوانات الأليفة، استخدام مكيف الهواء للحفاظ على الهواء الداخلي نظيفًا، وتغيير الفلاتر بانتظام، تنظيف الأسطح والأثاث بشكل منتظم، واستخدام المكانس الكهربائية ذات الفلاتر الفعّالة، الاستحمام قبل النوم للتخلص من أي حبوب لقاح أو مسببات حساسية قد تكون عالقة في الشعر أو الجسم، شرب السوائل الدافئة مثل الأعشاب والماء، لتقليل التهيج في الأنف والحلق، الحفاظ على تهوية جيدة في المنزل والأماكن المغلقة.

تقوية جهاز المناعة

وقال مجدي بدران إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، تساعد في تقوية جهاز المناعة، ناصحًا باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لتقوية المناعة، مثل فيتامين سي والزنك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تركيا الصحة الصحة العامة الإنفلونزا الصحة النفسية تقوية المناعة الجيوب الأنفية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل توقف عاملين في قناة تركية في تل أبيب

اتهم رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، الأربعاء، إسرائيل ببالتحرش بطاقم قناة "تي.آر.تي" التركية في تل أبيب، وفق وكالة الأنباء التركية.

Gazze ve Lübnan’daki katliamı dünyaya anlatan gazeteciler sadece İsrail güvenlik güçlerinin değil sivil görünümlü İsrailli işgalcilerin de hedefinde.

İsrailli bir işgalcinin canlı yayında TRT Haber ekibini taciz edip yayını durdurmaya çalışması bu tehdidin son örneği oldu.… https://t.co/SLlWdQOu34

— Fahrettin Altun (@fahrettinaltun) October 2, 2024

وقال ألطون عبر إكس: "بغض النظر عما تفعله إسرائيل المجرمة، سيظل الصحافيون يعملون على إبقاء التواصل مع غزة ولبنان مفتوحاً". وذكر أن الصحافيين الأتراك الذين ينقلون للعالم "المجازر الإسرائيلية" في غزة ولبنان، "لم يكونوا مستهدفين من  قوات الأمن الإسرائيلية فحسب، بل أيضاً من الغزاة الإسرائيليين المدنيين".

وأشار ألطون إلى أن "أحد المحتلين الإسرائيليين ضايق فريق "تي.آر.تي" خلال البث المباشر لمحاولة إيقافه، ما يعد أحدث مثال على تهديد الصحافيين".

أردوغان يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستخدام القوة ضد إسرائيل - موقع 24أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، أن على الجمعية العامة للأمم المتحدة، التوصية باستخدام القوة تماشياً مع قرار أصدرته في 1950، إذا عجز مجلس الأمن عن وقف هجمات إسرائيل على غزة، ولبنان.

وأضاف "توقيف الشرطة الإسرائيلية طاقم القناة بدل المحرض الذي تحرش بهم، يظهر مرة أخرى أن إسرائيل في جنون تام".

مقالات مشابهة

  • في حالة نادرة.. امرأة بـ”رحمين” تنجب توأمين
  • بعد إصابة سيدة تركيا لمدة 12 يوما.. ماذا تعرف عن نوبة العطس؟
  • "المرأة التي عطست".. إيدن التركية تنهار بعد 12 يوما وتنقل للمستشفى "فيديو"
  • شاهد بالفيديو: هذه المرأة تعطس دون توقف لمدة 12 يومًا.. عطسة كل ثانية.. ماذا أصابها؟
  • تعاني من مضاعفات صحية خطيرة بعد شراء حقن تنحيف عبر سناب شات
  • فيديو صادم لتركية تعطس "بلا توقف" منذ 13 يوماً
  • إسرائيل توقف عاملين في قناة تركية في تل أبيب
  • دراسة: المناعة الطبيعية من الإنفلونزا تعزز فعالية اللقاحات المستقبلية
  • في حالة نادرة.. امرأة بـرحمين تنجب توأمين