رُصد طائر سمنة الصخور الزرقاء بالقرب من سد وادي عرعر، ويعد طائرًا مهاجرًا يعبر منطقة الحدود الشمالية بأعداد قليلة في موسم هجرة الطيور.
وأوضح رئيس جمعية أمان البيئية ناصر المجلاد، أن طائر سمنة الصخور الزرقاء وهو طائر مهاجر غير مستوطن يعبر نادرًا منطقة الحدود الشمالية بأعداد قليلة جدًا، ووقت هجرته في شهري سبتمبر وأكتوبر، واكتسبت سمنة الصخور الزرقاء اسمها من لون الذكر الأزرق الغامق.


أخبار متعلقة الأفيال في خطر.. الفيضانات العارمة تغمر أهم المقاصد السياحية بتايلاندماذا يعني نظام الضمان الاجتماعي المطور وما أهميته؟ .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } طائر "سمنة الصخور الزرقاء" - واسمسارات هجرة الطيوروبين أن منطقة الحدود الشمالية تعد أحد أهم مسارات هجرة وعبور الطيور المهاجرة سنويًّا، والطيور المهاجرة لها دور مهم بيئيًا وثقافيًا، وتأثير كبير بتوفيرها خدمات بيئية تستفيد منها النظم الإيكولوجية الطبيعية والمجتمعات البشرية.
ودعا المجلاد إلى المحافظة على سلامة الطيور المهاجرة من الصيد الجائر وعدم العبث بالنظام البيئي، مشيرًا إلى أن الجمعية أقامت مبادرات بيئية للتوعية بأهمية المحافظة على البيئة بكافة أنواعها ومكوناتها، كما أنشأت أحواضًا مائية لسقي الطيور العابرة والمهاجرة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس عرعر الحدود الشمالية طائر الحدود الشمالیة

إقرأ أيضاً:

الطيور مؤشر لـ«تهديدات البيئة»

اليونان (أ ف ب)

أخبار ذات صلة 100% نسبه مركبات الأجرة الصديقة للبيئة في إمارة عجمان اندلاع حريق غابات في اليونان

يسعى باحثون في مركز علمي على جزيرة أنتيكيثيرا اليونانية المعزولة إلى الإمساك مؤقتاً بالطيور المهاجرة ورعايتها، لدراسة ما تحمله من معلومات قيّمة عن البيئة والتغير المناخي. وقال عالم طيور ضمن الفريق، إن «الطيور تُعَدّ مؤشرات حيوية ممتازة للتغيرات والتهديدات البيئية».

مقالات مشابهة

  • خلال أسبوع.. أبرز أنشطة أمير منطقة الحدود الشمالية
  • “تعليم الحدود الشمالية” يدعو الطلبة للمشاركة في جائزة المستثمر الذكي الخليجي
  • لحج: ضحايا جدد لصواعق رعدية خلال موسم الأمطار
  • «القاهرة الإخبارية»: رصد 25 رشقة صاروخية من جنوب لبنان على الحدود الشمالية
  • أوراق البارتي وناطحو الصخور
  • أمير منطقة القصيم يرعى حفل موسم عنيزة الدولي للتمور
  • نائب أمير منطقة الرياض يطّلع على روزنامة فعاليات موسم الرياض 2024 – 2025
  • أمير الحدود الشمالية يتسلّم تقريرًا عن مشاريع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وخططها التدريبية في المنطقة
  • الطيور مؤشر لـ«تهديدات البيئة»