اعتبر ضابط المخابرات الأمريكي المُتقاعد، "سكوت ريتر"، على قناة جورج غالواي في موقع "يوتيوب" أن عدم قدرة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على حُكم البلاد جعله أفضل سلاح لروسيا، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، مساء اليوم السبت.

وقال ريتر: "زيلينسكي هو أفضل سلاح تمتلكه موسكو، فعدم كفاءته ساهمت في انتصار روسيا الهائل".

ولم يستبعد وقوف العسكريين الأوكرانيين ضد نظام كييف بسبب الفشل على الجبهة.

وأضاف: "في الحقيقة، أنا قلق بشأن مستقبل زيلينسكي، لأنه، في رأيي، أسرع طريقة لحسم النزاع هي إبقاء زيلينسكي في منصبه".

أكاذيب زيلينسكي

ورجح المحلل السابق بوكالة المخابرات الأمريكية ريموند ماكغفرن، أن تنتهي أكاذيب زيلينسكي حول قدرة جيشه على مواجهة روسيا، بالإطاحة بنظامه وخلعه.

من ناحية أخرى، زعم مستشار مكتب الرئيس الأوكراني، ميخائيل بودولياك، أن الهجوم الأوكراني المضاد يسير وفقا للخطة. فيما يؤكد سياسيون وعسكريون مؤيدون ومعارضون لنظام كييف فشله فشلا ذريعا.

وقال بودولياك: "العمليات الهجومية تسير وفقا لخطة هيئة الأركان العامة وهم يقومون بعمليات هجومية بشكل فعال".

ووصف التصريحات التي تتحدث عن بطء الهجوم بأنها طفولية.

وتابع بودولياك: "الأفضل لهم أن يشاهدوا "رامبو" أقل ويقرأوا كتبهم المدرسية أكثر، عندها سيكون هناك طفولية وتوقعات هوليودية لتطور الأحداث بشكل أقل".

واعترف الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في وقت سابق بالوتيرة المنخفضة للهجوم المضاد، مطلقا الوعود بتسريعه في وقت قريب، ومستندا في ذلك على أن قوات كييف تقوم تدريجيا بتذليل عقبة حقول الألغام.

وأفادت شبكة "سي إن إن" نقلا عن مسؤولين غربيين ومسؤول كبير في البنتاغون أن الهجوم المضاد الأوكراني لم يكن ناجحا كما توقع حلفاء كييف، وأداء القوات الروسية يفوق توقعاتهم.

وأعلن منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن واشنطن أعطت الأوكرانيين كل ما طلبوه استعدادا لهجومهم المضاد، لكن هذا الهجوم يجري بوتيرة أقل مما كان متوقعا، وأن مواصلته ستزداد صعوبة بحلول الخريف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيلينسكي ضابط مخابرات أمريكي ريتر يوتيوب الرئيس الاوكرانى روسيا

إقرأ أيضاً:

بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إن حركة طالبان، التي تتولى السلطة في أفغانستان، حليفة لروسيا في مكافحة الإرهاب.

 

وأضاف بوتين خلال لقاء صحفي عقب قمة منظمة شنغهاي للتعاون، إن حركة طالبان تسيطر على السلطة في البلاد، ومن هذا المنطلق، فإن طالبان هي بالتأكيد حليف لنا في مكافحة الإرهاب، لأن من الطبيعي أن تكون أي سلطة مهتمة باستقرار الدولة التي تقودها.

 

وأضاف: "أنا متأكد من أن طالبان مهتمة أيضا بأن يكون كل شيء في أفغانستان مستقرا وهادئا ويخضع لقواعد معينة، وقد تلقينا مرات عديدة إشارات من قبل حركة طالبان بأنهم مستعدون للعمل معنا على مسار مكافحة الإرهاب". وفقا لموقع "روسيا اليوم".

 

ولم تعترف أي حكومة رسميا بعد بحكومة طالبان منذ أن استولت على السلطة في 2021، بما فيها روسيا، ولكنها أبقت سفارتها في كابل مفتوحة، وعلى غرار العديد من الدول لا تزال الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وكذلك روسيا، تفرض عقوبات على طالبان إذ تصنّفها على أنها "جماعة إرهابية".


مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني: نعمل على استراتيجية جديدة في البحر لبلدنا
  • وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا
  • دبلوماسي ألماني: وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • أوكرانيا لا تعارض زيارات من قِبل الدول لروسيا لكن بوجود ممثل لها
  • زيلينسكي مهنئًا زعيم "العمال" البريطاني على فوزه بالانتخابات: كييف ولندن ستظلان حليفتين
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"
  • القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة