تحدث محمد أنيس، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، عن الآثار الاقتصادية المتوقعة لمشروع رأس الحكمة، وانعاكاساتها على الاقتصاد المصري، قائلا: «بكل تأكيد هناك تأثيرات آلية مباشرة خلال الأشهر الـ6 الماضية على الاقتصاد، وهي ضخ 35 مليار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحويل 11 مليار دولار من الودائع التي كانت موجودة لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات».

الاستثمارات أحدثت طفرة نوعية في مؤشرات الاقتصاد الكلي

وأضاف «أنيس»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذه الاستثمارات أحدثت طفرة نوعية في مؤشرات الاقتصاد الكلي، بشكل آلي مباشر، ما أدى إلى انتعاش واستقرار في السوق، وارتفاع احتياطي النقد الأجنبي المصري لأرقام هي الأعلى تاريخيا قرب 47 مليار دولار، كذلك انخفاض الديون الخارجية من 168 إلى 153 مليار دولار.

وأوضح: «الاقتصاد المصري ذو طبيعة خاصة؛ إذ تمتلك الدولة المصرية شيئا من كل شيء، بمعنى أنه يوجد بترول ونفط ومعادن، وغيرها، لكن ليس بالكثافة الكبيرة، إلا أن الأهم وجود أراض على مساحات كبيرة وفي مواقع مهمة جدا، يجري تطويرها فترتفع قيمتها، وهذا ما حدث في منطقة رأس الحكمة، وهي منطقة سياحية عمرانية متكاملة، ستتحول عبر الاستثمارات إلى مدينة سياحية عالمية، وهذا سيكون له تبعات اقتصادية كبيرة؛ إذ يزيد من حجم نشاط القطاع السياحي بشكل مباشر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رأس الحكمة المستثمرين الاجانب الاقتصاد المصري القطاع السياحي

إقرأ أيضاً:

«هي تستطيع» للتنمية: مشروع رأس الحكمة سيعطي دفعة قوية للاقتصاد المصري

أشادت الدكتورة دعاء زهران، رئيس مجلس أمناء مؤسسة هي تستطيع للتنمية، بتدشين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لمشروع رأس الحكمة.

مشروع رأس الحكمة يحقق مستهدفات الدولة في التنمية

وأكدت في بيان لها، الأهمية الكبيرة لمشروع رأس الحكمة، لأنه سيساعد في توفير الملايين من فرص العمالة للمصريين، وتحقيق مستهدفات الدولة في التنمية، التي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، بالإضافة إلى تحويل مصر إلى واجهة عالمية في القطاع السياحي.

وشددت رئيس مجلس أمناء مؤسسة هي تستطيع للتنمية، على أن مشروع رأس الحكمة سيعطي دفعة قوية للاقتصاد المصري، للانطلاق نحو آفاق أوسع، ويمهد لشراكات استثمارية جديدة، تحقق عوائد ضخمة للدولة المصرية، تمكنها من مواجهة التحديات الاقتصادية.

ولفتت الدكتورة دعاء زهران، إلى أن هذا المشروع سيحول مصر إلى وجهة استثمارية عالمية، لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لمصر، في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والسياحية وغيرها.

أضخم صفقة استثمارية في تاريخ مصر

وأوضحت أن مشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة، يؤكد مجددا العلاقات التاريخية والاستراتيجية، التي تربط بين مصر والإمارات، نتج عنها أضخم صفقة استثمارية في تاريخ مصر.

مقالات مشابهة

  • الدابي: افتتاح رأس الحكمة انطلاق للاقتصاد الوطني وعوائد بـ 25 مليار دولار
  • «هي تستطيع» للتنمية: مشروع رأس الحكمة سيعطي دفعة قوية للاقتصاد المصري
  • "تريندز": الاستثمارات الإماراتية تنتشر في القطاعات الواعدة للاقتصاد المصري
  • القماطي: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج للتعاون العربي ومشروع رأس الحكمة واجهة سياحية عالمية
  • أستاذ إدارة أعمال: مشروع رأس الحكمة من أكثر الاستثمارات المحركة الاقتصاد
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • خبيرة سياحية: إيرادات الرحلات العلاجية ستتخطى 49 مليار دولار
  • 24 مليار دولار حجم الاستثمارات في منطقة الكوميسا خلال عام 2024