تنميل اليدين من المشكلات الصحية الشائعة التي يعاني منها كثيرون عند الاستيقاظ، وتسبب لهم آلامًا مزعجة، وعلى الرغم من أن هذا التنميل قد يكون ناتجًا عن وضعية نوم خاطئة، فهناك بعض الأسباب الأخرى التي يجب تسليط الضوء عليها.. فما هي أسباب الشعور بتنميل اليدين؟ وكيف يمكن تجنب هذه المشكلة؟

أسباب تنميل اليدين عند الاستيقاظ

ويحدث تنميل اليدين عند الاستيقاظ نتيجة لعدة أسباب أوضحها الدكتور مصطفى الفولي، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بالهيئة العامة للمستشفيات التعليمية، منها:

متلازمة النفق الرسغي:

تعد متلازمة النفق الرسغي من الأسباب الأكثر شيوعًا لتنميل اليدين، لا سيما في الإبهام والسبابة والوسطى، وتحدث بسبب ضغط على العصب المتوسط الذي يمر عبر النفق الرسغي في المعصم، وهذا الضغط قد ينتج عن حركات متكررة لليدين أو المعصمين، أو التورم الناتج عن الحمل أو بعض الحالات الطبية.

وضعية النوم:

النوم على اليدين أو ثني المرفق لفترات طويلة يمكن أن يضغط على الأعصاب ويسبب التنميل، وهذه الوضعية تقطع تدفق الدم إلى اليدين وتؤدي إلى الشعور بالخدر.

نقص التغذية:

نقص بعض الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ب12 وحمض الفوليك، يمكن أن يؤثر على الأعصاب ويسبب التنميل، كما أن الجفاف قد يساهم في هذه المشكلة.

كيفية تجنب تنميل اليدين

وأضاف «الفولي» أن تشخيص السبب يكون من خلال إجراء رسم أعصاب، وفي حالة تأكيد التشخيص يتم إجراء جراحة بسيطة بالتخدير الموضعي لتسليك العصب، لافتًا إلى أنه يمكن تجنب تنميل اليدين عند الاستيقاظ من خلال اتباع النصائح التالية:

تغيير وضعية النوم: حاول النوم على ظهرك أو جانبك مع ثني المرفق بزاوية قائمة، ويمكنك استخدام وسادة خاصة لدعم الرأس والعنق لتقليل الضغط على الأعصاب. ممارسة تمارين الاسترخاء: تمارين الاسترخاء والتمديد البسيط للمعصم واليدين يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر وتقليل الضغط على الأعصاب.

الحرص على التغذية الصحية: تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 وحمض الفوليك، مثل اللحوم الحمراء والبيض والسبانخ والحبوب الكاملة، واحرص على شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم. التقليل من الأنشطة التي تسبب الضغط على المعصم: إذا كنت تقوم بأعمال تتطلب حركات متكررة لليدين، فخذ فترات راحة منتظمة وقم بتدليك المعصم بلطف. استشارة الطبيب: إذا استمر التنميل لفترة طويلة أو زاد سوءًا، فمن المهم استشارة الطبيب لتشخيص الحالة بدقة ووصف العلاج المناسب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنميل اليدين على الأعصاب

إقرأ أيضاً:

ندوة علمية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة حول الأخطاء الدوائية وسبل الوقاية منها

الثورة نت/يحيى كرد

نظمت هيئة مستشفى الثورة بمحافظة الحديدة، ممثلة بقسم الصيدلة السريرية، ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للصيدلة، تحت عنوان “الأخطاء الدوائية الشائعة وطرق تجنبها”.

هدفت  الندوة، التي أدارها الدكتور هاني جميل، رئيس قسم الصيدلة السريرية، إلى تسليط الضوء على أبرز الأخطاء الدوائية التي قد يواجهها المرضى أثناء وصف الأدوية أو استخدامها، مع تقديم حلول علمية لتفادي هذه الأخطاء التي قد تؤثر سلباً على صحة المرضى.

وتناولت الندوة عدة محاور مهمة، منها ضرورة تحسين التواصل بين الأطباء والصيادلة والتمريض، وتوعية المرضى بمخاطر الاستخدام الخاطئ للأدوية، بالإضافة إلى دور التكنولوجيا الحديثة في تقليل هذه الأخطاء.

و في تصريح لـ “الثورة نت”، أكد الدكتور خالد أحمد سهيل، رئيس هيئة المستشفى، أن هذه الندوة تأتي في إطار جهود الهيئة المستمرة لرفع مستوى الوعي حول مخاطر الأخطاء الدوائية، وتعزيز التنسيق بين مختلف الكوادر الصحية للحد من هذه الأخطاء.

و أشار إلى أن الندوة خرجت بعدة توصيات عملية تهدف إلى تقليل الأخطاء الدوائية، مما سينعكس إيجاباً على صحة المرضى وسلامتهم.

ودعا رئيس الهيئة جميع الصيدليات إلى الالتزام بعدم صرف أي أدوية دون وصفة طبية من الطبيب المختص.

فيما  شدد المشاركون في الندوة  على أهمية تعزيز التعاون بين العاملين في القطاع الصحي لضمان تقديم رعاية صحية آمنة وفعّالة، مؤكدين ضرورة تكرار مثل هذه الندوات لزيادة الوعي بأهمية السلامة الدوائية.

مقالات مشابهة

  • موافي يكشف حكمة طبية وراء حديث “إذا أتيتم الصلاة فأمشوا وعليكم السكينة”
  • ألونسو يخشى من "الأخطاء الساذجة" أمام هولشتاين
  • المعضلات النفسية والاجتماعية في السودان: جذور الصراع وافاق الحلول
  • للحصول على نوم هادئ .. تناول هذه الوجبات
  • الداخلية تكشف ملابسات واقعة العثور على جثة مُكبلة اليدين والقدمين بالبحيرة
  • ندوة علمية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة حول الأخطاء الدوائية وسبل الوقاية منها
  • وداعا للأرق.. هذه الفواكه تساعدك على النوم!
  • عادات تؤدي إلى ضعف الأعصاب.. الأعراض وكيفية العلاج
  • الأخطاء القاتلة التي ارتكبتها الأمة الإسلامية