بوابة الوفد:
2024-10-04@21:21:48 GMT

رحلة مزمل للتحرر من الخرافة

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

اعتاد علماء الاجتماع النظر إلى الموت باعتباره ظاهرة، تعكس اتجاها معينا نحو الحياة ورؤية لمعانيها. وعلى عكس كثيرين ممن يرون أن من الحكمة أن نتخذ من الموت ذريعة للتفكير الدائم فى الفناء، فإن علماء الاجتماع يقولون إننا يجب أن نتخذ منه ذريعة للتفكير فى الحياة، لماذا؟ لأن الحياة لا ينبغى أن تقاس بالطول وحده، إذ إن لها عرضا وعمقا، لا يتحققان، إلا بأن ننغمس فيها، ونقتحم عبابها، حتى لو تعرضنا بذلك للموت المبكر، لأن الوقوف على ساحلها متفرجين، هو موت من نوع آخر، لا يصيب الفرد وحده بالأذى يل يشل قدرات المجتمعات على التطور والتقدم والازدهار.

قبل سنوات قرأت دراسة مهمة لعالم الاجتماع الرائد «سيد عويس» عن ظاهرة الموت، أشار فيها إلى أنها ظاهرة تعكس تحكم الموتى فى الأحياء فى مجتمعنا. وبينت الدراسة الاتجاهات السلبية الناجمة عن ذلك، بينها الإيمان المطلق لكثيرين بكرامات أولياء الله والقديسين والاعتقاد الراسخ بوجود الأشباح والحياة فى القبر، وإرسال الرسائل إلى الموتى طلبا للشفاء، أو منعا لحسد، أو شكوى من ظلم، بما يعنى أن الأحياء لا يعيشون حياتهم كما ينبغى عليهم أن يفعلوا، وما ترتب على استثمار ذلك فى أعمال تجارية تمثلت فى انتشار جمعيات دفن الموتى، وظهور دور الندابات، بجانب النظم الاجتماعية التى نشأت فى العزاء فى الأقرباء والغرباء، وهى نظم تقول الدراسة لا يقرها لا عقل ولا دين. هذا فضلا عن الجانب الثقافى واللغوى، وهو ما جعلنا، برغم محبتنا للدعابة، والتفنن فى صناعتها، وعشقنا للغناء والطرب، نبكى إذا حزنا وإذا فرحنا، ونعود عن فرحنا إذا بدا لنا زائدا عن الحد بالقول «اللهم اجعله خير» بما يعنى العلاقة الوثيقة التى تربط بين تراثنا فى الحزن بنظرتنا إلى الموت.

يستخدم المصريون فى تعبيراتهم اللغوية كلمة الموت مرتبطا حتى بسلوكهم فى الحياة، بما يؤكد أن الموت يشغلنا أكثر من الحياة. ويدلل دكتور عويس على ذلك بقوله إن الإنسان حين يتدله فى حب آخر يقول بحبه موت، ويكره موت، ويصف صنف من الطعام فيقول لذيذ موت، فالموت لا يغيب عنا حين نكره وحين نحب، وحين نحدث الموتى فى صفحات الوفيات بتعبيرات من الأسى والابتهال والدعوات، وكأنهم أحياء.

تذكرت هذه الدراسة الرائدة أثناء مشاهدتى قبل أيام للفيلم السودانى «ستموت فى العشرين» فى سينما زاوية، التى أصبحت ملاذا ثقافيا ومعرفيا لمحبى السينما غير التجارية. ولأن أشقاءنا وأحبتنا فى السودان لديهم تعبير جميل يقول «مصر والسودان حتة واحدة» فإن الظواهر التى رصدها الدكتور سيد عويس عن تحكم الموتى فى حياة المصريين، تنطبق كذلك على حياة السودانيين، وربما تسود معظم الدول العربية.

الفيلم الذى أخرجه «أمجد أبوالعلا» وشارك فى كتابته مع الكاتب الإمارتى «يوسف إبراهيم المأخوذ عن قصة للكاتب السودانى» حمور زيادة من مجموعته القصصية «النوم عند قدمى الجبل». يروى بحساسية شديدة فى التصوير والموسيقى والديكور والتمثيل قصة الفتى «مزمل» الذى يعيش مع أبويه فى قرية فقيرة نائية فى منطقة الجزيرة، التى تحفل بأضرحة الأولياء والجماعات الصوفية. ظل مزمل عشرين عاما يعانق الموت، بعدما أصابته نبوءة عابرة فى طفولته من درويش جاهل أنه سيموت فى العشرين، لكنه عاش ولم يمت، فكيف تعامل البطل مع النبوءة، وكيف يدعو للتحرر منها؟ ذلك حيث آخر.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمينة النقاش على فكرة الاجتماع النظر الحكمة القبر

إقرأ أيضاً:

ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟

ينتظر الملايين من محبي مشاهدة الظواهر الفلكية موعد الكسوف الحلقي للشمس في أكتوبر 2024، وهو الحدث الفلكي الثاني للعام الحالي بعد الكسوف الكلي الذي شهده العالم في 8 أبريل الماضي، فـ متى كسوف الشمس 2024 الثاني؟

متى كسوف الشمس 2024؟

تشهد الكرة الأرضية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر حدوث كسوف حلقي للشمس، والذي يستمر بكافة مراحله 6 ساعات و4 دقائق، ويبدأ في الساعة 7.45 بتوقيت مصر ويستمر حتى منتصف الليل، حسب ما أعلنه المكتب الإعلامي للقبة السماوية في العاصمة الروسية موسكو، والذي يكون مرئيًا بشكل أساسي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

ووفق تقرير نشره موقع CNN، يبدأ مسار كسوف الشمس شمال المحيط الهادئ وينتهي في جنوب المحيط الأطلسي، ولن يكون الكسوف مرئي في مناطق الشرق الأوسط وأوروبا، بينما يمكن رؤيته بوضوح في دولتي تشيلي والأرجنتين، وتحديدا في جنوب البلدين.  

ما هو الكسوف الحلقي؟ 

ويحدث الكسوف الحلقي عندما تصطف الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة، ويكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض ما يجعله يظهر أصغر من الشمس، وعندما يحجب القمر ضوء الشمس يبقى جزء من الشمس مرئيًا على شكل حلقة تحيط بالقمر، وتُعرف هذه الظاهرة بالكسوف الحلقي.

يُذكر أنه عند الذروة العظمى للكسوف الحلقي يكون القطر الظاهري للقمر أصغر بنسبة 6.4% من المتوسط، ما يعني أنه غير قادر على تغطية الشمس تمامًا ولهذا السبب يعتبر الكسوف حلقيا.

مقالات مشابهة

  • الجزائر: معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية تتم عبر رؤية شاملة
  • وزير الداخلية من إيطاليا: هكذا تتم معالجة ظاهرة الحرڤة
  • الجديد: زياد دغيم مجرد ظاهرة صوتية ولا يملك الآن إلاّ الصراخ
  • الموت
  • ظاهرة مرعبة في المحيطات «تقتل من يلمسها».. ما هي إصبع الموت؟
  • ماذا قال مصطفى محمود عن الحياة بعد الموت؟.. أسرار من العلم والإيمان
  • رحلة إنتاج «كوب اللبن» تواجه التحديات الصعبة (4)
  • تحرك حكومي لمواجهة ظاهرة مناخية غريبة ضربت ديالى مؤخراً
  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟