سرايا - أدى اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، يوم الجمعة الماضي، إلى دفع الجماعة المدعومة من إيران إلى مزيد من العمل السري، ولم يتم تسمية خليفة له بعد، ولعل الأمر الأكثر غرابة هو أن الجنازة العلنية على الأقل لم تُجر بعد.

ووفقاً للتقاليد الإسلامية، يجب دفن الميت في أقرب فرصة، عادة خلال 24 ساعة.

وينطبق هذا بشكل خاص على المسلمين الذين يقتلون على يد دولة معادية. وأُثيرت أسئلة وظهرت تقارير صباح الجمعة تفيد بأن نصرالله دفن سرا.

لكن مصدراً مقرباً من حزب الله قال إن "هذا غير صحيح"، وأضاف: "لم يتقرر أي شيء بشأن موعد ومكان الدفن"، وإلى جانب عدم وجود خليفة واضح لنصرالله، أدى عدم اتخاذ القرار بشأن الدفن إلى إحاطة المجموعة بمزيد من السرية، ولمدة أسبوع، كانت التصريحات العامة لحزب الله توصف بأنها سطحية في أحسن الأحوال.

ويتناقض هذا بشكل حاد مع ممارسة الجماعة الشيعية المدعومة من إيران المتمثلة في حشد الدعم المجتمعي من خلال التجمعات العامة، وخطب نصرالله الطويلة والمثيرة.

والجمعة، أحيا المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي ذكرى نصرالله في صلاة الجمعة، التي أمها في خطوة نادرة. ومع ذلك، لم يكن هناك تجمع عام لإحياء هذه الذكرى في لبنان.

وهناك أسباب أمنية لذلك ولعدم إقامة جنازة عامة. لقد طالت حملة القصف المكثفة التي شنتها إسرائيل على العديد من الأحياء والبلدات ذات الأغلبية الشيعية، لذا لا يوجد مكان آمن يمكن تصوره لإجرائها.

ودمرت الغارات الجوية الإسرائيلية مراكز قيادة وسيطرة حزب الله، وقتلت أيضًا عددًا كبيرًا من المدنيين، وفقًا لوزارة الصحة، وشردت أكثر من مليون شخص.

وقُتل أكثر من 100 طفل في الغارات الإسرائيلية خلال الأحد عشر يومًا الماضية فقط، وفقًا لليونيسيف.

كل هذا يؤكد حقيقة أن هذه حرب مختلفة تمامًا. خلال الحرب الشاملة الأخيرة مع إسرائيل في عام 2006، حين كان نصر الله يلقي خطابات متلفزة كل يوم تقريبًا. وتعمل القيادة بشكل أكثر سرية من أي وقت مضى، بعد أن واجهت أكبر عملية اختراق إسرائيلية لصفوفها في تاريخها.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

تضارب الأنباء بشأن دفن نصرالله في مكان سرّي

تضاربت الأنباء بشأن دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله سرّا، وذلك بعد مرور أسبوع على مقتله بغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية يوم الجمعة الماضي.

ونقلت فرانس برس عن مصدر وصفته بـ"المقرب من حزب الله" أن جثة نصر الله، دفنت "مؤقتا كوديعة" في مكان "سري".

وأوضح المصدر متحفظا على كشف هويته: "دُفن نصر الله بشكل مؤقت كوديعة في مكان سرّي، في انتظار توافر الظروف الملائمة لتشييع جماهيري".

وأشار إلى أن السبب وراء دفنه بتلك الطريقة هو "الخشية من تهديدات إسرائيلية باستهداف المشيعين ومكان دفنه".

في المقابل، نقلت "شبكة CNN " عن مصدر وصفته بـ"المقرب من حزب الله" نفيه الأنباء التي تحدثت عن دفن نصرالله سرا معتبرا أن الخبر "غير صحيح"، وأضاف: "لم يتقرر أي شيء بشأن موعد ومكان الدفن".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، مقتل نصر الله وقادة آخرين، في غارات جوية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت.

وبعد ذلك أعلن مصدر طبي وآخر أمني لرويترز أنه تم انتشال جثة نصرالله من موقع الهجوم الجوي الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت.

ومنذ ذلك الوقت، لم تقم مراسم تشييع لنصرالله، وكذلك لم يعلن الحزب عن الأمين العام الجديد الذي سيخلفه.

مقالات مشابهة

  • تضارب الأنباء بشأن دفن نصرالله في مكان سرّي
  • مصدر مقرب من حزب الله ينفي لـCNN أنباء دفن نصرالله سرًّا ويؤكد عدم اتخاذ قرار بعد
  • مصدر ينفي دفن الشهيد نصر الله كـوديعة: لم يُتّخذ أي قرار بهذا الخصوص
  • ألقى خطبة الجمعة.. خامنئي: نصرالله قدّم خدمة للمنطقة كلها وهجومنا على إسرائيل أقل جزاء
  • مصدر مقرب من “حزب الله”: نصر الله دُفن “مؤقتا كوديعة” في مكان “سري”
  • أ ف ب: مصدر مقرب من حزب الله اللبناني يقول إن أمينه العام حسن نصرالله دُفن في مكان سري
  • مصدر مقرب من حزب الله: نصر الله دُفن مؤقتا في مكان سري
  • مصدر مقرب من حزب الله: إسرائيل شنت 11 غارة متتالية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • المصري البورسعيدي ينفي تلقي عروض من بيراميدز لضم محمود جاد