تعرضت البوسنة والهرسك الجمعة لأسوأ فيضانات منذ سنوات، أسفرت عن مقتل 16 شخصًا وفقدان آخرين، وتسببت في تدمير العديد من المنازل والطرق والجسور، خاصة في بلدية يابلانيتسا.

وأصبحت بلدية يابلانيتسا الواقعة على بعد نحو 70 كيلومترا جنوب غربي العاصمة سراييفو، معزولة تماما بعد الدمار الذي لحق بالطرق والسكك الحديدية، مع ورود أنباء عن سقوط قتلى.



وقالت الرئاسة البوسنية المؤلفة من عرقيات مختلفة، بوسنية وصربية وكرواتية، إنها طلبت مساعدة عسكرية لمنطقة يابلانيتسا الأوسع نطاقا، وأرسلت طائرة هليكوبتر ووحدات إنقاذ ومهندسين، بعضهم لإنقاذ 17 شخصا من مستشفى للأمراض العقلية.


وتشير التقارير إلى أن تغير المناخ قد يساهم في زيادة وتيرة الفيضانات والانهيارات الأرضية في المنطقة، وقد يكون هناك نقص في الاستثمارات في البنية التحتية لمواجهة الكوارث الطبيعية.

وتحولت بعض المنازل إلى أنقاض بسبب الانهيارات الأرضية، فيما يبدو أنها أسوأ فيضانات تشهدها البوسنة منذ عام 2014 على الأقل، عندما قتلت الفيضانات أكثر من 20 شخصا، ونزوح الآلاف، ودمرت العديد من المنازل والبنية التحتية.

لا يزال الوضع في قرية لوك، غير البعيدة عن فوينيكا في #البوسنة والهرسك، مأساويا، وتشير معلومات غير رسمية إلى سقوط ضحايا

وقال الناشط البيئي روبرت أوروز:إن الوضع المأساوي في قرية لوك… pic.twitter.com/7DI9SOL3bA — أخبار البوسنه (@bosnia_news_) October 4, 2024

فيضانات البوسنة امس واضرار كبيرة في البنية التحتية وخسائر بشرية تتجدد الليلة على البلقان pic.twitter.com/y7N31x2aCm — Rashid_Almethen (@rashidalmethen) October 4, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية البوسنة فيضانات الانهيارات الأرضية البوسنة فيضان انهيارات أرضية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مظاهرات عارمة في الأردن واليمن نصرة للبنان وغزة ضد عدوان الاحتلال (شاهد)

تظاهر الآلاف في العاصمة الأردنية عمان، الجمعة، للتعبير عن تضامنهم مع لبنان وقطاع غزة الذي شارف العدوان الإسرائيلي المتواصل ضده على دخول عامه الثاني.

وندد المتظاهرون في منطقة وسط عمان بعد أداء صلاة الجمعة، بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني في كل من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

مسيرة من أمام المسجد الحسيني في وسط البلد بالعاصمة عمان تضامنا مع أهلنا في غزة، في ظل مرور عام كامل على العدوان.#أخبار_حسنى pic.twitter.com/Hd83qN5TIw — إذاعة حسنى (@husna_radio) October 4, 2024
كما شددوا على دعمهم للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، مرددين شعارات من قبيل "قالوا حماس إرهابية.. كل الأردن حمساوية"، و"من عمان لغزة.. كلنا مقاومة".


وعبر المشاركون في المظاهرة التي تتزامن مع اشتداد العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان عن تضامنهم مع الشعب اللبناني، وهتفوا "من عمان للبنان .. كلنا فدى الطوفان".

عمان
٤/١٠/٢٠٢٤ pic.twitter.com/QJGUNbLLfu — عامر ابو يحيى (@amerabuyahya) October 4, 2024 من عمان ل #لبنان .. كلنا فدى #الطوفان

من الوقفة الحاشدة في وسط البلد في العاصمة الاردنية عمان pic.twitter.com/CxRhA3ya2W — Mohammed al Ersan (@JournalistErsan) October 4, 2024
ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية واتشح العديد منهم بالكوفية، كما رفعوا شعارات مناصرة لفلسطين وقضيتها مثل "7 أكتوبر بشائر النصر" وأسماء "شهداء العبور 7 أكتوبر"، وصورا لقائد حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، يحيى السنوار.

وتأتي المظاهرة بالتزامن مع اقتراب العدوان الإسرائيلي الوحشي المتواصل على قطاع غزة من دخوله العام الثاني، في استمرار الاحتلال بارتكاب المجازر بحق الشعب الفلسطيني، وتوسيع حربه إلى لبنان، فضلا عن قصفه المتكرر بوتيرة متفاوتة على سوريا واليمن.


ويشهد الأردن منذ بدء الحرب الدموية على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر عام 2023، مظاهرات ووقفات احتجاجية وفعالية داعمة للشعب الفلسطيني وقضيته.

وفي السياق، تظاهرت حشود كبيرة في مدينة صنعاء باليمن نصرة للشعب الفلسطيني واللبناني وتعبيرا عن دعمهم لكل من لبنان وقطاع غزة ضد العدوان الإسرائيلي.

الحشود الجماهيرية
قراءه الفاتحة الى روح شهيد الامة سماحة #السيد حسن نصرالله
.لمسيرة وفاء لشهيد المسلمين مع غزة ولبنان معركة واحدة حتى النصر #ميدان_السبعين صنعاء
01-04-1446 | 04-10-2024 pic.twitter.com/5upiqWqX0i — قناة اليمن الفضائية (@alyementv1) October 4, 2024 "طوفان بشري" يمني وسط العاصمة صنعاء؛ إسناداً لغزة ولبنان والمقاومة. pic.twitter.com/AFasEuidYb — د. هاني الدالي #غزة ???????? (@DrHaniAlDali) October 4, 2024
وتوافد المتظاهرون إلى ميدان السبعين للمشاركة في المظاهرة العارمة التي حملت شعار "وفاء لشهيد المسلمين.. مع غزة ولبنان معركة واحدة حتى النصر"، وفقا لوسائل إعلام محلية.

وتشن دولة الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة منذ ما يقرب من عام كامل، كما تواصل منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي عدوانها العنيف على الأراضي اللبنانية، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، وفقا للبيانات اللبنانية الرسمية.

مقالات مشابهة

  • مقتل 16 شخص على الأقل بعد أن تسببت عاصفة في فيضانات وانهيارات أرضية في البوسنة
  • فيضانات مفاجئة تجتاح البوسنة: تدمير واسع للبنية التحتية وفقدان 5 أشخاص على الأقل
  • مظاهرات عارمة في الأردن واليمن نصرة للبنان وغزة ضد عدوان الاحتلال (شاهد)
  • 18 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • 16 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • 14 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • أردنيون يحتفون بالصواريخ الإيرانية.. وتداول هاشتاغ: #لا_تسقطوها_علينا (شاهد)
  • أردنيون يحتفون بالصواريخ الايرانية.. وتداول هاشتاغ: #لا_تسقطوها_علينا (شاهد)
  • اللحظات الأولى لإطلاق عملية الوعد الصادق 2 الإيرانية ضد الاحتلال (شاهد)