أكدت الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، أن ما يشهده قطاع غزة من جرائم وانتهاكات مستمرة، تعد كارثة إنسانية، مشيرة إلى أن النظام الدولي "غارق في النفاق".

 

وقالت كرمان في كلمة لها في قصر السلام بمدينة لاهاي في هولندا: "إن الحرب والإبادة الجماعية المستمرة في غزة ليست مجرد صراع بل كارثة إنسانية؛ حيث يتم القضاء على عائلات بأكملها، ويُقصف المدنيون، وتُدمر البنية الأساسية والمنازل والمستشفيات والمدارس والجامعات والملاعب بالكامل، ويُداس القانون الدولي تحت الأقدام".

 

وأضافت: "منذ أكثر من 125 عامًا، تم صياغة اتفاقيات لاهاي على أساس الاعتقاد بأن البشرية يمكنها ويجب عليها الحد من أهوال الحرب"، حيث "كانت الأهداف الرئيسية لاتفاقيات لاهاي هي وضع قوانين دولية تنظم سلوك الحرب، وتعزز السلام، وركزت على الحد من أساليب الحرب وحماية السكان المدنيين، وأسرى الحرب، وضمان المعاملة الإنسانية للجميع"، مشيرة إلى أن "هذا ليس العالم الذي تصوّره واضعو اتفاقيات لاهاي". 

 

وأردفت: "يجب أن نواجه الواقع القاسي: النظام الدولي، الذي يدّعي أنه يقف من أجل العدالة والسلام، غارق في النفاق"، مضيفة: "لقد شاهد المجتمع الدولي العراق وأفغانستان يتمزقان، ومع ذلك، لم تتم محاسبة أحد، ولم تعالج أي محكمة عالمية جرائم الحرب المرتكبة في تلك الصراعات".

 

وأكدت كرمان، أن "التطبيق الانتقائي للقانون يقوّض شرعية النظام القانوني الدولي بأكمله، ويظهر للعالم أن هناك مجموعتين من القواعد: واحدة للأقوياء، وأخرى للضعفاء"، وتساءلت متعجبة: "أصبح ما يُسمى بحراس القانون الدولي منتهكي القانون؟!".

 

وتابعت: "اليوم، نشهد نوعًا آخر من الحرب؛ نحن نعيش في عصر الحرب الرقمية، وكأن إراقة دماء الحرب التقليدية لم تكن كافية"، مشيرة إلى أن "الفضاء الإلكتروني تحول إلى ساحة معركة، حيث يتعرض الأبرياء للهجوم من قِبل الحكومات والشركات والمجرمين -على حد سواء". 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: توكل كرمان اسرائيل غزة اليمن الكيان الصهيوني

إقرأ أيضاً:

دفنت القانون الدولي.. بوريل: إسرائيل تتجاوز الحدود في غزة ولبنان

دعم الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الخميس حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها من الهجمات، لكنه اعتبر أنها تجاوزت الحدود سواء في قطاع غزة أو لبنان.

وانتقد بوريل موقف إسرائيل، موضحاً أنه "تحت حطام قطاع غزة ليس مدفوناً فقط عشرات الألاف من القتلى، بل أيضاً القانون الدولي الإنساني، لأنه كان المثال الحي على عدم الوفاء بالالتزامات التي نعلنها".

#الأمم_المتحدة تطالب بإنهاء "الأعمال الوحشية" في #غزةhttps://t.co/VOPUFuKXMf pic.twitter.com/rrzkXkoWBa

— 24.ae (@20fourMedia) September 24, 2024 وأقر بوريل بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكنه شدد على أن هذا له حدود.
وأعرب عن أسفه إزاء الوضع في قطاع غزة وفي لبنان، موضحاً أن الجانب الأسوأ يتمثل فيما يتعرض له الضعفاء.

مقالات مشابهة

  • دفنت القانون الدولي.. بوريل: إسرائيل تتجاوز الحدود في غزة ولبنان
  • بين اللجوء والنزوح.. أين يذهب السوريون الفارون من جحيم الحرب في لبنان؟ (شاهد)
  • الإعلان عن فتح باب التقديم لمنحة مؤسسة توكل كرمان لدبلوم اللغة الإنجليزية
  • بعد النجاح الكبير وإستفادة 10 آلاف طالب وطالبة من مختلف الجنسيات مؤسسة توكل كرمان تعلن عن فتح باب التقديم للدفعة الثانية من منحة دبلوم اللغة الإنجليزية
  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا
  • الشروع في الإبادات الجماعية خارج القانون ، ضحيتها المتعاونون كما يدعي البراؤون
  • بو حبيب: إسرائيل تنتهك القانون الدولي أيًا كان مدى محدودية توغلها
  • كاتب صحفي: النظام الدولي الحالي غير قادر على حل الأزمات
  • أستاذ علوم سياسية: النظام الدولي ينهار بكل قواعده ومؤسساته