كشفت  المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، في بيان عن أوامر اعتقال بحق 6 أفراد متهمين بارتكاب جرائم حرب في ليبيا.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد قال العام الماضي إن قضاة المحكمة أصدروا مذكرات اعتقال تتعلق بارتكاب جرائم حرب في ليبيا منذ 2011، لكن لم تكن تفاصيل المذكرات معلنة ولم يكن من الواضح المستهدف منها أو التهم.

وأوضحت المذكرات اليوم الجمعة أن ستة أفراد، جميعهم ليبيون، وجهت إليهم تهم ارتكاب جرائم حرب تشمل القتل والتعذيب والمعاملة القاسية والعنف الجنسي، كما اتهم بعضهم بالاغتصاب.

ووفقا للمحكمة الجنائية الدولية فإن المشتبه بهم الستة الصادر بحقهم مذكرات اعتقال كانوا جميعهم أعضاء في مجموعة "الكانيات" المسلحة المتحالفة مع قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) والتي ساعدته في شن هجوم غير ناجح استمر 14 شهرا على العاصمة طرابلس في الغرب.

وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا عقوبات على المشتبه بهم في 2020 عندما أخفق الهجوم، وفي 2021 بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.

وأحال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الاضطرابات في ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية في 2011، وقالت المحكمة إن تحقيقاتها ركزت على جرائم مزعومة ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتُكبت منذ 15 فبراير من ذلك العام.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجنائیة الدولیة جرائم حرب

إقرأ أيضاً:

ذا ناشيونال: خلافات الجمهوريين والديموقراطيين تحبط تعيين سفيرة جديدة في ليبيا

ليبيا- كشف تقرير إخباري نشره موقع أخبار “ذا ناشيونال” الدولي عن سحب مرشحة الرئيس الأميركي جو بايدن لمنصب السفيرة الأميركية في ليبيا ترشيحها.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم منه صحيفة المرصد أرجع قرار انسحاب الديبلوماسية “جينيفر جافيتو” هذا لحدوث تأخيرات طويلة وخلافات في داخل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بشأن مزاعم غير ذات صلة بالمحكمة الجنائية الدولية تتعلق بارتكاب جرائم حرب إسرائيلية.

ووفقا للتقرير فشلت اللجنة المتناحرة في المضي قدما في ترشيح “جافيتو” لعدة أشهر المزكى ترشيحها من بايدين في يناير الفائت مشيرا لإيقاف الجمهوريين في العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ مناقشة تعيينات 26 ديبلوماسيا محترفا بسبب نزاع مع زملائهم الديموقراطيين.

وبحسب التقرير تموحور النزاع حول مشروع قانون غير ذي صلة بالمحكمة الجنائية الدولية يتهم إسرائيل وحركة حماس بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة ناقلا عن “جافيتو” كتابتها على موقع “لينكد إن”:”في الأسبوع الماضي طلبت من الرئيس بايدن سحب ترشيحي كسفيرة للولايات المتحدة في ليبيا”.

وكتبت “جافيتو”:”إن الأمن القومي الأميركي يستحق ما هو أفضل من هذا ولم يكن هناك سفير للولايات المتحدة في ليبيا لمدة عامين ما أتاح المجال لروسيا والصين اللتين سعتا بنشاط إلى استغلال غيابنا الملحوظ وزعزعة استقرار الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم جرائم حرب
  • وظفوا أسودا لتخويف السكان.. قرار من الجنائية الدولية بحق ستة ليبيين
  • ترهونة.. الجنائية الدولية تلاحق 6 متهمين في جرائم المقابر الجماعية
  • المحكمة تصدر حكمها بنقل رفات مارادونا
  • أعضاء بالكونغرس الأمريكي يتقدمون بقانون لمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب في السودان
  • ذا ناشيونال: خلافات الجمهوريين والديموقراطيين تحبط تعيين سفيرة جديدة في ليبيا
  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في 2024
  • المحكمة العسكرية تصدر حكمها في قضية المقابر الجماعية بترهونة