الجزيرة:
2024-10-04@19:20:19 GMT

أمن السلطة الفلسطينية يفرج عن الزميل ليث جعار

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

أمن السلطة الفلسطينية يفرج عن الزميل ليث جعار

أفرجت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية عن الزميل ليث جعار بعد احتجازه ساعات أثناء تقديمه شكوى ضد عنصر أمن اعتدى عليه بمدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

وكانت الليلة الماضية قد شهدت اعتداء أحد عناصر أمن السلطة الفلسطينية على الزميل الصحفي في طولكرم، وهدده بإطلاق النار عليه.

ووقع ذلك أثناء وجود الصحفي جعار مع المصور في محيط مستشفى ثابت ثابت الحكومي لتغطية المجزرة التي نفذتها قوات الاحتلال بمخيم طولكرم في الضفة الغربية بقصف جوي غير مسبوق أوقع 18 شهيدا.

وروى ليث جعار للجزيرة كيف تهجّم عليه عنصر تابع للأمن الوطني الفلسطيني وعلى المصور معه أثناء وجودهما في محيط مستشفى ثابت ثابت.

وأشار إلى أن العنصر -ويدعى أحمد غسان قوزح- تهجم عليه بشكل شخصي وانهال عليه ضربا وشتما، وهدده بإطلاق النار عليه إذا تقدم نحو محيط مخيم طولكرم، أو شاهده مرة أخرى في أي مكان بمدينة طولكرم.

وأوضح جعار أن هذا الاعتداء سبقته حملة تحريضية واسعة عليه شخصيا بمنصات التواصل الاجتماعي، حيث قامت "صفحات مشبوهة" بالتحريض عليه بشكل واسع.

وانتقدت عائلة جعار ما وصفتها بحملات تحريضية تستهدف ابنها الذي سبق اعتقاله في سجون الاحتلال الإسرائيلي 3 مرات من قبل.

وفي بيان نشر على منتديات فلسطينية عبرت العائلة عن خشيتها أن "تتحول حملة التحريض المشبوهة على المواقع إلى سلوكيات مشبوهة على الواقع".

الجزيرة تدين

من جانبها، أدانت شبكة الجزيرة اعتداء أمن السلطة الفلسطينية على مراسلها ليث جعار واعتقاله، وطالبت السلطة الفلسطينية بالإفراج الفوري عنه.

ووصفت الجزيرة احتجاز وتوقيف جعار بأنه تصعيد خطير وانتهاك واضح لحقوق الصحفيين يدخل ضمن سلسلة الاستهداف الممنهج لصحفيي الجزيرة في الأراضي الفلسطينية.

وشدد بيان الجزيرة على ضرورة حماية الصحفيين وضمان قدرتهم على أداء واجبهم المهني دون تهديد أو ترهيب.

كما جددت الجزيرة التأكيد على التزامها الدائم بنقل الحقيقة وتسليط الضوء على كل الانتهاكات، وأنها لن تتراجع عن رسالتها الإعلامية مهما كانت التحديات والضغوط.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أمن السلطة الفلسطینیة لیث جعار

إقرأ أيضاً:

عاجل - بعد اعتقال ليث جعَّار.. وما حقيقة اتهام مراسل الجزيرة بالتخابر مع العدو؟

أوقفت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية، منذ ساعات، الصحفي الفلسطيني ليث جعار اليوم الجمعة أثناء تقديمه شكوى ضد أحد عناصر الأمن الذين اعتدوا عليه، مما أثار جدلًا واسعًا في الأوساط الإعلامية والسياسية. 

تقول بعض الأوساط الصحفية، أنّ هذه الحادثة ليست مجرد اعتداء فردي، بل تمثل استمرارًا لمسلسل الاعتداءات ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية، والتي تأتي في سياق التوترات المتزايدة مع الاحتلال الإسرائيلي. تبحث "بوابة الفجر" مع القارئ حقيقة اتهامات تمت توجيهها بصدد مراسل الجزيزة ليث جعار.

تبحث "بوابة الفجر" مع القارئ حقيقة اتهامات تمت توجيهها بصدد مراسل الجزيزة ليث جعار.تفاصيل الاعتداء

الليلة الماضية، شهدت مدينة طولكرم اعتداءً سافرًا من أحد عناصر أمن السلطة الفلسطينية على الصحفي ليث جعار، حيث قام العنصر، الذي يدعى أحمد غسان قوزح، بالتهجم عليه وتهديده بإطلاق النار. وقع هذا الاعتداء أثناء وجود جعار مع المصور في محيط مستشفى ثابت ثابت الحكومي، 

حيث كانا يحضران لتغطية المجزرة التي نفذتها قوات الاحتلال بقصف جوي غير مسبوق على مخيم طولكرم، والذي أسفر عن مقتل 18 شهيدًا. هذه الحادثة تأتي في وقت حرج حيث تزداد حدة العنف والاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين، مما يجعل من تغطية الأحداث ضرورة ملحة.

وفق تقارير أخرى، كان ليث جعار يسأل عن بعض قادة المقاومة في المخيم، الذين استشهدوا، بحجة عمل مقابلات معهم.

وفق تقارير أخرى، كان ليث جعار يسأل عن بعض قادة المقاومة في المخيم، الذين استشهدوا، بحجة عمل مقابلات معهم وبعد مغادرته بلحظات جرى قصف مفاجئ من قِبل طائرات الاحتلال.

بعدها ضبطت السلطات الفلسطينية مراسل قناة الجزيرة الإخبارية ليث جعار ومعه ضابط أمن، ووجهت له اتهامات بالعمالة لإسرائيل وذلك بعد وجوده في مكان القصف الذي تسبب بالمجزرة التي شهدها مخيم طولكرم في الضفة الغربية.

التحريض السابق على جعار

في الوقت الذي كان فيه جعار يتعرض للاعتداء، كان هناك أيضًا حملة تحريضية واسعة ضده على منصات التواصل الاجتماعي. فقد أشار جعار إلى أن هذه الحملات تم تنظيمها من قبل "صفحات مشبوهة"، والتي استهدفت شخصه بشكل خاص. 

وهذا التحريض، حسب رأي عائلته، قد ينذر بتحول الأمور من العالم الافتراضي إلى السلوكيات العدوانية في الواقع. وقد سبق لجعار أن اعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي ثلاث مرات، مما يزيد من قلق عائلته بشأن سلامته في ظل هذه الحملات الممنهجة ضده.

بيان عائلة ليث

حملت عائلة “جعار” أجهزة السلطة وكل من يتعرض إلى مراسل الجزيرة “ليث جعار” بالتحريض على وسائل التواصل الاجتماعي المسؤولية الكاملة عن سلامته الشخصية وسلامة سمعته وسمعة عائلته.

وأكدت العائلة أنها تقوم بجمع أسماء وأرقام من يقومون بحملات التحريض من أجل ملاحقتها قانونيًا وعشائريًا.

ودعت في بيان لها الجهات الصحفية والوطنية والفصائلية، وخاصة نقابة الصحفيين إلى موقف واضح وصارم لأنهم يخشون أن تتحول حملة التحريض المشبوهة على المواقع إلى سلوكيات مشبوهة على الواقع.

ردود الفعل

عائلة جعار، من جهتها، أعربت عن قلقها من تصاعد هذه الحملات، مؤكدة أنها تخشى أن تتحول التهديدات على وسائل التواصل إلى واقع ملموس. وفي بيان تم تداوله عبر المنتديات الفلسطينية،كما  حذرت العائلة من العواقب المحتملة لمثل هذه الحملات التحريضية، مما يعكس مدى الخطر الذي يتعرض له الصحفيون في المناطق المحتلة. 

كما خرجت مظاهرات حاشدة في العاصمة الأردنية اليوم تأييدًا لجعار، حيث تعالت الهتافات المؤيدة له في سياق دعمه لغزة ولبنان.

موقف الجزيرةأصدرت شبكة الجزيرة بيانًا تدين فيه الاعتداء الذي تعرض له مراسلها ليث جعار.

من جهة أخرى، أصدرت شبكة الجزيرة بيانًا تدين فيه الاعتداء الذي تعرض له مراسلها ليث جعار. وأكدت الشبكة على ضرورة الإفراج الفوري عنه، مشددة على أن هذا الاعتداء يعتبر تصعيدًا خطيرًا ضد حرية الصحافة وحقوق الصحفيين. تواصل الجزيرة التأكيد على أهمية حماية الصحفيين وتمكينهم من أداء واجبهم المهني دون خوف من التهديدات، وذلك في إطار التزامها بالعمل على تعزيز حرية التعبير وحق الناس في معرفة الحقيقة.

إن حادثة اعتقال الصحفي ليث جعار تعكس الوضع المقلق الذي يواجهه الصحفيون في الأراضي الفلسطينية، حيث يواجهون تحديات متعددة تشمل التهديدات الجسدية، والتحريض عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والاعتقالات من قبل الجهات الأمنية. ولكن تبقى المعلومات في إطار ادعاءات ما لم يتم بصددها تقديم أدلة.

مقالات مشابهة

  • عاجل - بعد اعتقال ليث جعَّار.. وما حقيقة اتهام مراسل الجزيرة بالتخابر مع العدو؟
  • عاجل - أجهزة الأمن الفلسطينية تعتقل الصحفي ليث جعار مراسل الجزيرة خلال تقديمه شكوى
  • الجزيرة تدين اعتداء أمن السلطة على مراسلها بالضفة.. وحماس تعلق
  • الجزيرة تدين اعتداء أمن السلطة الفلسطينية على مراسلها بالضفة.. وحماس تعلق
  • شبكة الجزيرة تدين احتجاز أمن السلطة مراسلها جعار وتطالب بالإفراج عنه
  • شبكة الجزيرة تدين احتجاز أمن السلطة لمراسلها جعار وتطالب بالإفراج عنه
  • عاجل | أجهزة أمن السلطة الفلسطينية توقف الزميل ليث جعار أثناء تقديمه شكوى ضد أحد عناصر الأمن الذين اعتدوا عليه
  • "منتدى الإعلاميين" يستهجن التحريض على الصحفي ليث جعار والاعتداء عليه
  • عنصر بأمن السلطة الفلسطينية يعتدي على مراسل الجزيرة بطولكرم