أطلقت جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية مهرجان «سكة الحرفيين» بسوق الحرفيين بالأحساء بحضور أمين الأحساء م عصام الملا، ومدير عام فرع هيئة التراث بالأحساء محمد المطرودي ومدير جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية سعود القصيبي.
ويشارك أكثر من 100 حرفي وحرفية بهدف دعم المجتمع المحلي وتشجيع الابتكار وتفعيل سوق الحرفيين ليكون جزءًا لا يتجزأ من النسيج الثقافي والاقتصادي للمنطقة وأهميه استدامة الحرف التقليدية.

مهرجان سكة الحرفيينوتعد فكرة مهرجان سكة الحرفيين مهمة، إذ تمكن الحرفيين من عرض مهاراتهم وابتكاراتهم، ً والتي تعكس الثقافة والتراث المحلي، ويتاح من خلالها تنوع المنتجات، إذ سيكون المهرجان سوقًا تجاريًا ومجتمعًا يمكن للحرفيين تبادل الأفكار والخبرات، مما يسهم في تطوير مهاراتهم وتحفيز الإبداع، وهو فرصة لتفاعل الحرفيين مع السياح مما يعزز من تقدير الفنون اليدوية ويشجع على استهلاك المنتجات المحلية وتطلعات المواطنين.
أخبار متعلقة صور | "السيارات التالفة".. مستودعات عشوائية في سوق الحراج بالدمامالقطيف.. 80 خبيرًا يبحثون أحدث تطورات «طب الأسرة»وتهدف الجمعية إلى إشهار وتسويق أعمال أصحاب الحرف والأعمال اليدوية وتطوير قدرات الحرفيين وإكسابهم المهارات المهنية والإبداعية، لرفع جودة منتجاتهم، كما تسهم الجمعية في ترويج السياحة والاقتصاد الوطني.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهرجان سكة الحرفيين - اليوم مهرجان سكة الحرفيين - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });دعم للحرفيينوقال م عصام الملا أمين الأحساء: سعدت بزيارة سوق الحرفيين خلال المبادرة التي قامت بها جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية لتفعيل الحرف اليدوية والتي تستمر لثلاثة أيام، وهو ما يمثل دعم للحرفيين في الأحساء وتفعيلًا لسوقهم.
وذكر: وبعون الله هذه المبادرة تكون دائمة ومتكررة، ودائمًا يكون دعم للحرف اليدوية خاصة، وأن العام القادم 2025 هو عام الحرف اليدوية في المملكة وبإذن الله تكون الأحساء سباقة لدعم الحرفيين كما نرى.مشاركة 100 حرفيوقال سعود القصيبي رئيس مجلس إدارة جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية: يشارك في مهرجان سكة الحرفيين نخبة من الحرفيين المميزين، وهو أكبر تجمع للحرفيين، كما يحتوي على عدد من الفعاليات منها العرضة وفعاليات أخرى مصاحبة.
وأضاف: الهدف من إقامة هذا المهرجان الفخر بأبناء الوطن والحرفيين، خاصة بإعلان الموسم القادم عام الحرفيين فهؤلاء أبناء الوطن ومهاراتهم وموروثها لذلك هدفنا مساعدتهم وإشهار هؤلاء الحرفيين بقدر ما نستطيع نظرًا لان أعمالهم مميزة.
وأضاف: نحن في جمعية الآثار والتراث من أهم ما نحرص عليه الموروث التراثي والشعبي فلدينا برامج كثيرة، ومنها هذا المهرجان في نسخته الأولى مشيرًا إلى نسخ أخرى وبشكل أكبر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهرجان سكة الحرفيين - اليوم تشجيع المواهب وتطوير قدراتهموقال د سعد الناجم نائب رئيس جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية: إن مهرجان "سكة الحرفيين" نهدف من خلاله تشجيع المواهب الشابة وتطوير قدراتهم وجلب التدريب لهم وعمل لهم منتج يعود عليهم وعلى أسرهم بالمنفعة، وإظهار التراث الأحسائي المتعدد والمتطور مع الزمن ومع العصر.
وأضاف: نشاهد التنوع في عملية الإبداع من المشاركين إضافة إلى الفعاليات المصاحبة منها العرضة لذلك هو عبارة عن مهرجان ترفيهي خدمي تطويري إبداعي.
وتابع د "الناجم": جميع أنواع الحرف الموجودة لدينا سواء الحرف التقليدية أو الحرف الإبداعية المتولدة من الحرف التقليدية كلها إبداعية ومتطورة، منها الكتابة على الخشبيات ومنتجات غذائية من النخلة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 محمد العويس محمد العويس السعودية أخبار السعودية article img ratio

إقرأ أيضاً:

أكثر من 40 ألف زائر لمهرجان العلوم والتقنية في "واحة الملك سلمان" خلال شهر سبتمبر

 

شهد مهرجان العلوم والتقنية 2024 الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم، توافدًا من قبل الطلبة، والعائلات ومحبي العلوم عمومًا.
وبناءً على إحصائيات شهر سبتمبر الصادرة عن إدارة البرامج والفعاليات في واحة الملك سلمان للعلوم، فقد بلغ إجمالي عدد الزوار أكثر من 40 ألفًا، منهم 20 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية، و20 ألفًا من العائلات والمهتمين.
وأُقيم في مهرجان العلوم والتقنية أكثر من 90 ورشة عمل، استفاد منها ما يقارب (300) معلم ومعلمة، إضافة إلى العديد من الطلبة والعائلات، كما أقيمت 9 جلسات حوارية مع مجموعة من المتخصصين والرواد، تناولت موضوعات متعددة عن مهارات المستقبل والفرص في مجالات البحث والتطوير والابتكار.
يذكر أن مهرجان العلوم والتقنية "ستيم 2024" تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم، وبالتعاون والشراكة مع وزارة التعليم ممثلة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، واللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم وقناة عين.
ونظرًا للإقبال الذي شهده مهرجان العلوم والتقنية، ورغبة من مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم في إتاحة الفرصة لأكبر عدد من طلبة المدارس، وللزوار والمهتمين بمجال العلوم والتقنية عمومًا، مُدِّد المهرجان إلى نهاية نوفمبر المقبل

مقالات مشابهة

  • المخرج البولندي: سعيد بمشاركة فيلمي "أغنية الماعز" في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق أكثر من 180 صاروخا من لبنان
  • بمشاركة أكثر من 40 مؤسسة إيداع.. تركيا تستضيف قمة اتحاد شركات الإيداع اليورو آسيوي ومنظمة أميدا
  • صور| أكثر من 40 ألف زائر لمهرجان العلوم والتقنية في "واحة الملك سلمان"
  • إعلام إسرائيلي: رصد إطلاق أكثر من 200 قذيفة صاروخية من لبنان خلال اليوم
  • أكثر من 40 ألف زائر لمهرجان العلوم والتقنية في "واحة الملك سلمان" خلال شهر سبتمبر
  • بمشاركة أكثر من 1000 مستثمر و 60 شركة ناشئة .. فرص استثمارية يتيحها ملتقى الصحة العالمي في منتدى المستثمرين
  • جيش الاحتلال: إطلاق أكثر من 50 صاروخا تجاه إسرائيل في الساعة الماضية
  • افتتاح مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 350 فنانًا من 50 دولة