يمن مونيتور/ وكالات

شهد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، إعلان مخطط مشروع تطوير “مدينة رأس الحكمة” وتنميتها على الساحل الشمالي الغربي في مصر باستثمارات مباشرةٍ قدرها 35 مليار دولار.

ووفق وكالة أنباء الإمارات “وام”، شاهد الرئيسان “عرضاً مرئياً حول المشروع وأهدافه وفكرته العامة وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية كبيرة، خاصة في ظل موقعه الاستراتيجي على البحر المتوسط”.

بدوره، شكر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فرق العمل التي عملت على المشروع من الجانبين الإماراتي والمصري خلال الفترة الماضية، مثمناً المخطط الخاص به وأهدافه الطموحة.

وأكد الرئيس الإماراتي أهمية المشروع في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الإمارات ومصر، مشيراً إلى أنه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين البلدين.

يذكر أن شهر فبراير الماضي، كان قد شهد توقيع الصفقة الاستثمارية الخاصة مشروع “مدينة رأس الحكمة”، وهي منطقة ساحلية تقع على بعد 350 كيلومتراً في شمال غربي القاهرة، على مساحة تزيد على 170 مليون متر مربع، وتتبع إدارياً محافظة مطروح.

ويتألف المشروع من مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية، إلى جانب المباني السكنية والتجارية والترفيهية.

وتتضمن الخطة الرئيسية للمشروع “منطقة سكنية تمتد على مساحة 80 مليون متر مربع تستوعب نحو 190 ألف فيلا وشقة، تستوعب ما يصل إلى مليوني نسمة”.

ووفق بيانات المشروع، سيتم تخصيص 12 مليون متر مربع لتجارة التجزئة والترفيه والاستجمام، مع تخصيص 25% من المساحة الإجمالية للمساحات المفتوحة، ما يجعلها المدينة الأكثر خضرة على البحر الأبيض المتوسط. وبحسب الصفقة، ستضم “رأس الحكمة”، منطقة استثمارية ومنطقة حرة خاصة وخمسة مراسٍ.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: استثمار الإمارات رأس الحكمة مشروع تجاري مصر رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي وبن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي

كتب- محمد سامي:

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الشقيقة إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي.

وخلال فعاليات إطلاق المشروع، شاهد الرئيسان عرضاً مرئياً حول أهداف المشروع ومكوناته، وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية وبيئية كبيرة، كما استمعا لشرح بشأن مميزات المنطقة والخدمات المتكاملة والفرص التنموية والاقتصادية التي يوفرها المشروع، وشهدا أيضاً توقيع عدد من الشركات المصرية والإماراتية على عقود بدء العمل بالمشروع.

وأعرب الرئيسان عن شكرهما وتقديرهما للقائمين على تنفيذ المشروع من الجانبين المصري والإماراتي خلال الفترة الماضية، مؤكدين أهميته في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين، كونه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين مصر والإمارات.

مقالات مشابهة

  • كيف عظم مشروع رأس الحكمة استثمارات الدولة المصرية؟
  • وكالة الأنباء الإماراتية: "رأس الحكمة" مشروع إماراتي عملاق قد يصل إلى 110 مليارات دولار بحلول عام 2045
  • الرئيس السيسي وبن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي
  • السيسي وبن زايد يشهدان إعلان مخطط مشروع "رأس الحكمة" التنموي باستثمارات 35 مليار دولار
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط رأس الحكمة.. وهذا ما قاله رئيس الإمارات عن المشروع
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» باستثمارات 35 مليار دولار
  • محمد بن زايد: مشروع "رأس الحكمة" نموذج للشراكة التنموية البناءة بين الإمارات ومصر
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار