أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الجمعة ٤ أكتوبر اتصالاً هاتفياً مع السيد "جان نويل بارو"، وزير خارجية فرنسا.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن عبد العاطي، تناول خلال الاتصال مستجدات الأوضاع في لبنان والمنطقة، مشددًا على ضرورة تحقيق وقف فوري لإطلاق النار وخفض التصعيد لاحتواء الموقف.

وشدد عبد العاطي، على رفض مصر الكامل لاي انتهاك يمس سلامة وسيادة لبنان على كامل أراضيه، وأهمية تقديم كافة أوجه الدعم الإنساني للشعب اللبناني، وتمكين الدولة اللبنانية بكافة مؤسساتها من القيام بواجباتها.

كما أكد وزير الخارجية، أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره من جانب كافة الأطراف دون انتقائية، وضرورة قيام المجتمع الدولي بالاضطلاع بدوره للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة، مشددا على خطورة التبعات الكارثية لاستمرار العدوان الإسرائيلي على السلم والأمن الإقليميين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر الخارجية وزارة الخارجية فرنسا وزارة الخارجية الفرنسية وزير خارجية فرنسا بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية فرنسا يبدأ جولة شرق أوسطية

يصل وزير الخارجية الفرنسي جان - نويل بارو، الجمعة 4 أكتوبر 2024، إلى الشرق الأوسط ويزور إسرائيل الإثنين، حسبما علمت وكالة "فرانس برس" من الوفد المرافق له.

ووفق المصدر ذاته، سيزور جان-نويل بارو قطر والسعودية السبت، ثمّ الإمارات والأردن الأحد، على أن يتوجّه بعد ذلك إلى تل أبيب و رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

وكان وزير الخارجية الفرنسي قد زار بيروت الإثنين، وحضّ إسرائيل على "الامتناع عن أي توغل بري في لبنان"، داعيا كلّا من تل أبيب وحزب الله إلى "وقف إطلاق النار".

وبعد انعقاد مجلس الدفاع الثلاثاء، طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من وزير خارجيته "زيارة الشرق الأوسط مجددا"، وفقا لبيان صادر عن الإليزيه.

وقالت الرئاسة الفرنسية إنّ بارو "سيتشاور مع كلّ من بإمكانه أن يؤدّي دورا في بدء التهدئة وإيجاد حلول دائمة للأزمة الحالية بكل جوانبها، لا سيما في ما يتعلق بالوضع في كل من لبنان و غزة ".

وتأتي هذه الزيارة بعد ليلة شهدت غارات إسرائيلية عنيفة استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت التي تعدّ معقلا لحزب الله. كما أفادت السلطات اللبنانية والجيش الإسرائيلي عن تنفيذ غارة على شرق لبنان، ما أدى إلى قطع طريق رئيسي مع سورية المجاورة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية والهجرة يجرى اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا
  • وزير خارجية فرنسا يبدأ جولة شرق أوسطية
  • وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً هاتفيًا مع رئيس الحكومة اللبنانية
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار قبل اغتياله
  • مجلس التعاون الخليجي يدعم لبنان ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • جوتيريش: آن الأوان لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • مجلس الوزراء: تصاعد الأحداث ينذر بمنعطف خطير.. لا بد من وقف فوري لإطلاق النار
  • وزير الخارجية الكويتي يجري اتصالا هاتفيا بنظيره اللبناني