انفجار شمسي كبير وتحذيرات من عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض ابتداء من السبت.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي المجموعة الشمسية الكون المجرة

إقرأ أيضاً:

ما هو التوهج الشمسي؟.. هل تنقطع الاتصالات والإنترنت غدا السبت

توهج شمسي قوي، ربما كان واحدا من أهم وأخطر الأحداث الفلكية، التي سيشهدها شهر أكتوبر الحالي، إذ أطلقت الشمس لهبا ضخما باتجاه كوكبنا، تسبب في اندلاع عواصف جيومغناطيسية نحو الأرض تعد الأقوى خلال الـ5 سنوات الماضية، وفقًا لما ذكر في موقع «Daily mail». 

ما هو التوهج الشمسي؟.. وموعد قدوم الخطر 

وبحسب «طقس العرب» فإن التوهج الشمسي، حدث بسبب الانفجار، الناتج عن نشاط البقعة الشمسية AR3842، وهي منطقة مظلمة على سطح الشمس تحتوي على مجالات مغناطيسية قوية، ما تسبب في انقطاع موجات الراديو القصيرة فوق هاواي، وأطلق انفجارًا كتليًا إكليليًا (CME) باتجاه الفضاء.

وعلى الرغم من إن التوهج الشمسي، حدث مساء الثلاثاء، إلا أن العلماء توقعوا وصول الكتلية الإكليلية إلى الأرض في وقت مبكر، غدا السبت.

الجدير بالذكر إن الانفجار الواقع، الثلاثاء الماضي، كان من مستوى عالٍ من الطاقة  X7.1، وهو ما يهدد بانقطاعات واسعة النطاق في الراديو والأقمار الصناعية وشبكات الطاقة، إذ تعتبر فئة X هي الأكبر والأكثر تأثيرًا بين الانفجارات الشمسية.

عاصفة جيولوجية مغناطيسية قوية تهدد الأرض

وفقًا لموقع Spaceweather، من المتوقع أن تضرب الأرض هذا الأسبوع عاصفة جيولوجية مغناطيسية قوية، نتيجة لإطلاق الشمس شعلة شمسية ضخمة باتجاه كوكبنا، والتي قد تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي واضطرابات في الاتصالات.

ما هي العاصفة الشمسية الجيومغناطيسية؟

وتحدث مشكلات العاصفة الجيومغناطيسية، عند اصطدام الكتلة الإكليلية بالغلاف المغناطيسي للأرض، ما قد يؤدي إلى انقطاع في شبكات الطاقة والراديو واضطرابات في الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

الاستعداد للعاصفة الشمسية Solar storm

وفقًا لتوقعات العلماء، تصطدم العاصفة الجيومغناطيسية بالأرض غدًا السبت 5 أكتوبر، وأوضحت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، في بيان لها، بأن قوتها تترواح بين G1 وG3، مُطلقة عدة تحذيرات قوية، جاءت على النحو التالي:

- تأمين الأجهزة الكهربائية الحساسة ضد انقطاعات التيار الكهربائي.

- توفير مصدر طاقة احتياطي لأجهزة الاتصالات الضرورية.

- متابعة الأخبار والبيانات لمعرفة توقيت العاصفة ومدى تأثيرها.

وطمأن خبير التكنولوجيا، المهندس أحمد خالد، المواطنون، بشأن تأثيرات العواصف الشمسية على الاتصالات والإنترنت، مؤكدًا إنها بعيدة، خاصة وإن كابلات الاتصالات والإنترنت موجودة في أعماق البحار، وفقًا لحديثه لـ«الوطن».

مقالات مشابهة

  • حدث في 8 ساعات| إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي.. ورصد أكبر انفجار شمسي
  • رصدنا أكبر انفجار شمسي.. البحوث الفلكية: الأرض تشهد عاصفة مغناطيسية قوية غدًا
  • «البحوث الفلكية»: رصدنا انفجارا شمسيا كبيرا اليوم.. وننتظر عاصفة مغناطيسية قوية
  • ما هو التوهج الشمسي؟.. هل تنقطع الاتصالات والإنترنت غدا السبت
  • كوكب الأرض يستعد لمواجهة عاصفة مغناطيسية خلال الأسبوع الجاري
  • عاصفة شمسية في طريقها للارض بعد حدوث انفجار شمسي قبل قليل
  • عاصفة دولارية تضرب الأسواق المحلية.. لم يتبق للـ155 الفا سوى نصف نقطة
  • عاصفة دولارية تضرب الأسواق المحلية.. لم يتبق للـ155 الفا سوى نصف نقطة - عاجل
  • تضرب الأرض من جميع الاتجاهات خلال أيام.. ما هي الأمطار النيزكية؟