القدس المحتلة -ترجمة صفا

أعلنت مصادر طبيّة اسرائيلية الليلة عن مقتل جنديين وإصابة 24 جندي في هجوم بطائرة مسيّرة استهدفت قاعدة عسكرية في الجولان.

وذكرت اذاعة "كان بيت" العبرية ان طائرتين مسيرتين قادمة من العراق استهدفت الجولان ليلة الاربعاء على الخميس ، حيث تمكنت الدفاعات الجوية من اعتراض احداها بينما سقطت الأخرى في قاعدة عسكرية متسببة بمقتل الجنديين واصابة العشرات بينهم اثنين بحال الخطر.

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان القتلى من الكتيبة 13 من لواء "جولاني" ، حيث تعرضت القاعدة العسكرية شمالي الجولان للهجوم في تمام الساعة 2:50 فجر الخميس.

فيما تعد هذه المرة الأولى التي تتسبب هجمات من العراق بوقوع قتلى اسرائيليين ، حيث يتوقع رد اسرائيلي على الأراضي العراقية وفقاً للصحيفة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست ترصد اختراق ايران الدفاعات الإسرائيلية واصابة منشآت عسكرية واستخبارية

سرايا - قالت صحيفة واشنطن بوست إن ما لا يقل عن عشرين صاروخًا باليستيًا إيرانيًا بعيد المدى اخترقت الدفاعات الجوية الإسرائيلية وحلفائها ليلة الثلاثاء، وضربت أو هبطت بالقرب من ثلاث منشآت عسكرية واستخباراتية على الأقل، وفقًا لمراجعة مقاطع فيديو وصور للهجوم وما بعده.

وأظهرت مقاطع فيديو تم التحقق منها من قبل صحيفة واشنطن بوست (20) صاروخًا تضرب قاعدة نيفاتيم الجوية، في صحراء النقب الجنوبية، وثلاثة تضرب قاعدة تل نوف، في وسط إسرائيل.

وقال محللون لصحيفة واشنطن بوست إن الصور كانت متسقة مع التأثيرات المباشرة على القواعد وليس الحطام الناجم عن الصواريخ التي تم اعتراضها.

وأظهرت مقاطع فيديو أخرى أن صاروخين على الأقل هبطا بالقرب من تل أبيب في سينما سيتي جليلوت، هود هشارون، بالقرب من مقر وكالة التجسس الإسرائيلية الموساد، تاركين حفرتين على الأقل.

وتثير النتائج تساؤلات حول النطاق الكامل للأضرار التي لحقت بالقواعد العسكرية الإسرائيلية وتشير إلى أن إيران كانت أكثر نجاحًا في التهرب من دفاعات إسرائيل مقارنة بشهر أبريل، عندما أفلتت ذخيرتان فقط من الدفاعات الجوية وضربت إسرائيل، وفقًا لتقارير بوست.

وقال الجيش الإسرائيلي إن أنظمة الدفاع الجوي حددت (180) صاروخًا أطلقت من إيران لكنها لم ترد على أسئلة حول عدد المواقع المتضررة من الضربات. وقالت الولايات المتحدة وإسرائيل إن الأضرار على الأرض كانت ضئيلة، وقال الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء إن قواعده كانت تعمل بكامل طاقتها.

رفض كل من البنتاغون والجيش الإسرائيلي التعليق على نتائج بوست.

تُظهر ثلاثة مقاطع فيديو متزامنة نشرتها بوست سلسلة من الصواريخ تتجه نحو قاعدة نيفاتيم الجوية. يُرى وميض ساطع في الهواء حيث يبدو أن اعتراضًا إسرائيليًا يوقف صاروخًا قادمًا. ترتفع كرات نارية وأعمدة من الدخان فوق الأفق في 20 موقعًا على الأقل حيث ضربت الصواريخ الأرض، وفقًا لتحليل بوست لمقاطع الفيديو التي تبلغ مدتها 30 ثانية، والتي تبدأ بعد أن تكون الصواريخ في السماء.

وقال جيفري لويس، مدير برنامج منع الانتشار النووي في شرق آسيا في معهد ميدلبري للدراسات الدولية في كاليفورنيا: "كلما ابتعد الصاروخ، زاد هامش الخطأ". وأضاف أنه عندما أطلقت إيران صواريخ في السابق على قاعدة نيفاتيم الجوية في أبريل، سقط نصفها في غضون ثلاثة أرباع ميل من القاعدة ونصفها الآخر سقط خارج هذا النطاق، وفقًا لحسابات فريقه.

وتُظهِر صور الأقمار الصناعية متوسطة الدقة التي جمعتها Planet Labs يوم الأربعاء ما يبدو أنه مبنى واحدا مدمرا على الأقل في نيفاتيم. وتُظهِر صورة عالية الدقة لجزء آخر من القاعدة حفرة كبيرة في سقف حظيرة طائرات والعديد من الحفر الناتجة عن الاصطدام.

وقال لويس إن فريقه أحصى 32 ضربة على نيفاتيم وحدها.

إلى الشمال من قاعدة نيفاتيم الجوية، يُظهِر مقطع فيديو تم تصويره على شرفة فندق هيلتون في تل أبيب صاروخين ينطلقان بسرعة عبر السماء من الشرق باتجاه سينما سيتي غليلوت، هود هشارون، بالقرب من مقر الموساد. يضرب أحدهما الأرض، وينبعث منه وميض كبير من الضوء. يسقط الآخر في البحر.

يُظهِر مقطع فيديو تم تصويره في أعقاب الحادث مباشرة ونُشِر على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء حفرة مترامية الأطراف في منتصف طريق سريع، مما أدى إلى توقف حركة المرور تمامًا. المركبات الأقرب إلى الاصطدام مغطاة بطبقة رقيقة من التراب. ويبدو أن بعضها تحطمت نوافذها.

وأظهر تحليل لفيديو أن الصاروخ أصاب الرصيف الأوسط من الطريق السريع، مما أدى إلى إحداث حفرة يبلغ عرضها نحو عشرين قدما وعمقها أكثر من عشرة أقدام. وشاهد صحفي من صحيفة واشنطن بوست حفرة ثانية على نفس الرصيف.

وضرب صاروخ بالقرب من تل أبيب، بالقرب من مقر وكالة التجسس الإسرائيلية الموساد. ويظهر مقطع فيديو لاحق الحفرة المحتملة الناتجة.

ولم يتضح على الفور نوع الصواريخ المستخدمة في الهجوم.

وأفادت وكالة مهر للأنباء التي تديرها الدولة الإيرانية أن صواريخ قدر وعماد استخدمت، مضيفة أن 90% من الصواريخ أصابت أهدافها. يعد قدر وعماد من بين الصواريخ الأطول مدى في ترسانة إيران. وقالت إيران أيضًا إنها استخدمت صاروخ فاتح-1 لأول مرة، والذي قالت إنه يمكنه المناورة بسرعات عالية لتجنب الصواريخ الاعتراضية.

ويظهر مقطع فيديو آخر، تم تحديد موقعه الجغرافي لأول مرة من قبل باحثين مفتوحي المصدر وتم تأكيده بشكل مستقل من قبل صحيفة The Post، أبراجًا متعددة من الدخان تطفو فوق خط الأفق من وابل آخر من الصواريخ التي ضربت قاعدة تل نوف الجوية. يبدو أن الومضات الساطعة التي أعقبت اصطدام الصاروخ هي انفجار ثانوي.

تُظهر حفرة في أرض مدرسة ليست بعيدة عن القاعدة في جيديرا، مقطع فيديو نُشر على X وأكدته صحيفة The Post. وقد ابتعد جدار المدرسة، مما كشف عن الفصول الدراسية الفارغة في الداخل.


مقالات مشابهة

  • مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة العشرات بانفجار مسيرة عراقية في الجولان
  • خبير عسكري: استهداف الجولان المحتل بمسيّرة من العراق تصعيد أفقي
  • بعد بيان جماعة عراقية.. مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 24 بهجوم بطائرة مسيرة
  • مقتل جنديين للعدو الإسرائيلي في عملية للمقاومة بطائرة مسيرة
  • مقتل جنديين إسرائيليين جراء هجوم بمسيّرة من العراق
  • الاحتلال يعلن مقتل جنديين وإصابة 25 بالجولان
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: مقتل جنديين في انفجار مسيرة أطلقت من العراق باتجاه شمال الجولان
  • واشنطن بوست ترصد اختراق ايران الدفاعات الإسرائيلية واصابة منشآت عسكرية واستخبارية
  • مقتل 6 اسرائيليين واصابة العشرات بعملية اطلاق نار وسط تل أبيب