بغداد اليوم- متابعة

أظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية، أن إيران أخلت ناقلاتها من أكبر محطة نفط تخوفا من ضربة إسرائيلية محتملة رداً على الهجوم الصاروخي يوم الثلاثاء الماضي.

وتتعامل المحطة مع أكثر من 90٪ من صادرات إيران من النفط الخام.

وتتجه أنظار العالم الى الرد الإسرائيلي على إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران في الأول من تشرين الأول الجاري، وشمل أكثر من 180 صاروخا باليستيا باتجاه أهداف عسكرية بمعظمها.

ونشرت معلومات كثيرة عن سيناريوهات لكيفية "الانتقام" الإسرائيلي منها ضرب منشآت عسكرية أو حتى نووية ومنها أيضا ضرب البنية التحتية لإنتاج النفط في إيران.

ويبدو أن إيران متخوفة من هذا السيناريو وأعدت له وفق ما كشفت صور الأقمار الصناعية عن عدد من ناقلات النفط وهي تخلي المياه المحيطة بمحطة تحميل النفط الرئيسية في جزيرة خرج الإيرانية.

وكتبت شركة التتبع TankerTrackers.com في منشور على منصة X للتواصل الاجتماعي الخميس: "يبدو أن شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية (NITC) تخشى هجومًا وشيكًا من قبل إسرائيل. أخلت ناقلاتها العملاقة الفارغة أكبر محطة نفط في البلاد، جزيرة خرج".

تُظهر سلسلة من صور الأقمار الصناعية من 23 سبتمبر و28 سبتمبر و3 أكتوبر نشاط السفن المتغير حول المحطة.

بالعودة الى 25 الشهر الماضي، أظهرت صور الأقمار الصناعية التي التقطتها مهمة كوبرنيكوس سنتينل-1 التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية عددًا من ناقلات النفط العملاقة في المياه المحيطة بجزيرة خرج، محطة تصدير النفط الرئيسية في إيران.

وبمقارنتها مع صور التقطت أمس الخميس لنفس المكان يظهر بحرًا فارغًا حول جزيرة خرج، ولا توجد سفن في الأفق.، وذلك بعد ايام من إطلاق إيران لحوالي 180 صاروخًا على إسرائيل.

وأضاف موقع TankerTrackers.com في منشور منفصل على X: "يرجى ملاحظة أن عمليات تحميل النفط الخام مستمرة، ولكن تمت إزالة جميع سعة الشحن الشاغرة الإضافية من مرسى جزيرة خرج. هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها شيئًا كهذا منذ جولة العقوبات لعام 2018".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الأقمار الصناعیة

إقرأ أيضاً:

محتجون في المكلا يمنعون ناقلات النفط المخصصة لكهرباء عدن من المرور (فيديو)

الجديد برس:

منع محتجون غاضبون في مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، مساء الخميس، عدداً من ناقلات النفط الخام المخصصة لكهرباء عدن من المرور، احتجاجاً على تفاقم أزمة الكهرباء في المحافظة.

وأكدت مصادر محلية أن المحتجين أقدموا على إغلاق الطريق الدولي في منطقة ديس المكلا، ومنعوا مرور مقطورات النفط القادمة من شركة بترومسيلة في ميناء الضبة، والتي كانت مخصصة لتشغيل محطة الرئيس في عدن.

ولفتت المصادر إلى أن احتجاز القواطر ما زال مستمراً حتى الساعات الأخيرة، وذلك احتجاجاً على تردي أزمة الكهرباء في حضرموت.

وطالب المحتجون بتنفيذ مطالب حضرموت التي أعلنها حلف قبائل حضرموت، والتي تتعلق بالجانب الخدمي والإداري في المحافظة، وفقاً للمصادر.

وكان حلف قبائل حضرموت قد أعلن يوم الأربعاء عدم ممانعته من تزويد محطة كهرباء الساحل بكميات إضافية من الوقود، مشيراً إلى أن “حلف قبائل حضرموت لا يمانع، ومنذ البداية، من تزويد محطات الكهرباء بساحل حضرموت بكميات كافية من وقود الديزل المنتج من شركة بترومسيلة لاستمرار وتحسين خدمات الكهرباء، شرط أن تصل مباشرة إلى محطات التوليد الكهربائي”.

كما دعا حلف قبائل حضرموت مؤسسة الكهرباء والجهات المختصة إلى التعاون والقيام بدورها ومسؤولياتها على أكمل وجه.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي توقف الناقلات المحملة بالنفط من شركة بترومسيلة في شوارع المكلا، مع وثائق تثبت الكميات المحملة.

وأكد ناشطون من أبناء المكلا أن الشباب الغاضب أوقفوا القواطر في منطقة الديس، حيث كانت محملة بالنفط الخام الخارج من خزانات ميناء ضبة، بينما تعاني كهرباء حضرموت من الانهيار، مما دفع السكان للمطالبة بتنفيذ مطالبهم المشروعة.

في المقابل، تصاعدت حالة السخط الشعبي في مدينة عدن بسبب زيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي، حيث تجاوزت ساعات الانقطاع 8 ساعات مقابل ساعتين فقط من التشغيل يومياً، وذلك بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في المحافظة.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/محتجون-في-المكلا-يمنعون-ناقلات-النفط-المخصصة-لكهرباء-عدن-من-المرور-فيديو.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/محتجون-في-المكلا-يمنعون-ناقلات-النفط-المخصصة-لكهرباء-عدن-من-المرور-فيديو2.mp4

مقالات مشابهة

  • إيران تُبعد ناقلات النفط عن جزيرة خارج.. وتُهدد باستهداف منشآت الطاقة الإسرائيلية
  • صور.. إيران تستبق الضربة الإسرائيلية الوشيكة بإخلاء أكبر محطة نفط لها - عاجل
  • وسط ترقب رد إسرائيل.. اختفاء ناقلات ضخمة من جزيرة النفط الإيرانية
  • محتجون في المكلا يمنعون ناقلات النفط المخصصة لكهرباء عدن من المرور (فيديو)
  • صور من الأقمار الصناعية تظهر تدمير قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية عقب الهجوم الإيراني
  • صور الأقمار الصناعية تكشف عن الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية الصهيونية نتيجة الهجمات الصاروخية الإيرانية.”
  • الأقمار الصناعية تفضح آثار القصف الإيراني.. صور
  • «الأرصاد»: الأقمار الصناعية ترصد تكاثر السحب على الوجه البحري
  • الأقمار الصناعية تحرج إسرائيل.. صورة تثبت إصابة أكبر قاعدة جوية بصواريخ إيران