رام الله - استشهد 18 فلسطينياً وأصيب آخرون، مساء الخميس 3-101-2024، بغارة شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على مقهى شعبي في مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية، في حادثة هي الأولى من نوعها منذ الانتفاضة الثانية عام 2000.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 18 شخصاً وإصابة آخرين بجراح متفاوتة، بحسب وكالة "وفا" الفلسطينية، في تصعيد غير مسبوق لجيش الاحتلال في مخيم طولكرم.

وهرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدني إلى المكان، لنقل الشهداء والجرحى إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، بينما أكد محافظ طولكرم، مصطفى طقاطقة، أن "مجزرة الاحتلال البشعة باستهداف من طائرة حربية لمقهى شعبي في المخيم، تضاف إلى سلسلة طويلة من الجرائم التي تستهدف أبناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان".
من جانبه قال جيش الاحتلال إن طائرة مقاتلة نفذت غارة في طولكرم بالتعاون بين الجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك)، مدعياً تصفية مسؤول العمليات في حركة "حماس" في المخيم زاهي ياسر عبد الرزاق عوفي.

وقال إعلام عبري إن هذه هي المرة الأولى منذ الانتفاضة الثانية التي اندلعت بين عامي "2000-2005" التي تشن فيها طائرة حربية غارة على مخيم طولكرم.

ورداً على هذه المجزرة أعلنت القوى الوطنية والإسلامية الإضراب الشامل في المحافظات كافة، اليوم الجمعة، حداداً على أرواح شهداء طولكرم، كما دعت للخروج بفعاليات في كل مناطق التماس والحواجز العسكرية، والتمسك بالوحدة والنضال لإنهاء الاحتلال.

???? مكان القصف على مخيم طولكرم pic.twitter.com/Q5nAh1qehE

— ناصر محمد عيسى (@wla3j) October 3, 2024

واعتبرت حركة "حماس" القصف الجوي على مخيم طولكرم تصعيداً خطيراً في عدوان جيش الاحتلال المتواصل على الضفة الغربية ودليلاً على وحشيته وإفلاسه، في ظل فشله الميداني في كسر عزيمة الفلسطينيين.

كما دعت حركة "فتح" في بيان لها، إلى جعل يوم الجمعة يوماً للغضب والتصعيد والإضراب الشامل في كافة مناطق التماس انتقاماً لأرواح شهداء مخيم طولكرم، في حين طالبت السلطة الفلسطينية المجتمع الدولي بالتحرك لوضع حد لجرائم "إسرائيل"، في قطاع غزة المحاصر والضفة الغربية المحتلة.

وحمّل المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، في بيان، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الجريمة البشعة بحق أبناء الشعب الفلسطيني، مؤكداً أنها تأتي استمراراً للحرب الشاملة التي تشنها الحكومة اليمينية بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

ووفق بيانات وزارة الصحة، فقد استشهد بنيران جيش الاحتلال في طولكرم 170 شخصاً منذ 7 أكتوبر، بينهم أكثر من 21 طفلاً و4 نساء، في حين بلغ إجمالي الشهداء في الضفة الغربية 765، وأكثر من 5439 مصاباً، إلى جانب اعتقال 11 ألفاً و996 آخرين.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: مخیم طولکرم

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يرتكب مجزرةً في مخيم طولكرم: 18 شهيداً في غارة استهدفت مقهى

يمانيون../
ارتكب الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، مجزرةً في مخيم طولكرم، شمالي غربي الضفة الغربية، بحيث شنّ غارةً استهدفت مقهى شعبياً في إحدى الحارات.

وبحسب ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية، استشهد 18 شخصاً في المجزرة، بينما جُرح آخرون من جراء الاستهداف، بحيث يعانون جروحاً متفاوتة.

وعقب شنّ الغارة على المقهى، هرعت سيارات الدفاع المدني والإسعاف إلى المكان، حيث تم نقل الشهداء والجرحى إلى مستشفى ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم.

وأظهرت مشاهد تداولها رواد التواصل الاجتماعي تطاير أشلاء الشهداء، ونقلها بالصناديق إلى المستشفيات.

ورغم العدوان المستمر، تواصل المقاومة في الضفة تصديها لقوات الاحتلال والتحامها في ملحمة “طوفان الأقصى”، مكبدة إياها الخسائر الكبيرة.

وقبل يومين، خاضت المقاومة اشتباكاتٍ ضاريةً ضد قوات الاحتلال المقتحمة مخيم طولكرم والبلدة القديمة ومخيم العين في نابلس، مستهدفةً إياها بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة، ومحققةً إصابات مباشرة.

وفجّرت كتائب شهداء الأقصى جرافةً عسكريةً إسرائيليةً، بعبوة ناسفة شديدة الانفجار، في محور حارة الحمام في مخيم طولكرم، وهي الحارة التي ارتكب فيها الاحتلال المجزرة، ما أدى إلى إعطابها وإخراجها من الخدمة.

مقالات مشابهة

  • 18 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • الاحتلال يرتكب مجزرةً في مخيم طولكرم: 18 شهيداً في غارة استهدفت مقهى
  • وزارة الصحة الفلسطينية: 18 شهيدًا جراء قصف الاحتلال على مخيم طولكرم
  • ارتفاع حصيلة ضحايا غارة الاحتلال على مخيم طولكرم بالضفة الغربية إلى 16 شهيدا
  • عاجل: 20 شهيدا في غارة إسرائيلية على مخيم طولكرم بالضفة الغربية
  • 15 شهيدا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مخيم طولكرم بالضفة الغربية
  • 16 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • 14 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • عاجل | مراسل الجزيرة: غارة جوية لجيش الاحتلال على مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية