سرايا - مع تعهد إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني تزداد التساؤلات حول طبيعة هذا الرد، والمواقع التي قد يستهدفها الجيش الإسرائيلي.

ووفق تقارير غربية، يمتلك الجيش الإسرائيلي العديد من الخيارات لشن ضربة انتقامية على إيران، حيث يواصل تقييم الوضع، وتشمل هذه الخيارات المواقع النووية ومرافق إنتاج النفط والأهداف العسكرية التقليدية.



المواقع النووية
وناشد الرئيس الأمريكي جو بايدن الإسرائيليين بالفعل التخلي عن أي هجوم ضد الشبكة النووية الإيرانية، التي تشمل منشآت تخصيب اليورانيوم في نطنز وفوردو.

وتقع كلا المنشأتين تحت الأرض ومحصنتان بشدة، ولا يمكن الوصول إليهما إلا عبر الأنفاق.

ويمكن أن يؤدي الهجوم على منشآت نووية إيرانية إلى تعطيل قدرة طهران على إنتاج سلاح نووي، وفقا لرويترز، لكن من المرجح أن يؤدي أي هجوم كبير على البنية التحتية النووية لإيران إلى عواقب وخيمة، بما في ذلك احتمالية اندفاع إيران نحو بناء سلاح نووي، لذلك قالت واشنطن إنها لن تؤيد مثل هذا التحرك من جانب إسرائيل.

منشآت عسكرية
وقد تختار إسرائيل استهداف المواقع العسكرية التقليدية، خاصة تلك التي يمكنها إطلاق الصواريخ.

وهذا الخيار يشمل قاعدة باختران للصواريخ الباليستية في محافظة كرمانشاه، التي تضم بعض أكثر التصاميم تقدما في طهران، فضلا عن منصات الإطلاق والمرافق تحت الأرض.

كما يشكل مجمع بارشين العسكري بالقرب من العاصمة طهران موردا حيويا ومركزا للبحوث المتقدمة، التي ربما لعبت أيضا دورا في تطوير البرنامج النووي الإيراني.

البنية النفطية
وتعد منشآت إنتاج النفط في طهران مصدرا حيويا للدخل للبلاد، حيث تجني إيران أكثر من 27 مليار جنيه استرليني في العام حتى مارس/آذار الماضي.

وتشكل جزيرة خرج المحطة الرئيسية للتصدير في إيران -التي يطلق عليها "جزيرة النفط"- هدفا محتملا، وكذلك مصفاة عبادان للنفط، التي يمكنها إنتاج 500 ألف برميل يوميا.

وتوقعت "رويترز" أن يدفع مثل هذا الهجوم إلى ارتفاع أسعار الوقود، وهي قضية رئيسية دائما في الحملات الانتخابية الأمريكية، مع اقتراب الانتخابات التي يختار فيها الأمريكيون رئيسا جديدا، في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

الاقتصاد والإنترنت
يبدو أن الرد العسكري هو الخيار الأرجح، لكن هناك خيارات أخرى لا تتضمن ضربات صاروخية ولا عمليات للقوات الخاصة، مثل استخدام إسرائيل قدراتها في مجال الحرب الإلكترونية للرد على الضربات الإيرانية.

وقد ألقت تفجيرات أجهزة بيجر والاتصال اللاسلكي التي ينتشر استخدامها بين عناصر حزب الله في لبنان، ونُسبت إلى إسرائيل، الضوء على الوحدة 8200 السرية المختصة بالحرب الإلكترونية والاستخبارات، وتابعة للجيش الإسرائيلي، وقالت مصادر أمنية غربية إنها شاركت في التخطيط للعملية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

ما المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل؟

شنت إيران هجوما بعشرات الصواريخ على إسرائيل، في أول رد من طهران على اغتيال الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني حسن نصرالله، ومن قبله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وقالت الصحف العبرية، إن انفجارات عدة استهدفت تل أبيب، ما أجبر الملايين من الإسرائيليين على اللجوء إلى الملاجئ، وفقًا لقناة «القاهرة الإخبارية».

استهداف قاعدة نفايتم الجوية

وأعلنت قناة «12» الإسرائيلية، أن الصواريخ الإيرانية استهدفت بشكل مباشرة قاعدة نيفاتيم الجوية التابعة للسلاح الجوي، التي تقع في جنوب إسرائيل بالنقب بالقرب من بئر السبع، التي تعد واحدة من أهم القواعد داخل إسرائيل، وتعرضت من قبل للاستهداف في إبريل الماضي، عندما قامت إيران بهجمتها الأولى على إسرائيل، ردًا على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

صافرات الإنذار تدوي في الأراضي المحتلة

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن الصواريخ الإيرانية غطت سماء المدن الإسرائليلة، بما فيها تل أبيب ويافا، ما تسبب في إطلاق صافرات الإنذار بأنحاء أسرائيل وأمرت الحكومة المستوطنين بالاختباء داخل الملاجئ.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، إطلاق صواريخ من مدن تبريز وكرمان وإصفهان وشيراز وأراك ورباط كريم في جنوب غرب طهران، وأشارت وسائل إعلام إيرانية إلى إطلاق 400 صاروخ على الأقل، 30 منها من مدينة تبريز الواقعة في شمال غرب البلاد.

7 صواريخ في الدقيقة الواحدة

وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن إيران أطلقت أكثر من 180 صاروخًا بالستيًا، بمعدل 7 صواريخ في الدقيقة الواحدة، وأكدت أن الهجوم ركز على وسط وجنوب إسرائيل، ما جعل صافرات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى وتحديدًا سهل الحولا، ما أجبر المسؤولين الإسرائيليين على وقف حركة الطيران بالمطار الدولي الإسرائيلي بن جوريون.

تعليق جيش الاحتلال على الهجوم الإيراني

وأكد المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، أن الرد الإيراني ستكون له تباعات خطيرة، مشيرًا إلى أن الجيش سيرد في الزمان والمكان المناسبين، ولم يذكر خلال المؤتمر الصحفي أي تفاصيل حول نتائج الهجوم الإيراني.

مقالات مشابهة

  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت إسرائيل منشآت إيران النووية
  • منشآت نفطية وعسكرية ونووية.. ما الأهداف المحتملة لـالرد الإسرائيلي على هجوم‭ ‬إيران؟
  • FT: لماذا لا يمكن لإسرائيل تدمير منشآت إيران النووية بمفردها؟
  • صحافة عالمية: حزب الله قادر على جعل العملية البرية محفوفة بالمخاطر
  • بينها ضربات مدمرة في اليمن.. الكشف عن خيارات الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني و”المواقع النووية” تحت المجهر
  • إيران تعلن انتهاء هجومها على إسرائيل.. وواشنطن وتل أبيب تتوعدان بالرد.. قلق دولى من استهداف المنشآت النووية
  • بايدن: لا ندعم الهجوم على منشآت إيران النووية
  • أكسيوس: إسرائيل تخطط لضرب منشآت إنتاج النفط داخل إيران
  • ما المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل؟