تحدثت صحيفة عبرية عن سيناريو الرعب والأكثر سوءاً للتصعيد العسكري الأخير بعد قصف إيران الواسع بالصواريخ الباليستية لمناطق واسعة في إسرائيل وتصعيد جماعة الحوثي في البحر الأحمر.

 

وقالت صحيفة "معاريف" في تقرير لها ترجم أبرز مضمونه إلى العربية "الموقع بوست" إن طهران أولاً ستحاول التغلب على أنظمة الدفاع الجوي، بينما ستضرب إسرائيل المنشآت النووية وبعد ذلك سيزداد الوضع سوءاً.

 

أدميرال في البحرية الأمريكية والقائد الأعلى السابق في حلف شمال الأطلسي يتحدث عن سيناريو الحرب المحتملة بين إسرائيل وإيران

 

وذكرت الصحيفة أنه بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل الذي أطلقت فيه إيران نحو 180 صاروخا باليستيا، تتزايد مخاوف العالم من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.

 

وتطرقت الصحيفة لتصريحات الأدميرال في البحرية الأمريكية والقائد الأعلى السابق لحلف شمال الأطلسي، جيمس ستافريديس، لوكالة "بلومبرج" الأمريكية عن عواقب الرد الإسرائيلي المحتمل في إيران، وادعى أن احتمال نشوب حرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط "لم يكن أعلى من أي وقت مضى في العالم" عقود".

 

وقال ستافريديس أنه على الرغم من أنه سُئل مرات لا تحصى في الماضي، ما هو احتمال نشوب حرب إقليمية في الشرق الأوسط، فإنه حتى الآن ليس لديه إجابة لا لبس فيها. ومع ذلك، فهو يقتبس كلام الرئيس السابق للولايات المتحدة. مجلس العلاقات الخارجية في الولايات المتحدة، ريتشارد هاس، الذي قال له: "نحن على حافة خطيرة في مدرسة الشرق الأوسط، يبدو أننا عند نقطة تحول في المنطقة بعد الهجوم الإيراني غير المسبوق، مشيرا إلى أن نتنياهو والعديد من كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية والساحة السياسية أكدوا أن "إيران ستدفع ثمن ذلك".

 

ويزعم جيمس أن الطريق إلى هناك قد يشمل في المقام الأول شن ضربات جوية بعيدة المدى، عبر مجال جوي متنازع عليه يبلغ طوله حوالي 1600 كيلومتر، ضد المواقع الأكثر عرضة للخطر في البرنامج النووي الإيراني.

 

وأفاد أن طريقة تنفيذ مثل هذا الرد معقدة ومعقدة بشكل خاص، حيث سيتعين على القوات الجوية استخدام قنابل خارقة للتحصينات، حيث أن بعض المنشآت النووية تقع على عمق أكثر من 90 مترًا تحت الأرض.

 

وأشار إلى أن التزود بالوقود جواً يصبح معقداً بسبب المسافة الكبيرة، وهو الأمر الذي أثبتت القوات الجوية بالفعل قدرته على تنفيذه بفعالية في اليمن.

 

وبشأن ضرب المواقع النووية الإيرانية. يقول جيمس تم الإبلاغ عن 21 منها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما في ذلك بنتانيز وبوردو وأراك وبيرشين.

 

وأكد أن مثل هذه الضربة الجوية ستتطلب عشرات الطائرات، إن لم يكن مئات، الطائرات. ومن الممكن أن يكون الرد الإسرائيلي أكثر اعتدالا، لكن نظام آية الله أوضح أن أي رد إسرائيلي سيقابل برد إيراني "كبير".

 

جيمس مقتنع بأنه في مثل هذه الحالة، ليس هناك شك في أن حزب الله سيتلقى الأوامر بإطلاق أكبر عدد ممكن من صواريخ أرض-أرض. ويذكر أن إسرائيل دمرت بالفعل نسبة عالية من ترسانة حزب الله، لكن الصواريخ المتبقية سترسل على شكل موجات نحو تل أبيب وحيفا والمنشآت العسكرية ومنشآت الموساد والمراكز السياسية في القدس، حسب قوله ستكون الحياة مهمة - "حتى بالنظر إلى أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية القوية".

 

 بالإضافة إلى ذلك، يزعم ستابريديس أن حماس قد ترد أيضًا في سيناريو إرهابي وأن هجومًا إسرائيليًا على إيران قد يدفع حماس إلى إعدام المختطفين الذين تحتجزهم منذ ذلك الحين. 7 أكتوبر.

 

ويضيف أنه من الممكن أن يحاول الإرهابيون تنفيذ هجمات داخل إسرائيل، على غرار الهجوم القاتل الذي وقع يوم الهجوم الإيراني في يافا والذي قُتل فيه سبعة إسرائيليين. كما أن الحوثيين في اليمن والميليشيات الموالية لإيران في العراق قد يزيدون من هجماتهم الصاروخية بعيدة المدى.

 

ويؤكد ستافريديس أن "التهديد الرئيسي هو هجوم صاروخي باليستي متبادل من إيران على إسرائيل". وسيكون مثل هذا الهجوم أكثر كثافة من الهجوم الذي تم تنفيذه يوم الثلاثاء. وستشمل الغالبية العظمى من الصواريخ الباليستية التي تمتلكها إيران والتي يبلغ عددها 3000 صاروخ، والتي ستؤدي إلى تحميل أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية.

 

ورغم أن هناك شكاً في جودة صيانة ودقة الصواريخ الإيرانية، إلا أن الكمية يمكن أن "تعوض" الكثير من الأخطاء والأعطال. يشرح ستابريديس. جيمس مقتنع بأن الولايات المتحدة ستنجر بالتأكيد إلى حرب شاملة بين إسرائيل وإيران. وسوف يحتاج الإسرائيليون إلى دعم قتالي كبير، واستخبارات على أعلى مستوى من طائرات الاستطلاع والأقمار الصناعية، والمساعدة في الحرب السيبرانية، والذخائر المتقدمة، والتزود بالوقود جوا.

 

ويرى أن الدول العربية المعتدلة ستلتزم الحفاظ على الحياد ـ رغم أنها سترحب بطبيعة الحال بالهجوم على الإيرانيين وإضعاف القدرات العسكرية الإيرانية. لافتا إلى أن تركيا ستكون عاملاً لا يمكن التنبؤ به، لكنها لن تسمح على الأرجح بأي مرور جانبي أو وصول إلى القواعد التركية.

 

وفي نهاية تصريحاته، قال جيمس ستافريديس: "إن حرباً إقليمية حقيقية بين إسرائيل وإيران يمكن أن تؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي، وقتل عشرات الآلاف من الجنود والمدنيين، وإثارة الفوضى الدبلوماسية، وجر واشنطن إلى شيء تريد بشدة تجنبه". " وهي مقتنعة بأن: "إسرائيل لديها كل الشرعية للرد على إيران".

 

وأوضح أن واشنطن تقدم ردًا مختلفًا لإسرائيل: "بدلاً من السعي إلى حرب إقليمية، يجب على إسرائيل التركيز على تدمير كل ما في قبضة حزب الله، والعمل على إنشاء قوة لحفظ السلام، ووقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة، ومواصلة استعراض القوة". متابعا "يمكن أن يردع إيران عن المزيد من التصعيد".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن إيران اسرائيل الحوثي أمريكا الشرق الأوسط إلى أن

إقرأ أيضاً:

صحيفة أوتلوك الهندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر

الثورة نت../ متابعات

قالت صحيفة أوتلوك الهندية إن بعد حرب إسرائيل على غزة عقب هجمات حماس في 7 أكتوبر 2023، قررت القوات المسلحة اليمنية، تضامناً مع الفلسطينيين، مهاجمة السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة بغية وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في فلسطين.

وأكدت أنه بعيداً عن شوارع غزة المليئة بالحطام، تعمل شبكة من التحالفات على تشكيل مصير الشرق الأوسط..فقد برزت قوات صنعاء في اليمن، التي كانت في السابق طرفاً خارجاً عن الصراع الإقليمي، كلاعب رئيسي حيث شنت هجمات جريئة على الشحن في البحر الأحمر. وفقا لما نشره موقع 26 سبتمبر نت.

وذكرت المجلة الهندية أن القوات المسلحة اليمنية أصبحت جزءاً من “محور المقاومة” الأوسع، الذي يهدف إلى تحدي النفوذ الغربي في المنطقة، واستهداف الولايات المتحدة وإسرائيل على وجه الخصوص..وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني، استولت على سفينة شحن تسمى “جالاكسي ليدر”، وحولتها الآن إلى معلم سياحي للناس في اليمن.

وأفادت أن القوات المسلحة استهدفت أكثر من 80 سفينة تجارية في البحر الأحمر بطائرات بدون طيار وصواريخ منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023..مرتبطة باسرائيل ولكن بالنظر إلى تأثير الأزمة في البحر الأحمر على التجارة العالمية، قد يتساءل المرء عما إذا كانت قوات صنعاء قامت بمهاجمة السفن المرتبطة بدول أخرى بما في ذلك شركات مقرها المملكة المتحدة واليونان.

واوردت المجلة أن القوات المسلحة اليمنية تمكنت من إنشاء مسار مرعب على البحر الأحمر، وهو أحد أكثر الطرق البحرية ازدحامًا في جميع أنحاء العالم.. وتشير التقديرات إلى أن 12 في المائة من التجارة العالمية تمر عبر البحر الأحمر كل عام، بقيمة تزيد عن تريليون دولار “83 تريليون روبية” لكن العديد من شركات الشحن بدأت في تجنب المنطقة تمامًا.. حيث تختار مئات السفن العملاقة التي يبلغ طولها أكثر من 300 متر مسارًا طويلًا حول إفريقيا بدلاً من الإبحار في البحر الأحمر وقناة السويس في طرقها من آسيا إلى أوروبا.

وتابعت أنه يمثل تغيير مسار هذه السفن الكبيرة تحديات لوجستية كبيرة ويستغرق وقتًا طويلاً.. ونظرًا لأن البحر الأحمر حيوي للشحن العالمي، فإنه يتعامل مع ثلث حركة الحاويات وأجزاء كبيرة من النفط المنقول بحراً والغاز الطبيعي المسال، فقد أدت الاضطرابات إلى زيادة التكاليف العالمية، وخاصة للطاقة.. ومع ذلك تضطر السفن التي تتجنب البحر الأحمر إلى تغيير مسارها حول منطقة القرن الأفريقي، مما يتسبب في تكاليف وقود إضافية تصل إلى مليون دولار..وقد سلكت أكثر من 150 سفينة هذا المسار الأطول منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

بالأضافة إلى ذلك ارتفعت أقساط التأمين على عبور البحر الأحمر بنحو عشرة أضعاف.. وقد نقلت شركات الشحن مثل سي إم إيه سي جي إم هذه التكاليف إلى المستهلكين.. كما واجهت الهند تداعيات الأزمة برسوم شحن مبالغ فيها، وكشف اجتماع عقدته مؤخرا مؤسسة الشحن الهندية عن انخفاض بنسبة 9.3 في المائة في صادرات أغسطس/آب.

عندما بدأت الحرب العام الماضي، أبدى الناس في العالم العربي دعمهم السريع للفلسطينيين.. ومع ذلك، كان التركيز أقل على الاحتجاجات ضد عنف إسرائيل في غزة التي ظهرت في جميع أنحاء العالم العربي.. وقد كافحت الحكومات للسيطرة على هذه الحركات الاحتجاجية، ولم تظهر آثارها طويلة الأجل على السياسة الإقليمية بعد، وفقًا لتقرير صادر عن المركز العربي في واشنطن.

المصدر- 26 سبمبر نت

مقالات مشابهة

  • بلومبيرغ: البنتاغون سينفق 1.2 مليار دولار لتجديد مخزون الأسلحة بعد هجمات إيران والحوثيين
  • صحيفة عبرية: جثة جندي كادت تسقط بيد مقاتلي حزب الله
  • موقع أمريكي: تل أبيب تدرس توجيه ضربة ضد الحوثيين ردا على هجمات إيران (ترجمة خاصة)
  • صحيفة أوتلوك الهندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • صحيفة هندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. الحرس الثوري: «الوعد الصادق 2» يأتي انتقامًا لـ«نصر الله وهنية ونيلفروشان».. الاحتلال يتوعد إيران.. وخبراء: سيناريو الحرب الشاملة أصبح وشيكًا
  • هجوم إيران.. إسرائيل تتحدث عن الرد المؤلم والثمن
  • ما هو صاروخ فتاح 1 الذي استخدمته إيران في الهجوم على إسرائيل؟ (شاهد)
  • الحوثيون يباركون رد إيران على إسرائيل ويؤكدون جهوزيتهم للمشاركة في هجمات قادمة