أجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب  بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليه وذلك في حلقة برنامجه "ولا تعسروا" المذاع على القناة الأولى المصرية، مضمونة: "هل قراءة القرآن من الهاتف "الموبايل" يجزى عليها المرء بنفس ثواب القراءة من المصحف الورقي"؟.

4 أعضاء شريفة لرسول الله وصفها الله في القرآن الكريم الأوقاف: خدمة القرآن وأهله من أفضل الطاعات قراءة القرآن من مصحف الموبيل 

حيث قال الورداني، إن قراءة القرآن من مصحف الموبيل ليس حرام لأن المصحف الموجود فى الموبايل هو معبر عن المصحف الورقي وهو نفس كلام المولى عز وجل، وأن قراءة القرآن من ابليكشن على الموبايل قراءة صحيحة، وسيأخذ نفس ثواب التلاوة من المصحف لأنه نفس كلام المولى عز وجل.

 

 

ثواب القراءة في المصحف

 

قال الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا حرج من قراءة القرآن الكريم من الهاتف المحمول وهو نفس ثواب القراءة من المصحف الورقي ولا اختلاف بينهما، وفيما يخص هجر المصحف المقصود به هو ترك كلام الله عز وجل وعدم قراءته فقال مجازا هجر المصحف، فأينما يرى الإنسان راحته فليفعل الأهم ان يؤدي المطلوب منه وهو الحفاظ على قراءة كلام الله عز وجل .

 

حكم قراءة القرآن من الهاتف أثناء الصلاة

وقال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ذلك جائز سواء أكان من موبايل أو مصحف أو تابلت أثناء الصلاة، مستطردا العلماء فرقوا بين صلاة النفل كقيام الليل وبين صلاة الفرض وكره ذلك، باعتبار أنك في الفرض تقرأ بالفاتحة وما تيسر لك من القرآن.

وتابع عويضة أنه  في صلاة الليل لك أن تقرأ من المصحف أو التليفون كيفما شئت وهذا جائز، مشددا: لو قرأ الإنسان في الفريضة من المصحف أو التليفون فالصلاة صحيحة.

فضل قراءة القرآن الكريم

 يُستحَبّ للمسلم أن يُداوم على تلاوة القرآن الكريم، والإكثار منها، وهو بذلك يتّبع سُنّة جليلة من سُنَن الإسلام، وقد بيّن الله -سبحانه- ورسوله الكريم فضل تلاوة القرآن، قال -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتابَ اللَّهِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجارَةً لَنْ تَبُورَ)، ويُذكَر من فضائل تلاوة القرآن ما يأتي:

تحصيل الحسنات، وسبب لنَيل الأجر العظيم؛ فمن قرأ حرفاً من كتاب الله كانت له به عشر حسنات، والله يضاعف لمن يشاء. تنزُّل السكينة على قارئ القرآن، فتطمئنّ نفسه، وتخشع. عُلوّ شأن قارئ القرآن، ونَيله المكانة العالية الرفيعة التي لا تُعطى لغيره.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القرآن قراءة القرآن مصحف قراءة القرآن من القرآن الکریم أمین الفتوى من المصحف عز وجل

إقرأ أيضاً:

20 تحفة في «نوادر مخطوطات» مجمع القرآن الكريم

الشارقة: «الخليج»
ينظم مجمع القرآن الكريم بالشارقة معرض «نوادر المخطوطات للآيات البيّنات»، والذي يهدف إلى تعزيز الحفاظ على الإرث الحضاري والثقافي للقرآن الكريم وعلومه.
ويتيح المعرض الذي يستمر حتى 3 من أكتوبر، لزوّاره من الباحثين والمهتمين والجمهور الاطلاع على ما يقرب من 20 مخطوطة نادرة يصل عمرها إلى أكثر من 1000 عام، يعود تاريخها إلى القرنين الثاني والثالث الهجريين.
وأكد الدكتور عبدالله خلف الحوسني الأمين العام للمجمع، أن المعرض يهدف إلى تعزيز دور المجمع في توسيع أفق تواصله مع الباحثين والمهتمين والمتخصصين والطلبة، إلى جانب تعميق التعاون بين المجمع والمؤسسات والجامعات والهيئات المعرفية، وبحث تجاربها وخبراتها في توثيق المقتنيات والمخطوطات القديمة.
وأضاف: يبرز المعرض المكانة التي وصلت إليها الشارقة برؤية وتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، التي تؤكد دور الشارقة العلمي والثقافي وحماية الموروث الإنساني.

مقالات مشابهة

  • واعظ بالأزهر: الله ذم الإسراف والتبذير في كثير من آيات القرآن الكريم
  • أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)
  • أمين الفتوى: الاعتداء على حريات الآخرين ومجاوزة الحدود من المحرمات
  • أزهر الغربية يحتفي بنصر أكتوبر المجيد بكلية القرآن الكريم بطنطا
  • 4 أعضاء شريفة لرسول الله وصفها الله في القرآن الكريم
  • بدء تصفيات مسابقة القرآن الكريم ببركاء
  • انطلاق المشروع المستمر لتحفيظ القرآن الكريم في رأس الخيمة
  • انطلاق الدورة الـ”31″ للمشروع المستمر لتحفيظ القرآن الكريم في رأس الخيمة
  • 20 تحفة في «نوادر مخطوطات» مجمع القرآن الكريم