قتل «59» من المدنيين بمدينة الكومة في ولاية شمال دارفور غربي السودان معظمهم من النساء و الأطفال نتيجة لقصف طيران الجيش السوداني لسوق المنطقة صباح اليوم الجمعة بجانب عشرات الجرجى.

الخرطوم ـــ التغيير

و أكدت كتلة منظمات المجتمع المدني – ولاية شمال دارفور، في بيان إن طيران الجيش السوداني استهدف سوق المدينة المكتظ بالمواطنين ورمى براميل متفجرة وصواريخ بحسب البيان أدت إلى مقتل «59» مواطناً معظمهم من النساء و الأطفال فضلاً عن إصابة «59» آحرين بجروح متفاوتة بعضها خطِرة.

وقال بيان كتلة منظمات المجتمع المدني :«قصف طيران البرهان صباح اليوم الجمعة 4 اكتوبر سوق مدينة الكومة بعدد 12 صاروخاً خلفت عشرات القتلى والجرحى تجاوزت أعداهم 85 من المواطنين العزل بينهم نساء وأطفال».

و أضاف البيان «قصفت نفس الطائرة مدينة مليط بأربعة قذائف حارقة راح ضحيتها 23 مواطناً داخل صيوان للعزاء في الديم الشرقي بحي العباسي وعشرات الجرحى».

وجددت الكتلة استنكارها وإدانتها لهذه الجرائم ووصفتها بالهمجية و الانتقامية و قال البيان «نؤكد أن قصف الأسواق وأماكن حوائج المواطنين دليل دامغ على استهداف الطيران الحربي للمدنيين بشكلٍ متعمد».

وطالبت كتلة منظمات المجتمع المدني – ولاية شمال دارفور، الأسرة الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن بضرورة إتخاذ تدابير جاده بحظر الطيران في السودان، وحذرت المنظمات الحقوقية من مغبة التماهي مع انتهاكات الطيران ونبهت إلى أنه يروّع المواطنين و شددت على محاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال ودمغتها بالوحشية الإجرامية.

 

الوسومالجيش الكومة شمال دارفور ضحايا طيران

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الكومة شمال دارفور ضحايا طيران ولایة شمال دارفور

إقرأ أيضاً:

أنباء عن سيطرة الجيش علي منطقة جبل مويه بسنار

 

ذكرت منصات تابعة للدعم السريع ان قواتهم لم تنسحب بشكل كامل من الجبل بل سحبت بعض الدفاعات المتقدمة للخلف لإعادة ترتيب صفوفها من جديد ومن ثم التقدم وان الجيش يسيطر علي محطة الجبل الرئيسية

سنار: التغيير

نشرت منصات تابعة للقوات المسلحة مقاطع فيديو عن وصول الجيش اليوم الخميس إلى منطقة جبل فنقوقة وجبل سقدي وجبل الاعور وجبل مويه بولاية سنار بعد معارك ضد قوات الدعم السريع سيطرت خلالها القوات المسلحة على الجبل.

وبحسب مقاطع فيديو بصفحة رئيس تحرير صحيفة القوات المسلحة العقيد إبراهيم الحوري تمكن الجيش من اعتلاء الجبل وطرد قوات الدعم السريع. فيما نشر حساب الناطق الرسمي للمقاومة الشعبية بسنار عمار حسن عمار تأكيدا بسيطرة القوات المسلحة على جبل مويه .

من جانبها ذكرت منصات تابعة للدعم السريع ان قواتهم لم تنسحب بشكل كامل من الجبل بل سحبت بعض الدفاعات المتقدمة للخلف لإعادة ترتيب صفوفها من جديد ومن ثم التقدم وان الجيش يسيطر علي محطة الجبل الرئيسية.

وتبادل الطرفان السيطرة على الجبل الاستراتيجي الرابط بين ولايات النيل الأبيض والجزيرة  وسنار، وبحسب المختصين فإن السيطرة على الجبل تعني التحكم في افضل موقع للوصول إلى ولاية الجزيرة ومدينة سنجة التي تسيطر علي معظمها قوات الدعم السريع منذ عدة أشهر.

ومنذ 25 سبتمبر 2024، يشن الجيش السوداني هجوماً  كبيراً لاستعادة المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع في منطقة الخرطوم الكبرى.

ووردت تقارير عن قيام الجيش بشن غارات جوية وقصف مدفعي ضد مواقع قوات الدعم السريع، مركزاً على نقاط الدخول الرئيسية إلى الخرطوم، بما في ذلك جسر الحلفايا.

وأسفرت الغارات الجوية والقصف عن سقوط عشرات الضحايا المدنيين وإلحاق أضرار كبيرة بالبنية التحتية في المدينة.

وتشهد ولاية شمال دارفور تصعيدا في المعارك بين الجيش مدعوما بالقوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح ضد قوات الدعم السريع والمليشيا المحلية المتحالفة معها، ويأتي ذلك متزامنا مع محاولات الجيش لاستعادة السيطرة في الخرطوم.

وكشفت مصادر لـ«التغيير» أن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المتحالفة مع الجيش السوداني، حققت أمس الأول تقدماً كبيراً على قوات الدعم السريع في محور الصحراء بالقرب من مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور في كلبس وشمال مليط وجبل مون وبئر مزة بالقرب من كتم بشمال دارفور.

وفي السياق، قال الناطق باسم القوة المشتركة الرائد أحمد حسين مصطفى في بيان الأربعاء، إنه تم سحق بقايا “مليشيات الجنجويد” بقاعدة بئر مزّة، التي تُعد من أهم مواقع التحصين لها وتم تدمير كل الدفاعات التي كان العدو يعتمد عليها في شمال، غرب، وجنوب القاعدة، وواصلت مطاردة المليشيات جنوبًا حتى دامرة غرير، على مشارف مدينة كتم.

من جانبها، وصفت قوات الدعم السريع تصريحات حاكم دارفور مني أركو مناوي بشأن بئر مزة والزرق وشمال كتم في شمال دارفور بالكذبة البيضاء بهدف التغطية على الهزائم الكبيرة التي لحقت بالحركات الثلاثاء في منطقة المالحة وسرف العوم بغرب دارفور.

 

 

الوسومالجيش الدعم السريع جبل مويه ولاية سنار

مقالات مشابهة

  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: مقتل جنديين في انفجار مسيرة أطلقت من العراق باتجاه شمال الجولان
  • الجيش السوداني يتقدم في الخرطوم.. والمعارك تحتدم في ولاية سنار
  • أنباء عن سيطرة الجيش علي منطقة جبل مويه بسنار
  • منظمات المجتمع المدني السودانية تدين تصفية مدنيين على أساس عرقي
  • المبعوث الأميركي يرتب لإرسال قوات أفريقية لحماية المدنيين في السودان .. بيرييلو قال إن «جميع دول العالم تدعم وقف الحرب واستعادة الحكم المدني»
  • تقدم للقوات المشتركة في محور الصحراء بدارفور
  • تقدم للجيش السوداني والقوة المشتركة في دارفور
  • “القوة المشتركة” تزعم هزيمة الدعم السريع في شمال دارفور والأخيرة ترد بنفي الخسائر
  • حزب الأمة يتهم الجيش السوداني