تحدث علي عاطف، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، عن آخر مستجدات الواقع الميداني في جنوب لبنان.

وقال «عاطف» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم» المُذاع على قناة DMC، إن إسرائيل تواصل عمليات الاغتيال لقيادات جماعة حزب الله اللبناني، وبالأمس قامت باستهداف اجتماع لقادة حزب الله في لبنان، وأثيرت تقارير عن اغتيال هاشم صفي الدين وهو نائب حسن نصر الله، ولكن لم تؤكد التقارير مقتله حتى اللحظة، مشيرًا إلى أن هناك تحول فى التوجهات الإسرائيلية إزاء العمليات العسكرية في لبنان.

وأضاف: «إسرائيل كانت تقول في البداية أنها تريد إضعاف القدرات العسكرية لجماعة حزب الله اللبناني عن طريق ضرب القيادات ومواقع الأسلحة والعتاد العسكرية، ولكن الآن هي تقول إنها تريد اجتثاث حزب الله بشكل كامل والقضاء عليه، وضرب ومهاجمة جميع مواقعه في الأراضي اللبنانية».

وتابع: «نحن بصدد سيناريو أوسع وتوسع إسرائيلي أكبر داخل الأراضي اللبنانية خلال الفترة المقبلة، حيث أن المسألة لم تعد فقط تصفية رؤوس وقادة حزب الله أو إضعاف قدراته العسكرية على الحدود، ولكن أصبحت رغبة في القضاء التام على جميع حزب الله، وتريد فتح جبهات عدة في وقت واحد، ولا أعتقد أن إسرائيل يمكنها أن تصمد أمام هذه الجبهات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان جنوب لبنان غزة حزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

سوريا وإسرائيل| حرائق تشعلها تل أبيب في محيطها وتفتح على نفسها جبهات أخرى.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «سوريا وإسرائيل.. حرائق تشعلها تل أبيب في محيطها وتفتح على نفسها جبهات أخرى».

وأضاف التقرير: «حرائق تشعلها إسرائيل في محيطها، وقد تتجاوز ذلك إلى مناطق أوسع نطاقا ومن ذلك اعتداءات إسرائيل المتكررة على سوريا بزعم مطاردة عناصر حزب الله وقياداته، فقد استهدفت دولة الاحتلال في مطلع شهر أكتوبر مبنى في منطقة المزة غربي العاصمة السورية دمشق، ما أسفر عن سقوط ضحايا كما اغتالت عناصر من حزب الله».

وتابع: «كما استهدفت غارة إسرائيلية موقعا في وادي حنا بريف القصير التابعة لمحافظة حمص على الحدود السورية اللبنانية، واستهدفت غارات أخرى للاحتلال مواقع في دير الزور والبو كمال القريبة من الحدود مع العراق».

وواصل التقرير: «ليس العدوان الأول من نوعه، فقد أعلنت دمشق أن إسرائيل اغتالت عسكريين جراء قصفا استهدف في 26 من سبتمبر موقعا في ريف دمشق بالقرب من الحدود مع لبنان، حيث شن الاحتلال غارة جوية من اتجاه الجولان السوري، وزعم جيش الاحتلال أنه قصف بنية تحتية تستخدم لنقل الأسلحة من الداخل السوري إلى حزب الله إلا أن الحكومة اللبنانية أكدت أن الضربة الإسرائيلية أصابت الطرف السوري لجسر صغير في منطقة مطربا الذي يشكل معبرا من سوريا إلى لبنان».
 

مقالات مشابهة

  • باحث: مشاهد الحرب والعنف بغزة تتكرر في لبنان حاليًا (فيديو)
  • باحث سياسي: بايدن يرسل آلاف الجنود الإضافيين للدفاع عن إسرائيل
  • باحث سياسي: حرب إسرائيل بلبنان تستعيد نموذج قطاع غزة.. فيديو
  • باحث سياسي: حرب إسرائيل بلبنان تستعيد نموذج قطاع غزة
  • سوريا وإسرائيل| حرائق تشعلها تل أبيب في محيطها وتفتح على نفسها جبهات أخرى.. فيديو
  • باحث سياسي: حرب إسرائيل في لبنان نموذج مكرر من العدوان على غزة
  • مسؤول أردني سابق: إيران تريد إظهار إمكانياتها العسكرية أمام إسرائيل
  • باحث في العلاقات الدولية يكشف لـ «الأسبوع» خطة الاحتلال لاجتياح لبنان بريا
  • باحث في الشأن الإيراني لـ «الأسبوع»: من المستبعد أن تشن إيران هجوما أكبر على إسرائيل