يقول المسؤولون الأمريكيون إن البيت الأبيض يريد الاستفادة من الضربة الإسرائيلية لقيادة حزب الله والبنية التحتية؛ للدفع باتجاه انتخاب رئيس لبناني جديد في الأيام المقبلة وتشكيل حكومة بقيادة رئيس وزراء جديد.

وبحسب تقرير لموقع "أكسيوس" لم يكن للبنان رئيس منذ ما يقرب من عامين، مما زاد من عدم الاستقرار وتفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية في البلاد، وأشار الموقع إلى أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله منع أي جهد ومبادرة لانتخاب شخص ليس حليفاً له طوال تلك المدة.

????????????????SCOOP: US wants to use Hezbollah's weakness to elect new Lebanese president, by @BarakRavid in @axios https://t.co/1u1xhEKB0U
“One candidate is the commander of the Lebanese armed forces Gen. Joseph Aoun, who is supported by the US and France”

To be taken with grains of salt

— Karim Emile Bitar (@karimbitar) October 4, 2024 مرشح محتمل

وبحسب مصادر يعتبر قائد القوات المسلحة اللبنانية الجنرال جوزيف عون، أحد المرشحين الذي تدعمه الولايات المتحدة وفرنسا، على أن تكون القوات المسلحة اللبنانية لاعباً رئيسياً في أي "تسوية" بعد الحرب الإسرائيلية في لبنان.

ومع مقتل نصر الله ووصول حزب الله إلى "أضعف مستوياته" منذ سنوات، تعتقد إدارة بايدن أن هناك الآن فرصة لتقليص نفوذه التنظيم بشكل كبير على النظام السياسي اللبناني وانتخاب رئيس جديد ليس حليفاً للميليشيا المسلحة التي تتحكم بمصير لبنان وشعبه.

النظام السياسي اللبناني مبني على "تقاسم السلطة" بين الطوائف الدينية المختلفة، على أن يشغل منصب الرئيس شخص من الطائفة المسيحية، وفي نهاية أكتوبر (تشرين الأول) 2022 أنهى الرئيس السابق ميشال عون، الذي كانت تربطه علاقات وثيقة بحزب الله، ولايته ومنذ ذلك الحين لم يتوصل البرلمان اللبناني إلى إجماع بشأن رئيس جديد للبلاد.

القوى اللبنانية تتحرك لإنهاء "الشغور الرئاسي" - موقع 24دفع الهجوم الإسرائيلي على حزب الله في لبنان، بعض السياسيين اللبنانيين البارزين إلى إطلاق مسعى جديد، لإنهاء الشغور الرئاسي المستمر منذ عامين، في محاولة لإعادة الحياة لبلد يعاني من الشلل، بينما يكافح للصمود في ظل الصراع المتصاعد.

وتحاول الولايات المتحدة وفرنسا والعديد من الدول العربية، بما في ذلك السعودية وقطر، منذ عامين التوسط بين الأحزاب السياسية المختلفة في البلاد للتوصل إلى حل وسط، لكن حزب الله قوض كل مبادرة تم طرحها.

وبحسب تصريحات المتحدث  باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، "لقد أوضحنا لبعض الوقت أننا نعتقد أن الحكومة اللبنانية بحاجة إلى التغلب على الخلل في النظام أحد المحرضين الأساسيين لهذا الخلل هو حق النقض الذي يتمتع به حزب الله بشأن من سيكون الرئيس القادم وانتخاب رئيس للبنان".

الوكالة الوطنية للإعلام - بوحبيب عرض في واشنطن مع باربرا ليف لسبل وقف الحرب في لبنان https://t.co/m9vMwOMS9B

— National News Agency (@NNALeb) October 4, 2024 فرصة لا تعوض

خلف الكواليس، ذكر مسؤولان أمريكيان أن البيت الأبيض يرى الوضع الحالي في لبنان فرصة لكسر الجمود بشأن انتخاب رئيس لبناني، ويعتقد أن هذا يجب أن يكون على رأس الأولويات، حتى قبل الدفع من أجل وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

وفي الأيام الأخيرة، أخبر رئيس الوزراء اللبناني الانتقالي نجيب ميقاتي، مستشار الرئيس بايدن آموس هوكشتاين، أنه يريد المضي قدماً في الخطة التي وضعتها الولايات المتحدة في يونيو (حزيران) للتوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان.

ميقاتي: مستعدون لنشر الجيش اللبناني جنوب الليطاني - موقع 24أعلن رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، أن "الحكومة اللبنانية مستعدة لنشر جيشها جنوب نهر الليطاني بعد وقف إطلاق النار، لتطبيق قرار الأمم المتحدة رقم 1701، مشيراً الى أن "حزب الله موافق والمجتمع الدولي يساعدنا، لذا يجب أن نختار هذا الطريق بدلاً من الحرب، لتحقيق أهدافنا دون إراقة مزيد من ...

وقال هوكشتاين لميقاتي إن الاقتراح "غير مطروح" لأن الظروف على الأرض تغيرت في الأسبوعين الماضيين بسبب القتال المتزايد بين إسرائيل وحزب الله، وبدلاً من ذلك، قال هوكشتاين لميقاتي إن الأولوية يجب أن تكون لانتخاب رئيس جديد.

وبحسب مسؤولين تقتصر المهمة الأولى على انتخاب رئيس لبناني، ثم التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، على أساس قرار الأمم المتحدة الذي تم تبنيه بعد حرب 2006 في لبنان، ولكن لم يتم تنفيذه بالكامل، وتعيين رئيس وزراء لبناني جديد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مصادر مقتل نصر الله النظام السياسي الرئيس السابق الأحزاب السياسية الكواليس رأس الأولويات حل دبلوماسي المهمة الأولى إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله واشنطن لبنان رئیس لبنانی فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: «يونيفيل» تتواجد على طول الخط الأزرق لدعم الشعب اللبناني

قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، إن المنظمة ستواصل عملها عبر التواصل مع إسرائيل والأطراف كافة على أرض الواقع لتهدئة الأوضاع بالمنطقة، متابعًا: «نعمل على مدار الساعة بشكل ثابت في لبنان وغزة لتهدئة الأوضاع الراهنة دون أي تداعيات أو تصعيد».

وأضاف «حق»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، «يونيفيل تستمر في التواجد على طول الخط الأزرق لتقديم الدعم الإنساني للشعب اللبناني».

الأمم المتحدة تعمل على توصيل المساعدات لأهالي غزة

وتابع: «نعمل من أجل ضمان حلول ناجحة للأزمة اللبنانية وتقديم الدعم والمساعدات الإنسانية للمتضررين، ونعمل مع برنامج الأغذية العالمي لتوصيل المساعدات إلى ملايين السكان في قطاع غزة».

وواصل: «نعمل على الوصول لوقف إطلاق النار أو هدنة في غزة لتقديم الدعم وتوصيل المساعدات للسكان بشكل آمن، ونضغط على الأطراف كافة عبر القنوات الدبلوماسية للوصول إلى وقف إطلاق النار في لبنان وغزة».

وأكد أن السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، حذر كثيرًا من الأزمة في لبنان وغزة، وطالب مرارا بوقف إطلاق النار كحل نهائي لوقف كل هذه الصراعات.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: البيت الأبيض يحاول الاستفادة من الضربة الإسرائيلية ضد حزب الله للدفع باتجاه انتخاب رئيس لبناني جديد في الأيام المقبلة
  • الأمم المتحدة: «يونيفيل» تتواجد على طول الخط الأزرق لدعم الشعب اللبناني
  • بدء التصويت في الخارج لاختيار رئيس تونس.. ومظاهرات مرتقبة الجمعة
  • بدء التصويت بالخارج لاختيار رئيس تونس.. ومظاهرات مرتقبة الجمعة
  • السفير اللبناني لدى بريطانيا: حزب الله وافق على هدنة قبل اغتيال نصر الله
  • رئيس حزب "القوات اللبنانية" يشدد على ضرورة وجود رئيس في أقرب وقت
  • نائب رئيس البرلمان اللبناني: نرفض الاعتداء على سيادة بلادنا
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024: فرصة ذهبية لتحقيق حلمك
  • وظائف وزارة العمل بالمحافظات.. فرصة ذهبية لخريجي كلية التجارة