لجريدة عمان:
2024-10-04@18:37:42 GMT

5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

بدأت مساء أمس أولى العروض المسرحية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح بدورته الأولى، وذلك بتقديم خمسة عروض بمختلف المسارات، عُرضت أربعة منها بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه، وعرض واحد بمسرح أوبار.

"أوبن كابل".. نِتاج التَّخلي!

بدأت العروض مع فرقة منغوليا في مسار المونودراما –الممثل الواحد- بعنوان "أوبن كابل" من إخراج "نايداندورج تشوينخور" وتأليف "داريو فو"، وقد تناول العرض حياة مطربة عاشت مأساة اجتماعية بسبب تخلي والدتها عنها وتركها لجدتها التي لم تحسن تربيتها وجعلتها عرضة لعلاقات سيئة، واجهت خلال حياتها عدة صدمات وحوادث، مما أوصلها إلى مصير سوداوي بإدمان المخدرات، وأصبح الإدمان بالنسبة لها كالماء والهواء، كانت دائمًا تشعر بالخوف من الموت وحيدة، واستمرت الأحداث حتى أصبحت في سن الشيخوخة، وحدث ما كانت تخاف منه وتوفيت وحيدة.

القاتلة المشعوذة

أما العرض الثاني فقد كان في مسار المسرح الثنائي –الديودراما- لفرقة كازاخستان بعنوان "لامنت أوف ذا كوين" من إخراج "كوانديك كاسيموف" وتأليف "سويتان رايف"، ويتحدث عن قصة مشعوذ يقوم بعدة أعمال شعوذة للملكة التي تموت في النهاية نتيجة تلك الأعمال.

"سلفادور".. حرب الجفاف

تلاه عرض من تونس لمسار مسرح الشارع بعنوان "سالفادور"، تأليف أوس إبراهيم وإخراج سيف الدين الأديب لفرقة جمعية النهضة التمثيلية ببنزرت. العرض يتحدث عن الكارثة التي حدثت في السلفادور بأمريكا الوسطى، حيث فقدت البلدة الماء وعمّ الجفاف. تم تجسيد ذلك على واقع الأحداث التي تمر بها المنطقة العربية من خلال الرمز لندرة الماء.

"ما يروش".. مصير الشيخ الغائب

أما العرض الرابع فكان لفرقة تونس أيضًا التي تشارك بمسار العروض الكبرى بعرض "مايراوش"، والذي عُرض بمسرح أوبار، من تأليف وإخراج محمد منير العرقي، مدير إدارة المسرح بوزارة الشؤون الثقافية سابقًا بتونس، وتمثيل وتحريك عرائس هيثم وناسي وفاطمة الزهراء المرواني وأسامة الماكني وهناء الوسلاتي.

تناولت المسرحية قصة مجموعة من العميان الذين يعيشون في ملجأ تحت رعاية مرشد ديني، في إطار رمزي يعكس المدرسة الرمزية التي أسسها "ميتر لينك". من خلال رحلة إلى الغابة تكشف لغز الشيخ الغائب الذي يأخذ مجموعة من الناس إلى الغابة في رحلة قبل حلول الشتاء، لكنه يتركهم هناك ويختفي بشكل غامض. يُصوِّر العمل حالة الرعب والتساؤلات التي تراود المجموعة حول سبب اختفاء الشيخ، ويأخذ المكفوفين إلى مصير مجهول، حيث يقودهم كلب أعمى إلى ملجأ آخر. في النهاية، يكتشفون شخصًا ميتًا مما يثير تساؤلات حول الحياة والموت، وتترك المسرحية تأملات ما بعد الربيع العربي.

صبوحة ونصيب.. معضلة الزواج!

اختُتمت العروض بمسار المسرح الجماهيري، وذلك بمسرحية "صبوحة ونصيب" التي عُرضت على خشبة المسرح الكبير بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه. العرض لفرقة الحيل المسرحية من إخراج مبارك طريف الغزالي، وتأليف محمد الرقادي، وديكور وصوتيات أحمد الزدجالي، ومحمود حبيب الفارسي، وعبد الله المقبالي، وبطولة إبراهيم المعشري، ومحمد الرقادي، وشيماء العوفية، ومحمد السيابي، وصلاح الأخزمي، وعمر الأخزمي، وجعفر النهري. المسرحية كوميديا في قالب اجتماعي، حيث تناقش قضية اجتماعية تدور أحداثها حول عائلتي صبوحة ونصيب، الذي يحاول بشتّى الطرق أن يتزوج صبوحة، ولكن الظروف لم تكن لصالحه لأسباب كثيرة. وعن العرض، قال المخرج مبارك طريف الغزالي: فرقة الحيل نشأت في محافظة مسقط وأعضاؤها من جميع أنحاء سلطنة عُمان، وعرض اليوم قصة مأخوذة من أغنية من الفلكلور. الفرقة تقدم العرض للمرة الرابعة حيث قُدم سابقًا في عدة مناسبات. وحقيقةً، نحن فخورون بمشاركتنا في مهرجان ظفار الدولي للمسرح. وأتقدم بالشكر والتقدير لكل القائمين عليه.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

دورة نور الشريف.. 4 عروض بمسابقة الديودراما في مهرجان آفاق مسرحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق اليوم الخميس، أولى عروض مسابقة الديودراما ضمن مسابقات النسخة العاشرة لمهرجان آفاق مسرحية دورة الفنان نور الشريف، التي تقام على مرحلتين الأولى من 3 إلى 21 أكتوبر الجاري، بمسرح آفاق، والثانية مرحلة النهائيات على مسرح الهناجر من 29 اكتوبر وحتى 7 نوفمبر تحت رعاية د. أحمد هنو وزير الثقافة .

وقال الفنان أيمن غالي المدير الفني للمهرجان، إن مسابقة الديودراما تضم 4 عروض تمثل محافظتي القاهرة والإسكندرية من بين 97 عرض تقدموا للتصفيات بمسابقات العروض الطويلة والقصيرة وذوي الهمم ومسرح الطفل والمونودراما والديودراما وغيرها، وتم اختيار 44 عرضا في المسابقات المختلفة للمهرجان.

وأضاف غالي، أن مسابقة الديودراما ستقدم يومي الخميس والسبت بمسرح آفاق، حيث يقدم اليوم الخميس ثلاثة عروض هي: "الحارس" لفرقة نور المسرح للفنون بالقاهرة تأليف يوسف مسلم، إخراج مصطفى عمران، كما يقدم عرض "رسالة في ليلة التنفيذ" لفرقة مسرح الغرب بالقاهرة، تأليف محمد عبد الوارث وإخراج أحمد حداد، وتقدم فرقة زلزال اليكس – الإسكندرية، عرض "الهانم" عن الخادمتان لجان جينييه ومن إخراج حمدي أحمد، ويقدم يوم السبت عرض "نزيف" لفرقة مركز شباب النصر بالإسكندرية من تأليف وإخراج عصام بدوي.

وقال مصطفى عمران مخرج عرض "الحارس"، إن العرض يناقش توريث الفكر من جيل إلى جيل وتوريث العقيدة دون فهم أو إدراك وصناعة أجيال تحرس وتتبع فكر خاطئ دون تفكير، ليعيش الإنسان في وهم البطل وهو بعيد عن ذلك، مما قد يدمر حياته وحيوات الآخرين وهو يعتقد أنه يحميهم ويكون هو الحارس الأبدي للوهم.

وأضاف عمران، أن مسرحية "الحارس" لفرقة نور المسرح للفنون بالقاهرة تمثيل أحمد موس، عبده اسكندر، ديكور حمدي المحمدي، ميك آب ندى سعيد، ملابس رضوى احمدو، اكسسوارات إسراء فتحي، تعبير حركي عبده اسكندر، اضاءة أحمد أمين، موسيقى أوكر المصري، مصحح لغوي محمد جمال جيمي، تأليف يوسف مسلم، إخراج مصطفى عمران.

وقال أحمد حداد مخرج عرض "رسالة في ليلة التنفيذ"، إن فرقة الغرب تأسست سنة 2018 كفرقة حرة وشاركت في الكثير من المهرجانات المحلية والدولية وحصدت العديد من الجوائز وقدمت أكثر من 8 عروض، أخرها "رسالة في ليلة التنفيذ" الذي يطرح تساءول حول ماذا يحدث في حياة شخص محكوم عليه بالإعدام ويقضي آخر لحظات حياته بالندم مع نفسه ؟، وسبب اختيار النص هو إظهار معاناه كل مظلوم محكوم عليه بالإعدام في حياته.

ومسرحية "رسالة في ليلة التنفيذ" لفرقة مسرح الغرب بالقاهرة تأليف محمد عبد الوارث، إخراج أحمد حداد، تمثيل عصام عبد الكريم رمضان في دور "أدم1"، جاسر أسامة في دور "آدم2"، مصحح لغوي عبد الله أحمد، ملابس جاسر أسامة أحمد، ديكور عصام عبد الكريم رمضان، موسيقي أحمد حداد، إضاءة أسامه حربي، مخرج منفذ نورهان حلمي .

ويقول حمدي أحمد مخرج عرض "الهانم" لفرقة زلزال بالإسكندرية: إن الفرقة تشكلت عام 2017 وقدمت أكثر من 50 عرض مهرجانات محلية ودولية، ويتحدث عرض الهانم المأخوذ عن نص الخادمتان لجان جينيه عن الظلم الواقع على المرأة والفارق الطبقي الذي يجعل الفقراء في حالة معاناة دائمة بسبب تسلط الطبقة الأعلى.

ومسرحية "الهانم" عن نص "الخادمتان" لجان جينييه، ترجمة سمير أحمد ندا، دراماتورج محمود رمضان، تمثيل حسناء بدر فؤاد ورنيم سعيد محمد، ديكور فتحي ناصر، إضاءة محمود أبو جميلة، إعداد موسيقي محمود رمضان، استعراضات عمر فوزي،غناء مؤمن حسني، مخرج منفذ محمد سمير أوتاكا، وإخراج حمدي أحمد.

وقال عصام بدوي مخرج عرض "نزيف"، إن فرقة مركز شباب النصر بالأسكندرية تأسست عام 2011، وهذه المرة الثامنة التي نشارك بمهرجان آفاق.

وأضاف بدوي، أن عرض نزيف يتحدث عن المشاعر التي تسقطنا عطشى وتستنزفنا بلا جدوى، والمسرحية بطولة ولاء سلامة وأحمد مصطفى، إعداد موسيقي محمد المصري، تصمميم إضاءة محمود أبو جميلة، تصميم بانفلت محمد عبد العزيز، تأليف وإخراج عصام بدوي.

ويذكر أن مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الاعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

مقالات مشابهة

  • إلهام شاهين بمهرجان ظفار الدولي: "يوم جميل مع المهتمين بالمسرح"
  • 4 عروض بمسابقة الديو دراما اليوم في مهرجان آفاق مسرحية
  • دورة نور الشريف.. 4 عروض بمسابقة الديودراما في مهرجان آفاق مسرحية
  • بعد تكريمها بمهرجان «ظفار الدولي».. إلهام شاهين: شكرًا سلطنة عمان
  • افتتاح مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 350 فنانًا من 50 دولة
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مسرحيين على رأسهم النجمة إلهام شاهين
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين