زنقة 20 | الرباط

أعرب وزير الشؤون الخارجية الاسباني، خوسي مانويل ألباريس، اليوم الجمعة، عن احترام حكومة بلاده لقرار محكمة العدل الأوروبية المتعلق باتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، مدافعا في نفس الوقت عن “الشراكة الاستراتيجية” مع المملكة المغربية ومؤكدا إرادة الحفاظ عليها.

وأبرز ألباريس أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالنسبة للطرفين، وكذا “المزايا” التي تقدمها لقطاعي الصيد البحري والفلاحة.

وشدد رئيس الدبلوماسية الاسبانية على التزام بلاده تجاه استقرار العلاقة مع المملكة، مؤكدا أن الحكومة الاسبانية ستواصل ” العمل مع الاتحاد الأوروبي والمغرب من أجل الحفاظ على هذه الشراكة المتميزة ومواصلة تطويرها”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الإتحاد الأوربي يؤكد مواصلة تعزيز العلاقة المتميزة مع المغرب بعد صدور قرار محكمة العدل

زنقة 20 | الرباط

أكدت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، أنها تعمل على مواصلة تعزيز العلاقة المميزة التي تحافظ عليها مع المغرب، بعد أن ألغت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي اليوم اتفاقيات تجارية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية.

نبيلة مصرالي متحدثة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قال أن المفوضية تقوم حاليًا بدراسة محتوى الحكم ؛ مشيرة الى أن محكمة العدل الأوروبية أكدت سريان الاتفاق المتعلق بالمنتوجات الفلاحية لفترة إضافية مدتها 12 شهرا.

وأكدت أن بروكسل “عازمة على الحفاظ على العلاقة المميزة مع الرباط ومواصلة تعزيزها في جميع جوانب الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”.

و ألغت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الجمعة، اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المملكة المغربية، في حكم نهائي برفض الطعون التي رفعتها المفوضية الأوروبية.

وكان الطعن الذي تقدمت به مؤسسات الاتحاد الأوروبي حول إلغاء الحكم السابق، قد إعتبر فيه كل من المجلس والمفوضية الأوربية ، على حد السواء أن الحكم المطعون فيه يعد بمثابة “سابقة قانونية خاطئة”، لافتين إلى أن “الحكم استند إلى دعاوى قضائية تقدمت بها جبهة البوليساريو، بادعائها تمثيل ساكنة الأقاليم الجنوبية في النزاعات القانونية” في حين ” الجبهة لا تمتلك الصفة القانونية لتمثيل السكان الصحراويين في هذه القضية؛ وهو ما يجعل الحكم مناقضا للأعراف القانونية والدبلوماسية المتعارف عليها”.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإسباني يدافع عن "الشراكة الاستراتيجية" بين الاتحاد الأوربي والمغرب
  • خبير لـRue20: المغرب مدعو لتنويع شركائه التجاريين والإتحاد الأوربي الخاسر الأكبر
  • الإتحاد الأوربي يؤكد مواصلة تعزيز العلاقة المتميزة مع المغرب بعد صدور قرار محكمة العدل
  • العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية
  • العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات تجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية
  • محكمة العدل الأوروبية، تحكم بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والزراعة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  • السوداني ونظيره الإسباني يؤكدان ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لوقف العدوان الصهيوني
  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب
  • المغرب والولايات المتحدة يبحثان الشراكة الاستراتيجية والقضايا الإقليمية والدولية