وكالات:

أكد الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم الفلاحي أن حزب الله اللبناني بدأ يستخدم أسلحة جديدة في قتاله مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأبرزها صاروخ “بركان ثقيل”.

ووصف العقيد الفلاحي صاروخ “بركان” بأنه صاروخ ثقيل وقصير المدى (من 300 إلى 500 كيلومتر) ويحمل رأسا متفجرا، ويستخدم لضرب الأهداف الدقيقة، أي أنه يستطيع الوصول لأهداف مهمة داخل الأراضي المحتلة، ويمكن إطلاقه من منصات ثابتة أو متحركة.

وكان حزب الله قد أعلن أنه قصف تجمعا للآليات والجنود في سعسع بصاروخ بركان ثقيل، وقال -اليوم الجمعة- إنه قتل جنودا إسرائيليين خلال عمليتين قرب الحدود، وأطلق عشرات الصواريخ على شمال حيفا والجليل، مما أسفر عن أضرار كبيرة وحرائق.

وقال العقيد الفلاحي -في تحليل للمشهد العسكري في لبنان- إن حزب الله يمتلك ترسانة صاروخية كبيرة جدا يمكن أن يستخدمها خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن صواريخه التي يطلقها على إسرائيل لم تنقطع منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واستطاعت أن تصل إلى أهدافها.

وفي تقدير العقيد الفلاحي، فإن حزب الله لم يستخدم حتى الآن ما لديه من قدرات وإمكانيات، ومنها صواريخ موجهة ودقيقة وسريعة، وتصل لمديات بعيدة، وربما القرار الإستراتيجي لاستخدامها لم يتخذ بعد من قبل الحزب.

وأضاف أن الصواريخ التي يمتلكها حزب الله قادرة على أن تتجاوز منظومات القبة الحديدية الإسرائيلية، ولديها طاقة كبيرة للتدمير، موضحا أن هناك صواريخ موجهة لن تستخدم إلا بقرار إستراتيجي من قيادة الحزب.

ويشير إلى أنه بسبب القدرات العسكرية لحزب الله، فإن جيش الاحتلال سيكون في مأزق إذا أراد التوغل داخل الأراضي اللبنانية، فصلا عن أن التوغل في المناطق الجبلية يحتاج إلى قطاعات كبيرة جدا، وهو ما لا يتوفر للاحتلال، بالإضافة إلى أنه منهك بسبب خسائره في قطاع غزة.

وأكد حزب الله أنه قتل خلال عمليات أمس 17 ضابطا وجنديا إسرائيليا، في حين نشرت وسائل إعلام إسرائيلية تقارير عن وقوع “حدث أمني صعب” ونقل جنود قتلى أو مصابين من منطقة الحدود مع لبنان.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي حزب الله

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: إسقاط جنود إسرائيليين على حدود لبنان يظهر مدى وعي حزب الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد العميد بسام ياسين، خبير عسكري، من بيروت، أن إسرائيل أعلنت منذ يومين بدء العملية البرية المحدودة على جنوب لبنان، موضحًا أنه من الطبيعي أن تُدخل إسرائيل بعض القوات للقيام بمهام الاستطلاع بعدة أماكن، إلا أن القوات الإسرائيلية جربت هذه العمليات الليلة الماضية وصباح اليوم ولكنها فشلت في هذه العمليات.

وشدد «ياسين»، خلال مداخلة عبر الإنترنت عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، على أنه في صباح اليوم دخلت بعض القوات الإسرائيلية لمسافة 400 متر وتم إيقاعها بكمائن محكمة ووقع إسقاط كثير في صفوف الجيش الإسرائيلي، موضحًا أن إسرائيل اعترفت بسقوط 14 قتيلا من صفوف الجيش خلال عمليات اليوم على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأشار إلى أن إسرائيل منذ الإعلان عن القيام بعملية برية محدودة ومازال يجرب ليكشف عن الأماكن الأضعف في الجهاز الدفاعي لحزب الله ليتم من خلال هذه النقاط التسلل والدخول والتوغل في البلدات اللبنانية، إلا أن حزب الله حريص على منع الدخول والتوغل البري لإسرائيل بطريقة كبير.

وتابع: «ما حدث اليوم على الحدود اللبنانية الإسرائيلية يظهر مدى الوعي لحزب الله ويكشف أن الأرض محضرة ومجهزة بعبوات وكمائن ومراكز رمي على كل محاور التوغل الإسرائيلي»، موضحًا أن قوة حزب الله في المقاتل البشري وعلى الأرض وليس المسيرات وصواريخ بعيدة المدى، وجنوب لبنان هي أرض مثالية للدفاع عنها.
 

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري يقدم أبعاد علمية لتفجير الَضاحية الأخير
  • القاهرة الإخبارية: ترسانة أسلحة حزب الله وإسرائيل تشعل الساحة اللبنانية
  • خبير عسكري: لا حدود للتصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • خبير عسكري: إسرائيل تعاني عمى استخباريا في لبنان وستخسر سواء دخلت أم لم تدخل
  • خبير عسكري: الاحتلال خسر 40 جنديا إسرائيليا نتيجة الهجمات الإيرانية
  • خبير عسكري: إسقاط جنود إسرائيليين على حدود لبنان يظهر مدى وعي حزب الله
  • خبير عسكري: سقوط قتلى بجيش الاحتلال الإسرائيلي على حدود لبنان يظهر وعي حزب الله
  • خبير عسكري: إسرائيل دخلت في الحرب الشاملة ولن يوقفها أحد
  • خبير عسكري: إسرائيل دخلت الحرب الشاملة ولن يوقفها أحد