كتب- عمرو صالح:

أكد الدكتور طه توفيق رابح القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه في حوالي الساعة الثانية ظهرًا بالتوقيت العالمي الساعة الخامسة عصرًا بالتوقيت المحلي ليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 حدث انفجار شمسي كبير يصنف على أنه الأكبر حتى الآن خلال دورة النشاط الشمسي الحالية وتم رصده محيطًا بالهالة الشمسية من كل الاتجاهات.

وأفاد الدكتور طارق عرفة مدير المراصد المغناطيسية بالمعهد، أن المراصد المغناطيسية في كل من المسلات شمال الفيوم و أبو سمبل في جنوب مصر، رصدت تأثير مغناطيسي واضح للانفجار بشكل شبه فوري في الساعة السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي ظهر على شكل ارتفاع مفاجئ في قيمة المجال المغناطيسي الأرضي نتيجة للضغط الكهرومغناطيسي الذي يمكن أن يكون أصاب المجموعة الشمسية كلها نتيجة للانفجار ثم عادة قيمة المجال الأرضي للانخفاض مرة أخرى خلال ساعة.

ومن المتوقع حدوث عاصفة مغناطيسية قوية تستمر ليوم أو يومين نتيجة لوصول رياح شمسية عالية الطاقة من الانفجار خلال يوم السبت 5 أكتوبر، وتستعد المراصد المغناطيسية لتسجيل هذا الحدث نظرا لأهميته العلمية.

اقرأ أيضا:

بعد عودة العمل به.. تعرف على شروط التعلية بقانون البناء الموحد

وزير الزراعة يبحث مع مجموعة "الغانم" الكويتية تعزير استثماراتها في مصر


المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي انفجار شمسي عاصفة مغناطيسية الشمس الارض

إقرأ أيضاً:

عاجل - البحوث الفلكية تسجل هزة أرضية جنوب شرق القاهرة

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، اليوم الأربعاء، هزة أرضية خفيفة على بعد 10 كيلومترات جنوب شرق القاهرة، حيث بلغت قوتها 1.96 درجة على مقياس ريختر. على الرغم من شعور بعض المواطنين بالهزة، إلا أنه لم تُسجل أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات، مما يؤكد فعالية الشبكة القومية في رصد ومتابعة الزلازل بدقة.

محطات الشبكة القومية

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، اليوم الأربعاء، هزة أرضية على بعد 10 كيلومترات جنوب شرق العاصمة المصرية، القاهرة. وأوضح المعهد أن بيانات الهزة جاءت كما يلي:

تاريخ الحدوث: 2 أكتوبر 2024الوقت: 07:51:03 مساءً بالتوقيت المحليالقوة: 1.96 درجة على مقياس ريخترخط العرض: 29.96 شمالًاخط الطول: 31.29 شرقًاالعمق: 0.00 كم

وأكد المعهد أن العديد من المواطنين شعروا بالهزة، دون ورود أي تقارير عن خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

الشبكة القومية لرصد الزلازل

تعتبر الشبكة القومية لرصد الزلازل من أكثر الشبكات تطورًا في العالم، حيث تضم أكثر من 70 محطة موزعة في مواقع استراتيجية بمصر. تم اختيار مواقع هذه المحطات بدقة بناءً على التاريخ الزلزالي للبلاد، ما يضمن عدم مرور أي زلزال دون تسجيله، حتى لو كانت قوته أقل من الصفر على مقياس ريختر.

وتُعد مصر من أوائل الدول في شمال إفريقيا والشرق الأوسط التي تمتلك تاريخًا زلزاليًا موثقًا، يعود لأكثر من 150 عامًا، مع تاريخ حضاري يمتد لأكثر من 5 آلاف سنة. هذا العمق التاريخي يمنح مصر ميزة كبيرة في مراقبة وتوثيق الظواهر الزلزالية.

مصر والأحزمة الزلزالية

على الرغم من أن مصر بعيدة عن الأحزمة الزلزالية الرئيسية السبعة المعروفة عالميًا، إلا أنها تتأثر أحيانًا بزلازل متوسطة القوة نظرًا لقربها من مناطق نشطة زلزاليًا، مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر. وبفضل المرونة المجتمعية والتخطيط الجيد، نجحت مصر في تقليل الخسائر الناجمة عن هذه الزلازل، حيث يتعامل المجتمع المصري بشكل متزايد مع الصدمات الطبيعية بفاعلية أكبر.

 

مقالات مشابهة

  • انفجار شمسي كبير وتحذيرات من عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض ابتداء من السبت
  • «البحوث الفلكية»: رصدنا انفجارا شمسيا كبيرا اليوم.. وننتظر عاصفة مغناطيسية قوية
  • بدء العد التنازلي.. موعد العمل بالتوقيت الشتوي 2024 في مصر
  • كوكب الأرض يستعد لمواجهة عاصفة مغناطيسية خلال الأسبوع الجاري
  • عاصفة شمسية في طريقها للارض بعد حدوث انفجار شمسي قبل قليل
  • عاجل- البحوث الفلكية: هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة
  • عاجل - البحوث الفلكية تسجل هزة أرضية جنوب شرق القاهرة
  • البحوث الفلكية تكشف حقيقة زلزال ضرب منطقة المعادي والبساتين
  • «البحوث الفلكية» يوضح حقيقة حدوث زلزال في المقطم والمعادي بالقاهرة