عينت شركة "القابضة" (ADQ)، مجموعة "مدن القابضة" الإماراتية، مطوراً رئيسياً لمشروع رأس الحكمة على الساحل الشمالي لمصر، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الإمارات "وام"، الجمعة.

جاء ذلك بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث شهدا إعلان مخطط مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار.

وكانت "القابضة" (ADQ)، وقعت في فبراير الماضي، صفقة مع الحكومة المصرية، للحصول على حقوق مشروع تطوير رأس الحكمة، وهي منطقة ساحلية تقع على بعد 350 كيلومتراً تقريباً في شمال غرب القاهرة على مساحة تزيد على 170 مليون متر مربع، وتتبع إدارياً محافظة مطروح.

وستضم مدينة رأس الحكمة مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية إلى جانب مشاريع سكنية وتجارية وترفيهية، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار التراكمي لهذا المشروع العملاق إلى 110 مليارات دولار بحلول العام 2045.

وسيسهم المشروع بشكل كبير في الناتج المحلي للاقتصاد المصري بنحو 25 مليار دولار سنوياً، وسيوفر ما يقرب من 750 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات رأس الحكمة القابضة القابضة ADQ رأس الحكمة مصر الإمارات رأس الحكمة القابضة اقتصاد رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعلن إطلاق مرحلة إبداء الرغبات وطلب التأهيل لمشروع تطوير وتشغيل المستودعات الجمركية في 38 منفذًا

المناطق_واس

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص عن بدء مرحلة إبداء الرغبات وطلب التأهيل لمشروع تطوير وتشغيل المستودعات الجمركية في المنافذ، التي تهدف إلى تعزيز مكانة المملكة مركزًا لوجستيًّا عالميًّا تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

 

أخبار قد تهمك “الزكاة والضريبة والجمارك”: 160 ألف سيارة واردات المملكة خلال عامي 2022-2023م 4 مايو 2024 - 1:44 مساءً هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص يُعلنان بدء مرحلة إبداء الرغبات لمشروع المركز الوطني لتدريب الوسائل الحية والمنافذ الجمركية 24 أبريل 2024 - 11:38 صباحًا

 

 

وأوضحت الهيئة أن المشروع سينفذ في 38 منفذًا حدوديًا بالشراكة مع القطاع الخاص بنموذج عقد (التصميم، والتشييد، والتمويل، والتشغيل، والصيانة، والنقل) بعقد يمتد لمدة 15 عامًا تتضمن فترة الإنشاء، وبنطاق عمل تطوير 13 مستودعًا جديدًا بما فيها (تصميم وبناء 12 مستودعًا جديدًا، وتجديد مستودع واحد قائم) في 13 منفذًا من مختلف أنحاء المملكة. كما يشمل المشروع صيانة 13 مرفقًا تابعًا للمستودعات، وتوفير المعدات للمستودعات الجديدة والقائمة في 38 منفذًا حدوديًا إضافة إلى توفير الدعم اللوجستي وخدمات التنظيف لجميع المستودعات الجديدة والقائمة.

 

 

ودعت الهيئة والمركز المستثمرين الحصول على وثيقة طلب التأهيل، التي تحتوي على معلومات المشروع من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للتخصيص (www.ncp.gov.sa) ، وتستمر مرحلة تقديم طلبات التأهيل حتى 14 نوفمبر 2024م عند الساعة الـ 3 عصرًا بتوقيت المملكة.

مقالات مشابهة

  • رئيسا الإمارات ومصر يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة”
  • وكالة الأنباء الإماراتية: "رأس الحكمة" مشروع إماراتي عملاق قد يصل إلى 110 مليارات دولار بحلول عام 2045
  • بحضور محمد بن زايد آل نهيان وعبد الفتاح السيسي.. القابضة ( ADQ ) تُعين «مُدن» مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة» في مصر
  • «القابضة ADQ» تعين «مدن» مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة»
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري.. «أبوظبي التنموية القابضة» تعيِّن «مدن» مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة»
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري…”أبوظبي التنموية القابضة” تعين “مدن” مطوراً رئيسياً لمشروع “رأس الحكمة”
  • بحضور محمد بن زايد والسيسي..«أبوظبي التنموية القابضة» تعين «مدن» مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة»
  • "أبوظبي التنموية القابضة" تعين "مدن" مطوراً رئيسياً لمشروع "رأس الحكمة"
  • هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعلن إطلاق مرحلة إبداء الرغبات وطلب التأهيل لمشروع تطوير وتشغيل المستودعات الجمركية في 38 منفذًا