الحرة:
2024-10-04@16:29:21 GMT

حياد دول الخليج.. رسالة مزدوجة والعقدة في القواعد

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

حياد دول الخليج.. رسالة مزدوجة والعقدة في القواعد

يقف الشرق الأوسط على حافة اندلاع حرب إقليمية قد يشعلها فتيل القتال بين إسرائيل وإيران، وسط مخاوف من انجرار دول أخرى في المنطقة إلى دوامة التصعيد، إلا أن الموقف الذي أعلنته دول خليجية، شكّل محورا مهما وسط التطورات المتلاحقة.

وقبل أيام، أطلقت إيران نحو 200 صاروخ على إسرائيل، "ردا" على مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، الأسبوع الماضي، ومقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، أواخر يوليو الماضي، بضربة نسبت إلى إسرائيل.

وما كان لافتا من المواقف الدولية المتوالية، غداة تهديد إسرائيل بالرد على الهجوم الإيراني الأخير، هو موقف دول الخليج العربية المجاورة لإيران، التي شددت على "حيادها" في الصراع بين العدوين اللدودين.

وسط ترقب رد إسرائيل.. دول الخليج بعثت برسالة لإيران قالت ثلاثة مصادر لرويترز، الخميس، إن وزراء من دول الخليج وإيران يشاركون في اجتماع للدول الآسيوية تستضيفه قطر ناقشوا خفض التصعيد في الصراع بين إسرائيل وإيران.

وقال مصدران لرويترز، الخميس، إن دول الخليج "سعت إلى طمأنة طهران بشأن حيادها" في الصراع بين إيران وإسرائيل، خلال اجتماعات في العاصمة القطرية الدوحة، هذا الأسبوع، وسط مخاوف من أن تصعيدا أوسع نطاقا للعنف قد يهدد منشآت النفط.

وأضاف المصدران أن وزراء من دول الخليج وإيران شاركوا في اجتماع للدول الآسيوية بقطر، ركزوا في مباحثاتهم على خفض التصعيد.

رسالة لإيران

وفي أبعاد وانعكاسات الموقف الخليجي بالحياد، يرى الخبير العسكري، إسماعيل أبو أيوب، أنه "رسالة لإيران" بأن دول الخليج "لن تنخرط بأي شكل من الأشكال في هذا الصراع لو حدث"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "أجواء بعض الدول الخليجية ستكون ممرا إجباريا للطائرات والصواريخ بين طرفي الصراع".

ولدى سؤاله عن إمكانية إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات ومنع عبور الصواريخ، قال: "سيُغلق ربما بالنسبة للطيران المدني، أما بالنسبة للطيران الحربي والصواريخ سواء من إيران أو إسرائيل، فإنها ستُعتبر أهدافا معادية (لدول الخليج)".

وتحدث الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، عن "نقاشات" جارية بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد قطاع النفط الإيراني، بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل.

وردا على سؤال "هل توافق على توجيه إسرائيل ضربات على منشآت نفطية إيرانية؟" أجاب الرئيس الأميركي: "نجري نقاشات بهذا الشأن. أعتقد أنه سيكون.." دون أن ينهي جملته، وذلك خلال تصريحات مقتضبة لصحفيين في البيت الأبيض.

بايدن يكشف عن "نقاشات" بشأن هدف إيراني قد تضربه إسرائيل تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، عن "نقاشات" جارية بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية، بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل.

وكان بايدن قد عبّر، الأربعاء، عن معارضته شن ضربات إسرائيلية على منشآت نووية إيرانية، قائلا ردا على سؤال عن دعمه المحتمل لمثل هذا التحرك من جانب إسرائيل: "الجواب هو لا".

وتابع: "نحن السبعة متفقون على أن للإسرائيليين الحق في الرد، لكن يجب أن يردوا بشكل متناسب"، في إشارة إلى قادة مجموعة السبع.

خطوة تكتيكية

من جانبه، يرى الخبير العسكري، اللواء السيد الجابري، أن الموقف الخليجي بالحياد هو "خطوة تكتيكية وليست استراتيجية".

وقال في حديثه لموقع "الحرة"، إن "هذه "الخطوة التكتيكية هي محاولة لإقناع جميع الأطراف، بأن دول الخليج تقف على الحياد، أملا في وجود حلول سلمية، وعدم تطور المعركة إلى حرب إقليمية شاملة".

وأضاف أن "أكثر الدول التي يمكن أن تتضرر من الحرب الإقليمية الشاملة، هي دول المنطقة، وخاصة دول الخليج".

ويمكن أن تستهدف إسرائيل قطاع النفط الإيراني، مما يلحق الضرر باقتصادها، ومن الممكن أن يدفع مثل هذا الهجوم أيضا إيران إلى "ضرب منشآت لإنتاج النفط في السعودية وغيرها من دول الخليج"، وفقا لرويترز.

وأشار الجابري إلى أن "هذه الخطوة بالحياد قد يكون الهدف منها حماية دول الخليج من التورط في أي موقف عسكري، ليس له داع".

واستطرد: "في رأيي الشخصي، العلاقة الأميركية الإيرانية الإسرائيلية هي علاقة استراتيجية، وهناك تفاهمات بينهم، وأكثر من يصاب بالضرر من ذلك هي دول الخليج"، مشيرا إلى وجود "نوع من العداء بين الإمارات وإيران (خاصة بشأن الجزر الثلاث)، وإلى مسعى صيني لتحسين العلاقات بين طهران والرياض بعد توترها خلال السنوات الماضية على خلفية أحداث عديدة مثل حرب اليمن".

لكن الجابري اعتبر أن "الصراع الآن بين إيران وإسرائيل هو صراع شكلي وليس حقيقي، رغم كل ما نسمعه من عبارات مطاطة بشأن الرد وعدم الرد".

وفي رأي مطابق لأبو أيوب، قال الجابري: "لن يستطيع أحد منع الصواريخ" من العبور في المجال الجوي، أما بالنسبة للطائرات "فطالما أعلنت دول الخليج الحياد، فمن حقها أن تمنع طائرات الدول المتحاربة من التحليق في المجال الجوي التابع لها".

"مشاركة أميركا"

وعن إمكانية مشاركة قوات أميركية في أي ضربات على إيران، عبر استخدام القواعد المنتشرة في المنطقة، يقول أبو أيوب: "في حال مشاركة أميركا في الهجوم المتوقع على إيران، لن تكون دول الخليج بمنأى عن الصراع، لأن كل دول الخليج فيها قواعد عسكرية أميركية، وربما تكون هذه القواعد أهدافا لضربات عكسية من إيران، وفي هذه الحالة إن وقعت، فستنخرط دول الخليج في الصراع مرغمة عنها".

واعتبر أنه في حال "انخراط أميركا بالرد على إيران، فإنه من المؤكد أنه سيكون الفتيل الذي يشعل حربا بين ضفتي الخليج".

بدوره، يؤكد الجابري أن "الدول المضيفة "لا تتدخل في الشؤون الداخلية للقواعد، طبقا لشروط التعاقد، ولا تستطيع فعل شيء، إلا في حالة اعتداء على دول صديقة يوجد معها معاهدات دفاع مشترك".

وأوضح: "لا توجد اتفاقيات دفاع مشترك ما بين دول الخليج وإيران، وبينها وبين إسرائيل"، وبالتالي لا يمكن لهذه الدول منع أو وقف هجمات من القواعد على إيران، و"لن يستطيع أحد التحكم في مسار العمليات العسكرية من هذه القواعد".

اجتماع عاجل لدول الخليج وسط ترقب لرد إسرائيل على إيران قالت قناة الحدث السعودية المملوكة للدولة، الأربعاء، إن اجتماعا وزاريا طارئا لدول الخليج بدأ لبحث التطورات في المنطقة.

وشنت إيران أكبر هجوم لها على الإطلاق على إسرائيل، الثلاثاء، فيما قالت إنه رد على اغتيال إسرائيل لكبار قادة حركة حماس وحزب الله وكذلك العمليات في غزة ولبنان.

وقالت طهران إن هجومها انتهى، ما لم تحدث استفزازات أخرى، لكن إسرائيل توعدت بالرد بقوة.

ونقل موقع "أكسيوس" الأميركي مسؤولين إسرائيليين، الأربعاء، إن إسرائيل "قد تستهدف منشآت لإنتاج النفط داخل إيران" ردا على ذلك.

وقال مصدر لرويترز، إن "التهدئة العاجلة" تصدرت جدول الأعمال في جميع المناقشات التي جرت بين إيران ودول خليجية في قطر.

ولم ترد وزارات الخارجية في قطر وإيران والإمارات والكويت بعد على طلبات للتعليق من رويترز، وكذلك مكتب الاتصالات الحكومي السعودي.

ولم تهدد إيران بمهاجمة منشآت نفط خليجية، لكنها حذرت من أن أي تدخل مباشر من قبل "داعمي إسرائيل" ضد طهران من شأنه أن يدفع إيران إلى شن "هجوم قوي" على "قواعدهم ومصالحهم" في المنطقة.

وقال علي الشهابي، المحلل السياسي السعودي المقرب من الديوان الملكي، لرويترز: "تعتقد دول الخليج أنه من غير المرجح أن تضرب إيران منشآتها النفطية، لكن الجانب الإيراني يلمح إلى أنه قد يفعل ذلك من خلال مصادر غير رسمية. إنها أداة يمتلكها الإيرانيون ضد الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي".

وشهدت السنوات القليلة الماضية تقاربا سياسيا بين الرياض، أكبر مصدري النفط، وبين طهران، مما ساعد في تخفيف التوتر في المنطقة، لكن العلاقات لا تزال معقدة بينهما.

وتتوخى السعودية الحذر من ضربة إيرانية لمنشآتها النفطية منذ هجوم عام 2019 على مصفاتها الرئيسية في بقيق، أدى إلى توقف أكثر من 5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية لفترة وجيزة. ونفت إيران ضلوعها في ذلك الهجوم، حسب رويترز.

وقال الشهابي، في إشارة إلى مجلس التعاون الخليجي الذي يضم الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت، "رسالة مجلس التعاون الخليجي للإيرانيين هي 'الرجاء خفض التصعيد'".

وحذر الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، من مغبة "الصمت" في مواجهة "الحروب التي تشعلها" إسرائيل.

وقال خلال قمة حوار التعاون الآسيوي في الدوحة، الخميس، إن "أي نوع من الهجوم العسكري أو العمل الإرهابي أو تجاوز لخطوطنا الحمراء، سيقابل برد حاسم من قواتنا المسلحة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على إسرائیل فی المنطقة دول الخلیج فی الصراع على إیران

إقرأ أيضاً:

هجوم إيران الباليستي.. الرد المتأخر الذي حمل رسالة لم تكُ لإسرائيل- عاجل

بغداد اليوم - طهران

أكد المحلل السياسي الإيراني طالب مهدي، اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول 2024)، أن الضربات التي وجهتها ايران لإسرائيل تعكس تصميم طهران على الرد على الجرائم المستمرة التي ترتكبها تل ابيب.

وقال مهدي لـ "بغداد اليوم" إن "الضربات الموجهة لإسرائيل ليست مجرد رد فعل عابر، بل هي رسالة استراتيجية إلى الولايات المتحدة "راعية الجرائم" التي يرتكبها الكيان الصهيوني".

وأشار المحلل الإيراني إلى أن "إيران أثبتت قدرتها على تحقيق وعودها منذ اغتيال هنية"، مؤكدًا أن "العالم يشهد الآن نتائج هذه السياسة".

تأتي هذه التصريحات في سياق تصاعد التوترات في المنطقة، مما يثير تساؤلات حول مستقبل الصراع بين إيران وإسرائيل، بالإضافة إلى الأدوار التي تلعبها القوى الكبرى في هذه المعادلة.

وكانت إيران قد قصفت إسرائيل مساء اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول 2024)، بمئات الصواريخ على مختلف انحائها.

واعتبرت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أن الهجمات الصاروخية التي شنها الحرس الثوري على إسرائيل هذه الليلة بأنه "حق مشروع"، محذرة أن أي رد من قبل إسرائيل على إيران سيواجه برد مدمر.

ومنذ اليوم الأول لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران، والسلطات العسكرية والسياسية والقضائية والدينية الإيرانية تؤكد باستمرار "الرد المدمر على انتهاك السيادة في اغتيال الضيف"، و"الثأر"، و"الرد بقوة وحزم"، و"الانتقام الدموي"، و"الانتقام الصعب"، و"الوعد الصادق".

وظل الإيرانيون والمراقبون الدوليون ينتظرون هذا الرد، ولكن على الرغم من التحذيرات المتكررة للرحلات الجوية الدولية لتجنب سماء غرب إيران والاتصالات المتكررة مع الدول المجاورة والقوى العالمية، فقد طال أمد هذا الرد وتأخر طويلًا، لدرجة أن الكثيرين باتوا يعتقدون أنه قد لا يكون هناك أي رد من طهران على الإطلاق.

مقالات مشابهة

  • أهداف الاحتلال المحتملة في إيران .. قائمة خيارات محفوفة بالمخاطر
  • منشآت نفطية وعسكرية ونووية.. ما الأهداف المحتملة لـالرد الإسرائيلي على هجوم‭ ‬إيران؟
  • (وكالة).. دول الخليج سعت لطمأنة طهران عن حيادها بشأن الصراع مع “إسرائيل”
  • دول الخليج تسعى لطمأنة إيران لضمان أمن منشآت النفط الحيوية
  • وسط ترقب رد إسرائيل.. دول الخليج بعثت برسالة لإيران
  • اجتماع الدوحة.. دول الخليج سعت لطمأنة إيران
  • ‏إيران في رسالة لواشنطن: أي هجوم إسرائيلي سيقابل برد غير تقليدي
  • هجوم إيران الباليستي.. الرد المتأخر الذي حمل رسالة لم تكُ لإسرائيل
  • هجوم إيران الباليستي.. الرد المتأخر الذي حمل رسالة لم تكُ لإسرائيل- عاجل