شبكة انباء العراق:
2024-10-04@16:24:53 GMT

ذوو الاكتاف الباردة

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

لا يختلط عليك الأمر فتظن ان اصطلاح: الاكتاف الباردة cold shoulder له علاقة بآلام مفصل الكتف التي يطلقون عليها: (الكتف المتجمدة Frozen shoulder). .
نحن هنا نتكلم عن أصحاب الضمائر المعطوبة والقلوب المتحجرة الذين انعدمت فيهم المروءة والنخوة. فالاصطلاح الذي يطلق باللغة الإنجليزية على هذه الفئة من اصحاب المشاعر المتبلدة هو: Cold shoulder.

.
مثال على ذلك قولهم: After their argument, she gave him the cold shoulder at the party, refusing to make eye contact or speak to him. .
أي: انها بعد جدالهما، تعاملت معه ببرود في الحفلة، ورفضت النظر في عينيه أو التحدث معه. .
أو قولهم: She felt hurt when her colleagues gave her the cold shoulder. .
أي: انها شعرت بالأذى عندما تجاهلها زملاؤها. .
وهذا ما نشعر به نحن الآن، وينعكس في سلوك اخواننا العرب والمسلمين الذين أداروا الينا وجوههم، واعطونا عرض أكتافهم، وتركوا أزمات الأمة وراء ظهورهم. والأغرب من ذلك كله انهم قطعوا شوطا كبيرا في معاداتنا، والتنكيل بنا، والإساءة إلينا، والتجني علينا. .
ثم انتقلنا إلى مرحلة جديدة لم يعد الوضع فيها مقتصرا على أكتافهم الباردة ومشاعرهم المتثلجة. بل صار تعاملهم معنا بمنتهى البرود، و وصلوا في بعض المحطات إلى الخذلان والجفاء، حتى تقطعت بيننا وبينهم روابط الدين والدم والتاريخ والعشيرة، وانصهرت معها كل العوامل المشتركة. .
وكأنهم لم يسمعوا بالحديث الشريف: (مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد. إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسّهر والحمّى). .
كلمة اخيرة: إذا إنتهى الذئب من التهام الكبش المقاوم، ستصبح الخراف التي شاهدت العرض على قائمة الأغنام المرشحة للهلاك في الايام القادمة. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

معجم اللغة المصرية القديمة لأحمد باشا كمال ضمن القائمة المختصرة لجائزة إيكروم - الشارقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة (المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية)، القائمة المختصرة للمشروعات المرشحة للدورة الرابعة من جائزة إيكروم-الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية (2023-2024)، وقد تم إدراج مشروع الحفاظ على معجم اللغة المصرية القديمة لأحمد باشا كمال (مكتبة الإسكندرية) بالقائمة المختصرة ضمن 18 مشروعًا متميزًا من الإمارات، والبحرين، وتونس، والسعودية، وسوريا، وعمان، وفلسطين، وقطر، ولبنان، وليبيا، واليمن 

كانت مكتبة الإسكندرية قد تقدمت في شهر يونيو عام 2024 بمشروع «إرث معجم: إدارة وحفظ وتوثيق قاموس أحمد باشا كمال» بعد الانتهاء من رقمنته وترميمه من قِبَل معمل الترميم بمكتبة الإسكندرية. هذا المعجم الذي أطلق عليه "قاموس هيروغليفي-عربي"، والذي يضم 22 مجلدًا، يعتبر عملاً فريدًا من نوعه، إذ يحمل كل مجلد حرفًا من الأحرف الهيروغليفية، وهو مترجم إلى اللغتين الفرنسية والعربية، بالإضافة إلى القبطية، والعبرية، واليونانية، والأمهرية، والآشورية في بعض الكلمات.

وقد أهدت عائلة أحمد باشا كمال المعجم لمكتبة الإسكندرية لحفظه وترميمه، ومن ثمَّ عرضه للجمهور.

جدير بالذكر أن مشروع الحفاظ على معجم أحمد باشا كمال هو عمل جماعي شاركت فيه إدارات المكتبة (مركز دراسات الخطوط، ومعمل الترميم الكيميائي والورقي، والمعمل الرقمي، وإدارة الاستوديو).

وتمثل عملية اختيار المشروعات المدرجة ضمن القائمة المختصرة لجائزة إيكروم-الشارقة مرحلة دقيقة وصارمة؛ فهي ممنهجة لضمان الاعتراف بالمشروعات الأكثر استحقاقًا وتميزًا بهدف تكريمها والاحتفاء بها.

ولتحقيق هذه الغاية، اجتمعت مؤخرًا لجنة التحكيم المستقلة للجائزة، والتي تضم ستة خبراء مرموقين في مجال العمارة والحفاظ على التراث الثقافي في المنطقة العربية، لمراجعة جميع المشروعات المتقدمة للجائزة وتقييمها على أساس مجموعة من المعايير التي تشمل تأثير المشروع، والاستدامة، والمشاركة المجتمعية، والنهج المبتكر.
تُمنح جائزة إيكروم الشارقة للممارسات الجيدة كل عامين تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة؛ حيث تعد هذه الجائزة المرموقة بمثابة منارة مضيئة تعمل على تسليط الضوء على الجهود الاستثنائية التي يبذلها الأفراد والمنظمات والمجتمعات التي ساهمت بشكل كبير في الحفاظ على التراث الثقافي.
ومن خلال الاعتراف بهذه المساهمات، تعمل الجائزة على تعزيز التميز وإلهام الآخرين للانضمام إلى المهمة الحيوية المتمثلة في الحفاظ على تراثنا المشترك. في هذه الدورة، ستُمنح جائزة كبرى للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية، وجائزتان تقديريتان للمشاركات الاستثنائية في مجالي المشاركة المجتمعية والحفاظ والابتكار.
وسوف يُعلن عن الفائزين بالدورة الرابعة من الجائزة ضمن احتفالية خاصة تُقام في مدينة الشارقة أواخر نوفمبر المقبل (2024).

مقالات مشابهة

  • الأهلي يكشف تفاصيل احتفال رامي ربيعة وعمر كمال في السوبر الإفريقي.. وموقف العقوبات
  • الشيخ كمال الخطيب يكتب .. عقوق الوالدين وعقوق الوطن والدين
  • عبد العال: عمر جابر وعمر كمال كانا يستحقان التواجد في قائمة المنتخب
  • كمال أبو رية: الفن المصري شكل وجدان الوطن العربي كله
  • أسرار لغة الجسد: خمس نصائح لكسب القلوب والعقول
  • 6 أعراض خطيرة تؤكد الإصابة بـ السرطان.. تعرفوا عليها
  • مشروع الحفاظ على معجم "أحمد باشا كمال" ضمن القائمة المختصرة لجائزة إيكروم- الشارقة
  • معجم اللغة المصرية القديمة لأحمد باشا كمال ضمن القائمة المختصرة لجائزة إيكروم - الشارقة
  • الأهلي يدرس معاقبة رامي ربيعة وعمر كمال