شهدت العلاقات بين الإمارات ومصر على مدى 5 عقود تطوراً مستمراً في مختلف المجالات والقطاعات، محققة العديد من الإنجازات والنجاحات، حتى أصبحت نموذجاً يحتذى به للعلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين الدول.

وتحمل زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، إلى مصر، دلالات وقيماً مهمة تعكس حجم التقارب والتنسيق العالي المستوى بين البلدين في التعاطي مع مختلف الملفات والقضايا الدولية والإقليمية.

#محمد_بن_زايد: مشروع "رأس الحكمة" نموذج للشراكة التنموية البناءة بين #الإمارات و #مصر#الإمارات_مصر https://t.co/K71CT0KC8I pic.twitter.com/tNLtgeufY3

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 4, 2024 صادرات واستثمارات تأكيداً لهذه العلاقات الاستراتيجية، تعد الإمارات أكبر مستثمر في مصر دولياً بـ9.6 مليارات دولار، فيما تعد مصر خامس أكبر شريك تجاري عربي للإمارات في التجارة غير النفطية، وتستحوذ على 5.2% من إجمالي تجارتها غير النفطية مع الدول العربية.
وتتصدر الإمارات المركز الأول عالمياً في عدد الشركات العاملة بمصر، بنحو 1250 شركة برؤوس أموال قدرها 17 مليار دولار، في حين تبلغ الصادرات المصرية إلى الإمارات نحو 2.2 مليار دولار، في مقابل نحو 1.8 مليار دولار واردات مصرية خلال 2023.
ووصلت التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات ومصر بين يناير (كانون الثاني) ومايو (أيار) 2022 إلى 14.1 مليار درهم، بنمو 6% مقارنة مع ذات الفترة من 2021، فيما بلغت قيمة الاستثمارات الصادرة من الإمارات إلى مصر بين 2013 و2021 نحو 16 مليار دولار. الاتصالات والتكنولوجيا

ويتصدر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاستثمارات الإماراتية في مصر، بنحو 55 شركة واستثمارات تبلغ ملياري دولار، يليها قطاع التمويل بـ 1.7 مليار دولار بـ 49 شركة.
ويأتي قطاع الإنشاء في المرتبة الثالثة بـ 814 مليون دولار لـ 118 شركة، وحلت الاستثمارات الصناعية رابعة بـ 131 شركة، واستثمارات بـ544 مليون دولار.
وحرصاً من الإمارات على دعم التنمية المصرية، وقع البلدان في أكتوبر (تشرين الأول) 2013، اتفاقية لدعم البرنامج التنموي المصري، تقدم بموجبها الإمارات 4.9 مليارات دولار لتنفيذ مشاريع تنموية في مصر، وأعلنت الإمارات في 2015 حزمة دعم بـ 14.7 مليار درهم لمصر.

#محمد_بن_زايد يصل القاهرة في زيارة عمل.. والرئيس عبد الفتاح السيسي في مقدمة مستقبليه#الإمارات_مصرhttps://t.co/ivA1hYhGST pic.twitter.com/BtxKzT3n78

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 3, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية محمد بن زايد الإمارات ومصر الإمارات ومصر محمد بن زايد ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

برلمانيون: العلاقات الإماراتية المصرية نموذج ريادي للشراكة الاستراتيجية

أشاد برلمانيون، بالدور الريادي للعلاقات الإماراتية المصرية، مؤكدين أنها تمثل نموذجاً يُحتذى به في التعاون العربي المشترك.

واعتبروعبر 24، أن هذه العلاقات القوية والشاملة تشهد نمواً مستمراً في مختلف المجالات نتيجة للرؤية المشتركة بين البلدين وسعي قيادتيهما لتعزيز الشراكات الاستراتيجية على الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية، مما يسهم في تحقيق الاستقرار والتنمية وتوطيد أواصر التعاون في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

وقالت مريم خلفان بن ثنية، النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي: "تتمتع العلاقات بين الإمارات ومصر بأهمية محورية وشمولية، وتشهد تطوراً مستمراً نابع من وعي البلدين بأهمية أدوارهما الإقليمية وتلاقي استراتيجياتهما ومواقفهما. مشيرة إلى أن الزيارات المتبادلة بين البلدين تؤكد على جهود التواصل الدائم وتعزيز الروابط بينهما.

استقرار المنطقة

من جانبها، أكدت ناعمة الشرهان، عضو المجلس الوطني الاتحادي، أن العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية مصر تُعتبر من أقوى العلاقات الثنائية في المنطقة، وهي نموذج يُحتذى به في مجالات التعاون والمصير المشترك، وأشارت إلى أن هذه العلاقة تعكس الروابط القوية والالتزام بتحقيق التنمية والاستقرار في المنطقة وبناء مستقبل زاهر للأجيال الحالية والقادمة.

وأضافت الشرهان أن السنوات الأخيرة شهدت تنسيقاً وثيقاً بين البلدين في شتى المجالات بفضل تقارب وجهات النظر والرؤى السياسية تجاه القضايا العربية والإقليمية.

كما أوضحت أن الإمارات ومصر تربطهما شراكة استراتيجية شاملة تمتد إلى الصعيد الاقتصادي، حيث تعد الإمارات من أكبر المستثمرين في مصر، وتظهر العلاقات الاقتصادية نمواً ملحوظاً يعكس عمق التعاون المتبادل، بالإضافة إلى تطور العلاقات السياسية والثقافية.

#محمد_بن_زايد يصل القاهرة في زيارة عمل.. والرئيس عبد الفتاح السيسي في مقدمة مستقبليه#الإمارات_مصرhttps://t.co/ivA1hYhGST pic.twitter.com/BtxKzT3n78

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 3, 2024   علاقات تاريخية

وقال محمد اليماحي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، إن العلاقات بين الإمارات ومصر بدأت منذ قيام اتحاد دولة الإمارات وهي قوية ومتينة في مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتشهد تطوراً ملحوظاً نحو شراكات أعمق تفيد كلا البلدين والمنطقة بوجه عام. وأوضح أن القيادة في البلدين، ممثلة في الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وعبد الفتاح السيسي الرئيس المصري، مستمرة في توطيد العلاقات الثنائية في شتى المجالات، مما يعكس نموذجاً رائداً للعلاقات بين الدول المرتكزة على أسس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، معرباً عن أمله في مزيد من التطور والازدهار في المستقبل.

مواجهة التحديات

من جانبه، شدد سعيد العابدي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، على قوة العلاقات بين قيادتي البلدين، والتي تنبع من الروابط التاريخية والاستراتيجية المشتركة. وقال إن الشراكة الإماراتية المصرية قامت على أساس التعاون الاستراتيجي في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، حيث يتم تبادل الأفكار والخبرات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين. وأضاف أن نجاح التعاون المشترك بين البلدين ساهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة، وله دور كبير في دعم الجهود لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية.
أوضح محمد الكشف، عضو المجلس الوطني الاتحادي، أن العلاقات بين الإمارات ومصر تُعتبر نموذجاً يُحتذى به في العالم العربي، إذ تُظهِر روح التعاون والتضامن في مختلف المجالات. وقد نجحت قيادة البلدين في إنشاء منظومة ثنائية ذات تأثير حيوي ودور محوري في المنطقة، ولا تزال فرص توسيع الشراكات والمشاريع المشتركة مفتوحة، مما يعود بالنفع على البلدين والمنطقة بشكل عام.

 نموذج متميز

وأكد يوسف البطران، العضو السابق بالمجلس الوطني الاتحادي، أن العلاقات بين الإمارات ومصر تمثل نموذجاً متميزاً للتعاون والتآزر بين الدول العربية، وتتميز بعمقها وامتدادها عبر الأبعاد السياسية والاقتصادية والثقافية.
وأوضح أن العلاقات الإماراتية المصرية تاريخية ومتينة، ترتكز على أسس الاحترام المتبادل والتعاون المشترك، مشيراً إلى أن الإمارات ترى في مصر شريكاً استراتيجياً في مختلف المجالات، وتسعى القيادة الحكيمة في كلا البلدين دوماً إلى تعزيز هذه العلاقات وتطويرها.
وأشار إلى أهمية الوحدة بين الإمارات ومصر في التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية، استناداً إلى رؤية قيادة البلدين لتعزيز السلم العالمي والأمن في الوطن العربي. وأضاف أن التعاون الوثيق يظهر بوضوح في المحافل الدولية من خلال التنسيق بين الدبلوماسيين الإماراتيين والمصريين لتوحيد المواقف والجهود في مواجهة الأزمات والتحديات.

مقالات مشابهة

  • السيسي وبن زايد يشهدان إعلان مخطط مشروع "رأس الحكمة" التنموي باستثمارات 35 مليار دولار
  • برلمانيون: العلاقات الإماراتية المصرية نموذج ريادي للشراكة الاستراتيجية
  • وزيرة التخطيط: 2.25 مليار دولار استثمارات لزيادة قدرات الطاقة المتجددة
  • 115 مليار دولار حجم الائتمان العائلي لدى القطاع المصرفي في الإمارات
  • «القاهرة الإخبارية»: العلاقات المصرية الإماراتية ذات جذور راسخة واستثمارات واعدة
  • المشاط: ارتفاع استثمارات قطاع التنمية البشرية والاجتماعية إلى 161.9 مليار جنيه
  • 10.8 مليار درهم استثمارات الرخص الصناعية الجديدة في أبوظبي خلال عام
  • وزير الخارجية: حجم استثمارات مصر في إفريقيا يتجاوز الـ14 مليار دولار
  • خبير اقتصادي:الحكومة يمكنها جذب استثمارات أجنبية تتجاوز 20 مليار دولار