أكد بيان مشترك من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والممثل الأعلى، نائب الرئيس جوزيب بوريل بشأن أحكام محكمة العدل الأوروبية المتعلقة بالاتفاقيات مع المغرب، على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، والتي « تتميز بطابعها الطويل الأمد والشامل والعميق ».

وشدد البيان على نية الاتحاد الأوروبي، بالتعاون الوثيق مع المغرب، وتعزيز العلاقات الثنائية في إطار شراكتهما، استناداً إلى مبدأ « العقود يجب أن تحترم » (pacta sunt servanda).

وحسب البيان فقد تم بناء صداقة متينة وتعاون متنوع بين الطرفين على مر السنين، واعرب الاتحاد الأوروبي عن عزمه تعزيز هذه الشراكة في الفترة القادمة.

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي يأخذ في الاعتبار أحكام محكمة العدل الأوروبية الصادرة بشأن عدد من القضايا « المتعلقة بعلامات الفواكه والخضروات القادمة من إقليم الصحراء ».
وأكد البيان أن المفوضية الأوروبية تقوم حالياً بتحليل هذه الأحكام بدقة. كما أكد أن محكمة العدل الأوروبية مددت صلاحية الاتفاقية المتعلقة بالمنتجات الزراعية لمدة 12 شهراً إضافية.

 

 

كلمات دلالية المغرب المفوضية الأوربية محكمة العدل الأوربية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب المفوضية الأوربية محكمة العدل الأوربية الاتحاد الأوروبی محکمة العدل

إقرأ أيضاً:

جمعية مراقبة الثروات بالصحراء الغربية تُرحب بقرار محكمة العدل الأوروبية

رحبت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية، بقرار محكمة العدل الأوروبية والتي أقرت بأن المفوضية الأوروبية انتهكت حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير بإبرام اتفاقيات تجارية مع المغرب.

ويتعلق الأمر بالدعوی التي رفعتها النقابة الزراعية الفرنسية “الكونفدرالية الفلاحية” ضد الحكومة الفرنسية. بسبب خرقها القوانين الأوروبية في العلاقة مع النظام المغربي على الصعيد الزراعي. في المنتجات القادمة من الجزء المحتل من الصحراء الغربية. رغم انتهاء اجال الاتفاقية السابقة في 17 يوليوز 2023 .

وأكدت ذات الهيئة، أن هذا القرار الهام الذي يعتبر الحكم النهائي بعد عدة طعون من جانب المفوضية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي. حيث قضت محكمة العدل الأوروبية اليوم الجمعة 4 اكتوبر 2024 بأن المفوضية الأوروبية. انتهكت حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير بإبرام اتفاقيات تجارية مع المغرب. والتي لم يوافق عليها شعب الصحراء الغربية. في انتهاك لمبادئ تقرير المصير والأثر النسبي للمعاهدات.

وأضافت أن هذا القرار التاريخي والذي يعد انتصارا لحقوق الشعب الصحراوي العادلة والمشروعة. خطوة في الاتجاه الصحيح نحو إنهاء معاناة الشعب الصحراوي. ولبنة مهمة نحو تحقيق العدالة وإقرار حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وسيادته على موارده الطبيعية.

كما تثمن الجمعية (AREN) هذا الحكم الذي يعزز مبادئ القانون الدولي ويحترم حق الشعوب في السيادة على ثرواتها الطبيعية.

وتطالب المغرب باستخلاص العبرة من هذا القرار الواضح والصريح. والعمل على انهاء احتلاله بأسرع وقت للصحراء الغربية واحترام الحدود المتعارف عليها دوليا. كما على الحكومات الأوروبية الامتثال التام لأحكام العدالة الأوروبية.

وأخيرا تناشد ذات الهيئة، المنتظم الدولي وعلى راسه الأمم المتحدة و مجلس الامن الدولي. بتحمل مسؤولياتهما وتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في الحرية والاستقلال.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • جمعية مراقبة الثروات بالصحراء الغربية تُرحب بقرار محكمة العدل الأوروبية
  • المغرب يرد على محكمة العدل الأوروبية بعد قرار لصالح البوليساريو
  • كبار المسؤولين الأوربيين : المغرب شريك أساسي وقرار محكمة العدل يخضع للتحليل
  • حكومة الأندلس ترفض قرار محكمة العدل الأوربية حول اتفاق الصيد مع المغرب وتحذر من نكسة اقتصادية
  • العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية
  • العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات تجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية
  • في قرار مثير..محكمة العدل الأوروبية تلغي اتفاقيتي الصيد والمنتجات الفلاحة مع المغرب
  • محكمة العدل الأوروبية، تحكم بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والزراعة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب