توهج شمسي قوي، ربما كان واحدا من أهم وأخطر الأحداث الفلكية، التي سيشهدها شهر أكتوبر الحالي، إذ أطلقت الشمس لهبا ضخما باتجاه كوكبنا، تسبب في اندلاع عواصف جيومغناطيسية نحو الأرض تعد الأقوى خلال الـ5 سنوات الماضية، وفقًا لما ذكر في موقع «Daily mail». 

ما هو التوهج الشمسي؟.. وموعد قدوم الخطر 

وبحسب «طقس العرب» فإن التوهج الشمسي، حدث بسبب الانفجار، الناتج عن نشاط البقعة الشمسية AR3842، وهي منطقة مظلمة على سطح الشمس تحتوي على مجالات مغناطيسية قوية، ما تسبب في انقطاع موجات الراديو القصيرة فوق هاواي، وأطلق انفجارًا كتليًا إكليليًا (CME) باتجاه الفضاء.

وعلى الرغم من إن التوهج الشمسي، حدث مساء الثلاثاء، إلا أن العلماء توقعوا وصول الكتلية الإكليلية إلى الأرض في وقت مبكر، غدا السبت.

الجدير بالذكر إن الانفجار الواقع، الثلاثاء الماضي، كان من مستوى عالٍ من الطاقة  X7.1، وهو ما يهدد بانقطاعات واسعة النطاق في الراديو والأقمار الصناعية وشبكات الطاقة، إذ تعتبر فئة X هي الأكبر والأكثر تأثيرًا بين الانفجارات الشمسية.

عاصفة جيولوجية مغناطيسية قوية تهدد الأرض

وفقًا لموقع Spaceweather، من المتوقع أن تضرب الأرض هذا الأسبوع عاصفة جيولوجية مغناطيسية قوية، نتيجة لإطلاق الشمس شعلة شمسية ضخمة باتجاه كوكبنا، والتي قد تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي واضطرابات في الاتصالات.

ما هي العاصفة الشمسية الجيومغناطيسية؟

وتحدث مشكلات العاصفة الجيومغناطيسية، عند اصطدام الكتلة الإكليلية بالغلاف المغناطيسي للأرض، ما قد يؤدي إلى انقطاع في شبكات الطاقة والراديو واضطرابات في الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

الاستعداد للعاصفة الشمسية Solar storm

وفقًا لتوقعات العلماء، تصطدم العاصفة الجيومغناطيسية بالأرض غدًا السبت 5 أكتوبر، وأوضحت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، في بيان لها، بأن قوتها تترواح بين G1 وG3، مُطلقة عدة تحذيرات قوية، جاءت على النحو التالي:

- تأمين الأجهزة الكهربائية الحساسة ضد انقطاعات التيار الكهربائي.

- توفير مصدر طاقة احتياطي لأجهزة الاتصالات الضرورية.

- متابعة الأخبار والبيانات لمعرفة توقيت العاصفة ومدى تأثيرها.

وطمأن خبير التكنولوجيا، المهندس أحمد خالد، المواطنون، بشأن تأثيرات العواصف الشمسية على الاتصالات والإنترنت، مؤكدًا إنها بعيدة، خاصة وإن كابلات الاتصالات والإنترنت موجودة في أعماق البحار، وفقًا لحديثه لـ«الوطن».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوهج الشمسي عاصفة شمسية انفجار شمسي انقطاع الاتصالات التوهج الشمسی

إقرأ أيضاً:

رصد توهج شمسي شديد القوة

موسكو – رصد العلماء في معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو توهجا شمسيا شديد القوة، حصل ليلة الثلاثاء.

وجاء في تقرير صادر عن المعهد:”يوم الثلاثاء 1 أكتوبر الجاري، وفي تمام الساعة 02:59 بتوقيت موسكو، رصد العلماء في معهدنا توهجا شمسيا قويا من الفئة M7.7 في منطقة البقع الشمسية 3942 (S18E30)، واستمر التوهج لمدة 39 دقيقة”.

وأشار البيان إلى أن هذا التوهج هو ثاني توهج شمسي قوي يتم رصده مؤخرا، إذ رصدوا توهجا من الفئة M3.7/2N في 23 سبتمر الماضي، لكن الأخير استمر لمدة 53 دقيقة.

تقسم التوهجات الشمسية إلى 5 فئات حسب شدة الأشعة السينية التي تنبعث منها وتصنف من الأخف إلى الأقوى: A وB وC وM وX، وفي حال كان التوهج من الفئة A0.0 (خفيف) فإن قوة الإشعاع في مدار الأرض تبلغ 10 نانو واط لكل متر مربع، وتزداد بمقدار 10 مرات في حال كان التوهج من الفئة B.

وينجم عن هذه التوهجات عواصف مغناطيسية تؤثر على الأرض، وتتسبب بخلل في أنظمة الطاقة وتؤثر على مسارات هجرة الطيور والحيوانات، كما يمكن للعواصف المغناطيسية القوية أن تؤثر على عمل منظومات الاتصالات ومنظومات الملاحة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • رصدنا أكبر انفجار شمسي.. البحوث الفلكية: الأرض تشهد عاصفة مغناطيسية قوية غدًا
  • «البحوث الفلكية»: رصدنا انفجارا شمسيا كبيرا اليوم.. وننتظر عاصفة مغناطيسية قوية
  • كوكب الأرض يستعد لمواجهة عاصفة مغناطيسية خلال الأسبوع الجاري
  • حدث فلكي في الـ 5 من أكتوبر يتسبب بانقطاع الاتصالات.. ما القصة؟
  • «مياه الإسماعيلية»: انقطاع الخدمة في عدد من المناطق لمدة 12 ساعة السبت المقبل
  • استشاري إرشاد أسري: التكنولوجيا والإنترنت تطبع الأطفال بفكر الغرب
  • إعصار كراثون يضرب تايوان
  • «مياه الدقهلية»: انقطاع الخدمة عن مركز أجا لمدة ساعتين السبت المقبل
  • رصد توهج شمسي شديد القوة