يمانيون../ استشهد 18 فلسطينيا وأصيب آخرون، في غارة شنتها طائرات العدو الصهيوني الحربية، على مقهى شعبي في مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، في بلاغ مقتضب، الخميس: إن طواقمه انتشلت 18 شهيدا وعدد من الإصابات جراء قصف الاحتلال مخيم طولكرم.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات العدو قصفت بصاروخ واحد على الأقل مقهى شعبيا في حارة الحمام في مخيم طولكرم أثناء تواجدهم بداخله.

من جانبها، قالت إذاعة قوات العدو إن طائرة حربية إسرائيلية شنت غارة على مدينة طولكرم.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية أنه وللمرة الأولى منذ الانتفاضة الثانية طائرة مقاتلة قصفت مبنى في طولكرم بالضفة الغربية.

من جهتها قالت حركة حماس: إن قصف الاحتلال الوحشي بالطائرات مساء اليوم الخميس، لأحد المقاهي في مخيم طولكرم وأوقع عشرات الشهداء والمصابين من النساء والأطفال هو تصعيد خطير في عدوانه المتواصل على الضفة الغربية، ودليل على وحشيته وإفلاسه، في ظل فشله الميداني في النيل من عزيمة شعبنا ومقاومته المتصاعدة.

وأضافت الحركة في بيان: إننا إذ ننعى شهداء مجزرة طولكرم الذين ارتقوا بقصف الاحتلال الغادر، لنؤكد أن المقاومة في طولكرم وكافة محافظات الضفة ستبقى عصية على الكسر رغم بطش الاحتلال، وأن سياسة الاغتيالات لن تفلح في ثني شعبنا عن خيار المواجهة والتصدي للاحتلال.

وأكدت أن ثبات شعبنا سيكون سداً منيعاً يحول دون تمادي وعربدة الاحتلال مهما عظمت التضحيات، وأن المقاومة في الضفة لا تهزها الضربات، بل تزيدها عزماً ومضياً، ولن تسمح للاحتلال بتنفيذ مخططاته الخبيثة الرامية لتصفية قضيتنا.

ودعت حماس أبناء الضفة الغربية للخروج بمسيرات غضب جماهيرية في كل المحافظات، والعمل على تصعيد المواجهة والاشتباك مع الاحتلال وقطعان مستوطنيه في كل المناطق، دفاعاً عن أرضنا و مقدساتنا وقضيتنا الوطنية.

وجددت تأكيدها على ضرورة الحشد والمشاركة الجماهيرية الواسعة يوم غد في “جمعة رفع العدوان على غزة ولبنان”، وإعلان حالة النفير العام وجه الاحتلال، انتصاراً ووفاءً لدماء الشهداء، وتأكيداً على خيار الصمود والمقاومة.

من جهتها، رأت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أن المجزرة المروعة التي ارتكبها  العدو الصهيوني في مخيم طولكرم  تثبت بأن لديه مخططات لتنفيذ حرب إبادة في الضفة المحتلة مثيلة لغزة وأجزاء واسعة من لبنان.

بدوره، أكد محافظ طولكرم مصطفى طقاطقة أن مجزرة الاحتلال البشعة في مخيم طولكرم باستهداف من طائرة حربية لمقهى شعبي في المخيم، تضاف إلى سلسلة طويلة من الجرائم التي تستهدف أبناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان.

وطالب طقاطقة المؤسسات الدولية والحقوقية التحرك الفوري والعاجل لوقف جرائم الاحتلال، الذي يضرب عرض الحائط كافة المواثيق الدولية وقوانين حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، بإصراره على ارتكاب مثل هذه الجرائم.

من جانبه، وصف رئيس اللجنة الشعبية لمخيم طولكرم، فيصل سلامة، ما حصل في مخيم طولكرم بأنه مسلسل إجرامي ومجازر ترتكب بحق أبناء شعبنا، نفذتها طائرات حربية استهدفت حي سكني وسط المخيم، ما أدى لاستشهاد العشرات وإصابات خطيرة جدا نقلت للمستشفى.

ومنذ بدء حرب الإبادة وعدوان الكيان الصهيوني الشامل على الشعب الفلسطيني في أكتوبر من العام الماضي، تعرضت مدينة طولكرم ومخيميها: طولكرم ونور شمس، لعدة اجتياحات من آليات العدو وجرافاته، وقصف بالطائرات، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين، ودمار واسع في البنية التحتية.

وبلغ عدد الشهداء في المحافظة قبيل هذه المجزرة، 152 شهيدا، بينهم 21 طفلا و4 نساء، وفقا للمعطيات الصادرة عن وزارة الصحة.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: فی مخیم طولکرم الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

دعوات غير مسبوقة لانتفاضة في الضفة بعد مجزرة مخيم طولكرم

دعت فصائل المقاومة الفلسطينية أهالي الضفة الغربية إلى البدء بانتفاضة شاملة ضد الاحتلال الإسرائيلي بعد مجزرة مخيم طولكرم الوحشية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد شهداء مجزرة مخيم طولكرم إلى 18 بينهم أطفال، بعد استهداف مبنى سكني، ومقهى في قلب المخيم.

الغارة التي نفذت بواسطة طائرة "إف 16" هي الأعنف في الضفة الغربية منذ الانتفاضة الثانية عام 2000.

وأعلنت القوى الوطنية الفلسطينية يوم الجمعة إضرابا شاملا في عموم الضفة الغربية، تنديدا بالمجزرة الوحشية.

فيما دعت حركة "حماس" أهالي الضفة الغربية للخروج بـ"مسيرات غضب جماهيرية في كل المحافظات، والعمل على تصعيد المواجهة والاشتباك مع الاحتلال وقطعان مستوطنيه في كل المناطق، دفاعاً عن أرضنا و مقدساتنا وقضيتنا الوطنية".

وجددت الحركة التأكيد على ضرورة الحشد والمشاركة الجماهيرية الواسعة في "جمعة رفع العدوان على غزة ولبنان"، وإعلان حالة النفير العام وجه الاحتلال، انتصاراً ووفاءً لدماء الشهداء، وتأكيداً على خيار الصمود والمقاومة.

بدورها، ذكرت حركة "الجهاد الإسلامي" أن "هذه الجرائم التي يتمادى العدو في ارتكابها تضع شعبنا أمام خيار وحيد، هو التمسك بالمقاومة دفاعاً عن أرضنا ووطننا ومستقبل أبنائنا، وتصعيد المقاومة ضد جنوده ومستوطنيه في كل مكان".

فيما قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إن الاحتلال يستخدم المجازر كجزء من استراتيجية شاملة للإبادة، تعتمد على استهداف المدنيين بغية تحقيق أهدافه بالتطهير العرقي والقتل الجماعي والتهجير.

وشدّدت الجبهة على أن "جرائم الاحتلال تستدعي من كافة مكونات شعبنا وأمتنا العربية، انتفاضة شاملة، فلا معنى للمراوحة وانتظار الإبادة بصمت".

ودعت الجبهة "جماهير شعبنا في الضفة لهبة غضب جماهيري وتوجيه كل ضربة ممكنة لجنود الاحتلال ومستوطنيه ومصالحه وطرق إمداده ومستوطناته".

واستشهد في العدوان على مخيم طولكرم مجموعة من المقاومين، أبرزهم قائد كتائب "القسام" في المخيم زاهي العوفي الملقب بـ"الطوفان".


تنديدًا بمجزرة الاحتلال في مخيم طولكرم .. إضراب عام في القدس القديمة pic.twitter.com/Z3DhN126xG

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) October 4, 2024 br>

الشيخ زاهي العوفي، والله ما كنا نعلم ملامحه بشكل جيد بسبب كثرة تخفيه، كان خفي ولا يظهر على العلن، بعيد كُل البعد عن الرياء، بعيد كل البعد عن النفاق، يا أشجع الرجال، يا أنبل المقاتلين، يا أطهر الراحلين.

زاهي العوفي القائد العام لكتائب القسام في مخيم طولكرم يرتحل شهيدًا إلى الخلد. pic.twitter.com/X5otxShJCP

— fares (@faresspal) October 3, 2024

مقالات مشابهة

  • تشييع جثامين شهداء مجزرة مخيم طولكرم وسط جماهير غفيرة
  • الآف الفلسطينيين يشيعون شهداء مجزرة مخيم طولكرم
  • الجهاد الاسلامي: مجزرة طولكرم تأتي ضمن مخططات العدو لتنفيذ حرب إبادة في الضفة
  • دعوات غير مسبوقة لانتفاضة في الضفة بعد مجزرة مخيم طولكرم
  • “حماس” تدين مجزرة مخيم طولكرم وتؤكد انها لن تثني من عزيمة شعبنا
  • "فتح" تدين مجزرة الاحتلال في مخيم طولكرم وتنعى الشهداء
  • الاحتلال يرتكب مجزرةً في مخيم طولكرم: 18 شهيداً في غارة استهدفت مقهى
  • ارتفاع حصيلة ضحايا غارة الاحتلال على مخيم طولكرم بالضفة الغربية إلى 16 شهيدا
  • عاجل | مراسل الجزيرة: غارة جوية لجيش الاحتلال على مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية