زنقة 20 | الرباط

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، أنه في إطار “تعاون وثيق” مع الرباط، يعتزم التكتل الموحد “الحفاظ على الروابط الوطيدة ومواصلة تعزيزها في جميع مجالات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي”، وذلك تماشيا مع مبدأ الالتزام بالمواثيق.

جاء ذلك في بيان مشترك في أعقاب قرار محكمة العدل الأوروبية صدر اليوم الجمعة قضى ببطلان اتفاقيات وقعها الجهاز التنفيذي الأوروبي مع المغرب تعود إلى عام 2019 المتعلقة بالزراعة والصيد.

وقال المسؤولان الاوروبيان إن الاتحاد “يؤكد مجددا القيمة العالية التي يوليها لشراكته الاستراتيجية مع المغرب، وهي شراكة طويلة الأمد وواسعة وعميقة”، حيث “أنشأنا على مر السنين صداقة عميقة وتعاونا قويا ومنظما، وهو ما نعتزم المضي قدما فيه إلى مستويات تالية في الأسابيع والأشهر المقبلة”، منوهين بأن “المغرب يعد أيضًا دولة رئيسية للتحكم في تدفقات الهجرة، خاصة تلك المتجهة نحو إسبانيا”.

وأشار البيان المشترك إلى أن “الاتحاد الأوروبي أحاط علما بأحكام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بشأن الطعون المقدمة ضد حكم المحكمة العامة الصادر في 29 سبتمبر 2021 وكذلك الرد على طلب إصدار حكم أولي في قضية وضع العلامات على الفواكه والخضروات من أراضي الصحراء الغربية وتقوم المفوضية الأوروبية حاليا بتحليل الأحكام بالتفصيل”، مع التنويه بـ”أن محكمة العدل تحافظ على صلاحية الاتفاقية المتعلقة بالمنتجات الزراعية لمدة 12 شهرا أخرى”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: محکمة العدل

إقرأ أيضاً:

العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية

قضت محكمة العدل الأوروبية، الجمعة، أن المفوضية الأوروبية "انتهكت حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير"، بإبرامها اتفاقات تجارية مع المغرب.

ويدور على منطقة الصحراء الغربية أطول نزاع إقليمي في أفريقيا منذ أن غادرت إسبانيا، القوة الاستعمارية السابقة، المنطقة عام 1975 وضم المغرب للمنطقة.

والقرار الصادر، الجمعة، هو الحكم النهائي بعد بضعة طعون قدمتها المفوضية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي. 
وأبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقات تتعلق بالصيد والزراعة مع المغرب عام 2019، شملت أيضا منتجات من الصحراء الغربية.

وقالت المحكمة: "موافقة شعب الصحراء الغربية على التنفيذ.. شرط لصحة القرارات التي وافق بموجبها مجلس (الاتحاد الأوروبي) على هذه الاتفاقات نيابة عن الاتحاد الأوروبي"، وفق رويترز.

وأضافت أن عملية التشاور التي جرت "لم تشمل شعب الصحراء الغربية، بل السكان الموجودين حاليا في هذه المنطقة، متغاضية عن مدى انتمائهم إلى شعب الصحراء الغربية".

وقضت المحكمة أيضا بضرورة وضع علامة تشير إلى منشأ البطيخ والطماطم المنتجين في الصحراء الغربية.

وأضافت أن "الملصقات يتعين أن تشير إلى الصحراء الغربية وحدها كالبلد المنشأ لهذه السلع، مع استبعاد أية إشارة إلى المغرب تجنبا لتضليل المستهلكين".

مقالات مشابهة

  • جمعية مراقبة الثروات بالصحراء الغربية تُرحب بقرار محكمة العدل الأوروبية
  • المفوضية الأوربية ترد على قرار محكمة العدل الأوربية: نلتزم باحترام الاتفاقيات ونواصل الشراكة مع المغرب
  • المغرب يرد على محكمة العدل الأوروبية بعد قرار لصالح البوليساريو
  • المغرب يعتبر نفسه غير معني بتاتا بقرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري
  • وزارة الخارجية: المغرب يعتبر نفسه غير معني بتاتا بقرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري
  • العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية
  • في قرار مثير..محكمة العدل الأوروبية تلغي اتفاقيتي الصيد والمنتجات الفلاحة مع المغرب
  • محكمة العدل الأوروبية، تحكم بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والزراعة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب