لبنان ٢٤:
2024-10-04@15:22:35 GMT

السفير الروسي زار وزير الثقافة: حرص على أمن لبنان

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

السفير الروسي زار وزير الثقافة: حرص على أمن لبنان

استقبل وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في المكتبة الوطنية في الصنائع، السفير الروسي الكسندر روداكوف، وتداول معه مجريات العدوان الإسرائيلي على لبنان واول استهدافاته المدنيين، وتباحثا في السبل الآيلة الى وضع حد للتصعيد الاسرائيلي.

وأكد المرتضى للسفير الروسي أن "لبنان لم يكن يسعى للحرب ولكنه لا يهابها، وان اسرائيل هي من رفض الدعوات الأممية لوقف اطلاق النار وهي من أمعن خرقا في القرار 1701 منذ صدوره"، وشدد على أن "لبنان صامد في وجه عدوان وحشي وعلى البقية الحرة في هذا العالم المتخاذل والمتآمر أن تنبري لمعاونته".



كما أكد أن "لبنان بوحدة ابنائه وحكمة قيادته السياسية وثباتها وصلابة مقاومته سيفشل الأهداف الاسرائيلية، وما على العدو ومن وراءه إلا الذهاب لوقف اطلاق ناره على غزة ولبنان وفقا لما أعلنته مرارا وتكرارا الدولة االلبنانية، لا سيما عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري، ليصار بعد ذلك الى انسحاب اسرائيل من الاراضي اللبنانية المحتلة وتنفيذ القرار 1701 على نحو يلجم اسرائيل في المستقبل عن ارتكاب اعتداءات جديدة على لبنان".

بدوره أكد السفير الروسي أن "دولة روسيا الاتحادية حريصة على امن لبنان وسلامة شعبه وترفض كل هذا التصعيد في المنطقة، وتدعو الى وقف اطلاق النار".

وأبلغه أن "وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نبه في لقائه الأخير مع سفراء الدول العربية والاسلامية الى خطر التغول العسكري المتفلت من كل عقال الحاصل في الشرق الأوسط وان خطره سيطال بلدانهم وعليهم الاتحاد والعمل سويا للضغط باتجاه حل يريح المنطقة وشعوبها يبدأ بوقف اطلاق النار في غزة ولبنان".

كما أكد أن روسيا الاتحادية "ملتزمة تقديم العون للبنان في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها وان ثمة مساعدات اغاثية روسية اضافية ستصل قريبا الى بيروت بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين، وتمنى ان تلقى الطائرات الروسية العناية اللازمة عند هبوطها في مطار بيروت"، ولفت الى أن "روسيا لم تقم بإجلاء رعاياها من لبنان، خلافا لما ورد في بعض وسائل الاعلام المحلية، والأمر اقتصر على زوجات بعض الدبلوماسيين في السفارة واطفالهم".

ختاما، أكد الطرفان "وجوب تمتين اواصر التعاون الثقافي بين لبنان وروسيا الاتحادية في المجالات الثقافية كافة، بما يكفل استفادة لبنان من القدرات الاستثنائية والموروث المهم جدا للثقافة الروسية والعكس، بما يضمن تعاونهما لمواجهة محاولات هدم الموروث الثقافي والاخلاقي في الحرب الثقافية والناعمة التي يخوضها البعض في العالم للسيطرة على الشعوب عن طريق هدم موروثها واسقاط قيمها".
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان: «نصرالله» وافق على وقف النار قبل أيام من اغتياله

قتل ستة أشخاص في قصف إسرائيلي على مركز الهيئة الصحية في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام: “إن إسرائيل استخدمت خلال الغارة على مركز الهيئة الصحية القنابل الفوسفورية المُحرمة دولياً”.

في سياق متصل، قال وزير خارجية لبنان عبدالله بوحبيب، في مقابلة مع قناة CNN الأمريكية، “إن الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله، وافق على وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما قبل أيام قليلة من اغتياله”.

وقال بو حبيب: “لقد وافق نصرالله، وافق”، وأضاف: “لقد وافقنا تماما، وافق لبنان على وقف إطلاق النار ولكن بالتشاور مع “حزب الله، وتشاور رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع “حزب الله” وأبلغنا الأمريكيين والفرنسيين بما حدث”.

وأضاف: “لقد أخبرونا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وافق أيضا على البيان الذي أصدره الرئيسان الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون”.

وتابع: “كان من المقرر أن يذهب كبير مستشاري البيت الأبيض آموس هوكشتاين إلى لبنان للتفاوض على وقف إطلاق النار”، مضيفا: “لقد أخبرونا أن نتنياهو وافق على هذا، وبالتالي حصلنا أيضا على موافقة حزب الله على ذلك”.

وكان بيان مشترك صادر في 26 سبتمبر، عن الولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات والمملكة المتحدة وقطر، دعا إلى وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما لـ”إعطاء الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب المزيد من التصعيد عبر الحدود”، بمبادرة من الرئيسين الأمريكي والفرنسي.

في سياق متصل، حذر الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان وليد جنبلاط، “من أن وضع المنطقة في غاية الخطورة، وأن “الحرب التي بدأها الإسرائيلي في لبنان يمكنها أن تستمر لسنة أو سنتين”.

وفي حديث لموقع “المدن”، ولدى سؤاله عن واقعية هذه المدة، أجاب: “ذكرني بعدين”.

وقال إن “العدوان الإسرائيلي على غزة والذي يحظى بغطاء أمريكي ودولي مضى عليه سنة وتم تدمير غزة، وإنهاء كل مقومات الحياة فيها ويصر (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو على مواصلة القتال. فهل لأحد أن يتوقع أن لا يقدم الإسرائيلي على القيام بالمسار نفسه في لبنان؟”.

وأضاف: “نتنياهو لديه الهدف نفسه، وهو يلقى دعما دوليا، وخصوصا من قبل الأمريكيين”، مشددا على أنه “يجب الانتهاء من هذه اللعبة والخروج من دوامة الكذب أو التهدئة أو إرسال الموفدين بين فترة وأخرى، من دون أي معطى جدي أو ضغط فعلي لوقف النار. ما يقوم به الإسرائيليون اليوم في لبنان يشبه ما قاموا به في غزة”.

إلى ذلك، استهدف “حزب الله”،  فجر اليوم إسرائيل في موقع حانيتا ومستوطنة مسكاف عام، وحققت فيهما إصابات مباشرة .

وجاء في بيان الحزب: “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعاً عن لبنان ‏وشعبه، استهدف مقاتلونا عند الساعة الواحدة والربع من فجر اليوم تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي في موقع حانيتا بقذائف المدفعية، وحققوا فيه إصابةً دقيقة، كما تم استهداف مستوطنة مسكاف عام بِصلية صاروخية في الثانية فجرا، وتحقيق إصابة مباشرة”.

وكان “حزب الله”، أعلن أمس قتل وجرح أكثر من 80 ضابطاً وجندياً من القوات الإسرائيلية، وتدمير نحو خمس دبابات ميركافا خلال اشتباكات على أكثر من محور في جنوب لبنان.

آخر تحديث: 3 أكتوبر 2024 - 11:35

مقالات مشابهة

  • الرئيس سليمان: آمل ان يحمل وزير الخارجية الايراني مهمة وقف اطلاق النار
  • السفير الروسي في واشنطن يؤكد تلقيه تهديدات بالعنف الجسدي خلال تواجده بأمريكا
  • وزارة الخارجية تتابع ملابسات حادث اطلاق النار في المكسيك الذى اسفر عن مصرع مواطنين مصريين
  • وزير خارجية لبنان: «نصرالله» وافق على وقف النار قبل أيام من اغتياله
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال عمل الإدارة الضريبية بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار قبل اغتياله
  • الوطني الحر: حكومة العدوّ هي التي تجهض كل المحاولات لوقف اطلاق النار
  • قتلى وجرحى بعملية اطلاق نار كثيف في تل ابيب