تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة، في المعرض السنوي السابع عشر للثقافات العسكرية "ذاكرة أكتوبر"، الذي تنظمه هيئة البحوث العسكرية ببانوراما أكتوبر، في الفترة من 3 إلى 6 أكتوبر الحالي.
وأكد الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، حرص الهيئة على المشاركة السنوية في المعرض من منطلق التعاون البناء ومشاركة مؤسسات الدولة في الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وأيضا دورها كمؤسسة ثقافية وتوعوية تقدم برامج متنوعة تسهم في تعريف الأجيال بعظمة ما قدم من تضحيات من أبطال الوطن من أجل رفعته.


وقدمت هيئة قصور الثقافة من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، معرضا لمنتجات الأشغال والحرف التراثية للإدارات التابعة، حيث شاركت ثقافة الشباب والعمال بمعرض لمنتجات ورش الجلد الأركت، الديكوباج، النحاس، مشغولات الصدف. وشاركت ثقافة المرأة بمنتجات ورش الخيامية، الإكسسوارات، الحلي، المكرمية، منتجات التطريز السيناوية.
كما أتاحت الهيئة منتجات القصور المتخصصة من الحصير، السجاد، الكليم، النحاس، ومن ثقافة القرية منتجات حرف الجريد، الخوص.
وتتضمن الفعاليات باقة من العروض الفنية التي تقدمها الفرق الفنية التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، وشهد اليوم عرضا فنيا لفرقة النيل للآلات الشعبية، وفقرة للتنورة التراثية.
حضر افتتاح المعرض د. حنان موسى، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال، د. دينا هويدي، مدير عام ثقافة المرأة، د. بدوي مبروك مدير عام ثقافة القرية.
وأعدت هيئة قصور الثقافة برنامجا مكثفا احتفالا بذكرى النصر المجيد في القاهرة والمحافظات تنظم خلاله أكثر من 456 نشاطا ثقافيا وفنيا، على مدار الشهر الحالي.

461994066_951732383657800_4450322149689662540_n 461999514_951733136991058_4991784327618467952_n 462043227_951733083657730_6609049871886811560_n

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة ذاكرة أكتوبر بانوراما اكتوبر

إقرأ أيضاً:

هيئة الشارقة للكتاب تشارك في "الرياض للكتاب" وتسعى لاستقطاب دور نشر جديدة

 


تشارك هيئة الشارقة للكتاب، في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت شعار "الرياض تقرأ"، لتعريف الناشرين في المملكة والعالم العربي بمعرض الشارقة الدولي للكتاب والوقوف على انطباعاتهم عن الدورات السابقة حول المعرض؛ لتلافي السلبيات وتعظيم الإيجابيات، إضافة إلى اجتذاب دور نشر جديدة للمشاركة في الدورات المقبلة للمعرض الذي يعد واحدًا من أكبر معارض الكتاب في المنطقة.

 


وأوضح فاضل حسين أحمد، نائب مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب المشرف على جناح هيئة الشارقة للكتاب في معرض الرياض الدولي للكتاب، أن مشاركة هيئة الشارقة للكتاب في معرض الرياض تأتي لنقل صورة ولو مبسطة عن الحراك الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، وفي إمارة الشارقة بشكل خاص، مبينًا: "نحاول أن نلتقي الجمهور السعودي ونتعرف على الإصدارات الأدبية والفكرية، كما نلتقي أيضًا الناشرين السعوديين وبعض المؤسسات السعودية وندعوهم إلى المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب، من خلال هذا المعرض".

 


وأضاف: "نحاول أن نسلط الضوء على برامج الهيئة المقدمة للناشرين بشكل عام، ومنها منحة الترجمة التي تقدم 4000 دولار لكتاب العام، و1500 دولار لكتاب الطفل، دعمًا غير مسترد، حيث تسعى المبادرة لنقل الثقافة العربية إلى الناطقين بلغات أجنبية، إلى جانب التعريف بمنحة ترجمان التي تقدم أعلى جوائزها 750 ألف دولار لأفضل كتاب يخدم الثقافة العربية والإسلامية يترجم إلى لغات أجنبية.

 


وأشار إلى أن جناح هيئة الشارقة يعمل على تعريف المشاركين في معرض الرياض الدولي للكتاب ببرامج الهيئة، ويسهل عليهم المشاركة في معرض الشارقة للكتاب، ومعالجة ما واجهوه من إشكالات في الدورات السابقة، إلى جانب عرض مختلف الإصدارات، ومنها المختصة بالأطفال واليافعين، وكتب صاحب السمو حاكم الشارقة، والكتب التاريخية، وإصدارات دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة.

 


وتتواصل فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، في جامعة الملك سعود حتى الخامس من أكتوبر، بمشاركة هيئات ومؤسسات ثقافية سعودية وعربية ودولية، ويستقبل المعرض زواره من الساعة 11 صباحًا، حتى الساعة 12 منتصف الليل، باستثناء يوم الجمعة حيث يبدأ استقبال الزوار من الساعة الثانية ظهرًا

مقالات مشابهة

  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في "الرياض للكتاب" وتسعى لاستقطاب دور نشر جديدة
  • 200 عنوان لقصور الثقافة بمعرض دمنهور السابع للكتاب
  • معرض دمنهور السابع للكتاب .. 200 عنوان وبرنامج فني حافل في مشاركة قصور الثقافة
  • 200 عنوان وبرنامج فني.. تفاصيل مشاركة «قصور الثقافة» في معرض دمنهور للكتاب
  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • احتفالاً بذكرى انتصارات أكتوبر.. فتح جميع المتاحف والمسارح مجاناً الأحد المقبل
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • قصور الثقافة تعد برنامجًا مكثفًا للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • وزارة الثقافة تطلق برنامج "مصر جميلة" لاكتشاف الموهوبين بالدقهلية